تفاصيل ابتكار طلاب كلية الذكاء الاصطناعي بكفر الشيخ روبوتا لاكتشاف المناطق الخطرة.. الطلاب: الروبوت مزود بكاميرا عالية الجودة ويمكنه التحري والدفاع والهجوم.. ويستطيع البحث عن الضحايا في المباني المنهارة.. صور

السبت، 02 سبتمبر 2023 06:00 م
تفاصيل ابتكار طلاب كلية الذكاء الاصطناعي بكفر الشيخ روبوتا لاكتشاف المناطق الخطرة.. الطلاب: الروبوت مزود بكاميرا عالية الجودة ويمكنه التحري والدفاع والهجوم.. ويستطيع البحث عن الضحايا في المباني المنهارة.. صور
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعددت الاختراعات والابتكارات لطلاب وطالبات كلية الذكاء الإصطناعي، ومن تلك الاخترعات، اختراع روبوت لاكتشاف المناطق الخطرة، عمل فريق من طلاب كلية الذكاء الإصطناعي، أحمد خالد فوزى منصور، وأحمد رضا عبد النعيم، ومحمود أشرف عامر، ومصطفى كامل على، وعبدالرحمن قاسم، وضياء محمد طارق، ومصطفى كامل على، ورنيم  عماد محمد، وهاجر عماد الدين، وميار محمد عبد المعطي، وصهيب إبراهيم محمد، برعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ.
 
وقال أحمد خالد فوزي، نظرا لأهمية صحة الإنسان والحفاظ عليها، فكرنا في تصميم روبوت يحافظ على الإنسان باستخدام الذكاء الاصطناعي ومجال الروبوتات Autonomous Exploration Robot ، وهو عبارة عن روبوت ذاتي الحركة دون تدخل البشر مزود بنظام تشغيل الروبوت، Robot Operating system (ROS),QT5، هدفنا الأساسي هو استكشاف والوصول إلى المناطق الخطرة التي يصعب على البشر الوصول إليها .
 
وأضاف أحمد رضا عبدالمنعم، أننا قمنا بعمل واجهة مستخدم سهلة الاستخدام تتيح للمستخدمين للروبوت، توجيه الروبوت إلى الأماكن الخطرة التى يرغبون استكشافها عن بعد، والروبوت مزود بكاميرا عالية الجودة، وعند وصول الروبوت إلى المنطقة المطلوبة تقوم الكاميرا بتشغيل التسجيل والتقاط رؤية شاملة للبيئة المحيطة به.
 
وأكد محمود شرف عامر، قمنا باستخدام بعض تقنيات الروبوتات مثل تقنية الـ Lida، والتى تمكن الروبوت من إدراك البيئة المحيطة به بدقة عالية بشكل مستقل، وأيضا تجنب العقبات والمخاطر المحتمل حدوثها، والRos فى المشروع يعمل  نظام تشغيل بنقدر من خلاله التحكم فى الوظائف المختلفة للروبوت، وأيضا تسهيل الاتصال السلس بين مكونات الأجهزة المختلفه، إضافة لوجود واجهة سهلة الاستخدام يستطيع من خلالها المستخدم من التفاعل مع الروبوت .
 
وتابع مصطفى كامل علي،  تعددت الوظائف التي يقوم الروبوت بتنفيذها ، منها القدرة على التكيف مع التضاريس المختلفة، والقدرة على التعرف على الأشياء المختلفة وتجنبها إذا لزم الأمر والقدرة على التعامل فى البيئات المختلفه، ويوفر الروبوت حلاً قوياً لإجراء مهام استكشافية فى بيئات خطرة صعب الإنسان أن يصل إليها وبالتالى تعزيز السلامة وتقليل المخاطرة بالعنصر البشرى واحتمالية فقدانه.

سيخمت روبوت رباعي الأرجل متعدد الأغراض

وأضاف عبد الرحمن قاسم، أن سيخمت هو روبوت رباعي الأرجل يعمل بالذكاء الإصطناعي يمكن استخدامه في أغراض متعددة ، من بينها  الاستطلاع حيث يتميز الروبوت بقدرته على الانتقال في الأماكن الضيقة والخطرة، لصغر حجمه، مما يمكنه فى تجنب المخاطر التي تواجه الجنود في الميدان.

جمع المعلومات والمعطيات في مناطق يصعب الوصول إليها

وقالت رنيم عماد محمد،  يمكن استخدامه لجمع المعلومات والمعطيات في مناطق يصعب الوصول إليها. البحث والإنقا، و يمكن إستخدامه في عمليات البحث والإنقاذ، فيمكنه البحث عن الضحايا في المباني المنهارة أو الأنفاق المغلقة أو المناطق الخطرة الأخرى التي يصعب الوصول إليها، كما يمكنه التعرف عليهم من خلال تقنية التعرف على الوجه مما يمكنه فى تحديد أماكن الضحايا بدقة.

عملية الاكتشاف والتحري

وأضافت هاجر عماد الدين ، كما  يمكن استخدامه في عمليات الكشف والتحري، حيث يمكنه الكشف عن المواد المشبوهة أو الأسلحة النووية أو الكيميائية أو البيولوجية، وتحديد مصادر الحرائق أو التسربات الكيميائية أو الغازية، حيث إنه مزود بكاميرا بث مباشر مزودة بتقنيات الذكاء الاصطناعي متصلة بمركز قيادة متنقل.

الهجوم والدفاع

وقال أحمد خالد فوزي، يمكن استخدامه مكان الجنود الحقيقيين في الهجوم والدفاع، حيث يمكن تجهيزه بأسلحة وأدوات دفاعية وهجومية، وتوجيهها لتنفيذ المهام الخطرة، مشيراً إلى أن الروبوت سيخمت بمثابة تكنولوجيا مساعدة للجنود وتعزيز لقدراتهم، حيث تمكنهم من القيام بالمهام الخطرة بشكل أفضل وتقليل التعرض للمخاطر والإصابات.
 
 
الروبوت المستخدم في المناطق الخطرة
الروبوت المستخدم في المناطق الخطرة

الطلاب المبتكرون
الطلاب المبتكرون

جانب من فريق العمل
جانب من فريق العمل

روبوت المناطق الخطرة
روبوت المناطق الخطرة

شرح كامل لمهام ومكونات الروبوت
شرح كامل لمهام ومكونات الروبوت

مكونات الروبوت
مكونات الروبوت

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة