4 عيوب فى الأحجار الكريمة تزيد من قيمتها ولا تقللها.. منها الشقوق

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 11:45 ص
4 عيوب فى الأحجار الكريمة تزيد من قيمتها ولا تقللها.. منها الشقوق الاحجار الكريمة.. صورة توضيحية
كتبت: سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن الأحجار الكريمة هي حجر من صنع الطبيعة، سواء نتيجة ضغط معين من الكرة الأرضية حيث المياه والرمال والشوائب، وهذا ما يتسبب في ظهور بعض من تلك الشوائب عليها، وذلك بالإضافة إلى بعض الخدوش الناتجة أيضاً من التكوين الطبيعي للحجر، فقد يعتقد الكثير أن تلك الشوائب أو الخدوش تعتبر عيوبًا تنقص من ثمنها، ولكن الحقيقة فإن هذا قد يكون السبب في أن الأحجار الكريمة لا يوجد منها اثنين، ولذا نستعرض أبرز العيوب المميزة في الأحجار الكريمة وفقًا لما نشره موقع "bentarrowstudio".

التجاويف الداخلية

تحتوي بعض الأحجار الكريمة على تجاويف داخلية، غالباً ما يشغلها سائل، مثل الماء أو المياه المالحة أو ثاني أكسيد الكربون السائل أو مركبات الهيدروكربون الطبيعية، على سبيل المثال يحتوي الأوبال على نسبة عالية جدا من الماء، وهذا السائل هو المسؤول جزئياً عن إنتاج ألوان قوس قزح الزاهية في هذا الحجر.

التجويف الداخلي
التجويف الداخلي

وجود غازات بداخلها

يمكن أن تحتوي التجاويف الموجودة في الأحجار الكريمة على غازات مما يتسبب مثل الفقاعات أو الضبابية داخل الحجر، وتتكون على مر السنين أن تخلق عيوبا متعددة الطبقات داخل الحجر، مما يخلق خداعا بصريا لترى الحجر بأكثر من شكل في أكثر من اتجاه.

الفقاعات الداخلية
الفقاعات الداخلية

الشقوق

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن هذه الشوائب سيئة، خاصة أنها يمكن أن تظهر على شكل شقوق أو ريش أو كسور أو ضباب أو سحب، ولكن الحقيقة هي أن هذه الشوائب ليست سيئة، إنهم لا يجعلون الجوهرة "معيبة"، يتم في الواقع تقدير قيمة العديد من الأحجار الكريمة بشكل أعلى بسبب احتوائها على. تعتمد قيمة الحجر الكريم على ندرته وليس على ما إذا كان يحتوي على هذه العيوب أم لا، يمكن اعتبار الحجر الكريم الذي يحتوي على شوائب وشوائب في الواقع عينة مثالية، ويمكن أن يكون أكثر قيمة مما تتوقع.

الشقوق
الشقوق

العيوب الطبيعية

قد يشعر البعض بخيبة الأمل من الأحجار الكريمة الخاصة بك على أنها معيبة، وغير كاملة، وسيئة، فكل حجر كريم هو معجزة صغيرة خلقها الله من الطبيعة، وكما هو الحال بالنسبة لنا، فإن العيوب هي التي تساعد في جعلها ما هي عليه، بل وتزيد قيمتها لأنها طبيعية بالفعل، وهذه العيوب هي عبارة عن مرور الزمن عليها وعوامل الطبيعة المؤثرة بها.

الاحجار الكريمة
الاحجار الكريمة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة