الأيرلندى بول لينش: رواية "أغنية النبى" ديستوبيا تتعاطف مع لاجئى سوريا

الخميس، 07 سبتمبر 2023 09:00 ص
الأيرلندى بول لينش: رواية "أغنية النبى" ديستوبيا تتعاطف مع لاجئى سوريا بول لينش مؤلف رواية أغنية النبي
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب بول لينش، الذى وصلت روايته "أغنية النبى" إلى القائمة الطويلة فى جائزة البوكر العالمية، فى دورتها لعام 2023، أن روايته هي محاولة للتعاطف الجذري مع أزمة اللاجئيين السوريين.

وقال بول لينش، خلال حوار أجرته معه جائزة البوكر العالمية، عبر موقعها الرسمى، إنه يرفض بشدة الروايات التى تبنى على مبدأ أخلاقي، ولكن حتى لو كان الهدف من ورائها تحذيرا مثل روايتى فلا بد من أن تتوافر فيه متطلبات العمل الفنى.. وإلى نص الحوار..

ما هو شعورك بعد ترشيحك لجائزة البوكر، وماذا يعني لك الفوز بالجائزة؟
 

كل جائزة، كبيرة كانت أم صغيرة، هي نعمة للكاتب. غرفة الكاتب وحيدة، والوقت الذي تستغرقه كتابة الرواية طويل. وعلى عكس الموسيقي أو الممثلة التي تتلقى التصفيق على المسرح ليلاً، أو نجم السينما الذي يرى اسمه في الأضواء، فإن الكاتب ينظر إلى حديقة ممطرة لسنوات في كل مرة. لذا فإن الترشيح، أو الجائزة، هي في حد ذاتها نوع من التصفيق العالي، أو تربيتة على الظهر من الكون. والبوكر، بالطبع، هي المرحلة الأكبر على الإطلاق.

كم من الوقت استغرقت كتابة "أغنية النبي"؟ وما هي طقوس الكتابة لديك؟
 

أربع سنوات طويلة استغرقتها الكتابة، من خلال الوباء والحياة الطبيعية، وخلال كوفيد. ولد ابني "إليوت" قبل أن أبدأ الكتابة، وفي النهاية كان يركب دراجة.

أكتب - في الغالب - خمسة أيام في الأسبوع، بضع مئات من الكلمات الدقيقة يوميًا، وغالبًا ما أقوم بالبحث أثناء عملي، في عملية أقوم من خلالها بالتحرير أثناء الكتابة. في هذه الأيام، تقترب مسوداتي الأولى إلى حد ما من المسودات النهائية.

الكاتب بول لينش
الكاتب بول لينش

 

لقد قضيت ستة أشهر في السابق في تأليف الرواية الخطأ، وكنت أعرف ذلك أيضًا، لكنني واصلت الطرق على الصخور على أمل تحقيق اختراق ما. ثم في أحد أيام الجمعة، حوالي الساعة الثالثة بعد الظهر، توقفت عن الكتابة وفكرت، هذه هى الرواية الخطأ - سأعود صباح الاثنين وأبدأ الكتبة من جديد. شعرت أن هناك شيئًا كامنًا بعيدًا عن الأنظار ولكني لم أعرف ماذا سيكون.

في صباح يوم الاثنين، قمت بإنشاء مستند جديد للكتابة أشبه بصفحات الكتاب. أغمضت عيني ووصلت الصفحة الافتتاحية لأغنية النبي تمامًا كما قرأتها الآن. لقد خرجت تلك الجمل من العدم وأستطيع أن أقول بصراحة إنها إحدى معجزات حياتي الكتابية. كيف عرفت أن هناك كتابا آخر، أنا حقا لا أعرف. لم أكن أعرف حتى ما سأكتبه، ومع ذلك فإن الكثير من معنى الرواية مشفر في تلك الجمل الافتتاحية. كيف يعقل ذلك؟ مرة أخرى، لا أعرف. يتعلم الكتّاب أن يثقوا بحدسهم، وهنا كانت النوتات الافتتاحية للأغنية التي ستصبح الرواية.

أين تكتب بالضبط؟ كيف تبدو مساحة العمل الخاصة بك؟
 

قبل أن أنجب أطفالًا، كان لدي مكتب في الطابق السفلي من المنزل. ثم صعدت إلى الطابق العلوي وحولت غرفة النوم إلى مكتب. هذا هو المكان الذي كتبت فيه "أغنية النبي". لقد تم نفيي مؤخرًا من المنزل إلى استوديو صغير في أسفل الحديقة والذي كان في السابق عبارة عن سقيفة من الطوب المتعفن. إنها مساحة هادئة ومثالية. تحتوي على نافذة كبيرة تطل على حديقة ممطرة، ويوجد خلف المكتب جدار من الكتب التي أعتبرها مصدرًا للطاقة.

رواية أغنية النبي للكاتب بول لينش
رواية أغنية النبي للكاتب بول لينش

 

خلال الأشهر الستة الأولى من العمل على الرواية، كان لدي أيضًا مكتب في جامعة ماينوث ككاتب مقيم. لقد ساعدني المكان والوقت الذي أتاحته لي الجامعة بشكل كبير، وما زلت ممتنًا لذلك. لقد عدت هذا العام إلى ماينوث بموجب إقامة مختلفة، وأصبح لدى الجامعة الآن برنامج ممتاز للكتابة الإبداعية بقيادة الرائعة بليندا ماكيون.

هناك أربعة مؤلفين أيرلنديين فى قائمة البوكر الطويلة لهذا العام - أكثر من أي عام سابق - ويرى بعض المعلقين أنه كان من الممكن أن يكون هناك المزيد. ومن الواضح أن أيرلندا تتمتع بتقاليد أدبية غنية، ولكن يبدو أن هناك الكثير من الأعمال الخيالية المثيرة التي تخرج من البلاد الآن - لماذا تعتقد أن هذا قد يكون كذلك؟
 

لن يكون أي من هذا ممكناً دون دعم الدولة الأيرلندية. حصلت على منحة من مجلس الفنون خلال السنوات الأربع التي استغرقتها كتابة هذه الرواية، بالإضافة إلى الإقامة في ماينوث. ونستفيد جميعا من إعفاء الفنانين من ضريبة الدخل. إذا أبقت نفقاتك العامة منخفضة، وهو ما أفعله، فيمكنك تكريس نفسك بدوام كامل للكتابة، وعندما تفعل ذلك يومًا بعد يوم، فإنك تشكل عقلك حول الرواية وتنتج أفضل أعمالك.

هل الرواية مستوحاة من أي أحداث حقيقية؟
 

كنت أحاول رؤية الفوضى الحديثة. الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية، انهيار أمة بأكملها مثل سوريا، حجم أزمة اللاجئين، لامبالاة الغرب. ولم يكن غزو أوكرانيا قد بدأ بعد. لم أتمكن من الكتابة مباشرة عن سوريا، لذلك أحضرت المشكلة إلى أيرلندا كمحاكاة. بدأت الرواية بمشكلة يواجهها لاري ستاك: كيف تثبت أن العمل الديمقراطي ليس عملاً ضد الدولة؟ نمت الرواية في التعقيد وطورت منطقها العنيد. لقد بدأت في التحدث إلى حقائق سياسية متعددة في وقت واحد. هناك سطر من رواية "المعبر" لكورماك مكارثي سعيت لاستخدامه كنص مقتبس يعبر عن نيتي، لكن كورماك كان مريضًا ولم نتمكن من الحصول على إذن في الوقت المناسب للنشر: "مهمة الراوي ليست سهلة... يبدو أنه مطالب باختيار قصته من بين العديد من القصص الممكنة. ولكن بالطبع ليس هذا هو الحال. القضية هي بالأحرى أن نجعل الكثير من الواحد.

قالت لجنة تحكيم البوكر أن الرواية تجسد "المخاوف الاجتماعية والسياسية في عصرنا".. هل تعمدت أن تكون روايتك تحذيرية مما يحدث الآن؟
 

قال أودن ذات مرة: "الشعر لا يجعل شيئًا يحدث". وفي أعماقي، أعتقد أنه على حق، وأنا أميل إلى كراهية الروايات التي تستخدم الأدب لأغراض سياسية فقط ــ حتى لو كنت، كمواطن، أتفق مع هذه القيم. لقد فكرت مليًا أثناء كتابة "أغنية النبي" في متطلبات العمل الفني. حزن وليس شكوى. العمى والتعقيد على حساب عدم القدرة واليقين. لقد تمسكت بهذه القواعد بشدة، ومع ذلك أعتقد أن روايتى له قيمة أخلاقية. يمكن قراءتها كتحذير. ويمكن أيضًا قراءتها على أنها محاكاة للأحداث التي تحدث في مكان ما من العالم الآن.

الكاتب الأيرلندى بول لينش
الكاتب الأيرلندى بول لينش

كنت أدرك أثناء كتابة الرواية أنني كنت أتناول، جزئيًا، مشكلة حديثة: لماذا نحن في الغرب نفتقر إلى التعاطف مع اللاجئين الذين يتدفقون نحو حدودنا؟ "أغنية النبى" هي جزئيًا محاولة للتعاطف الجذري. لكي نفهم بشكل أفضل، يجب علينا أولاً أن نختبر المشكلة بأنفسنا. ولذلك سعيت إلى تعميق الديستوبيا من خلال إضفاء درجة عالية من الواقعية عليها. كنت أرغب في تعميق انغماس القارئ إلى درجة أنه بحلول نهاية الكتاب، لن يعرفوا هذه المشكلة فحسب، بل سيشعرون بها بأنفسهم.

تركز الرواية على "إيليش ستاك"، وهي امرأة أُجبرت على القيام بكل ما يلزم للحفاظ على تماسك أسرتها بعد اعتقال زوجها. يظل السرد قريبًا من وعي "إيليش" طوال الوقت. لماذا اخترت أن تحكي القصة بصوت هذه الأم؟
 

نادرًا ما تكون الشخصيات خيارًا بالنسبة لي. إنهم يخرجون من الظلام ويطالبون بالكتابة - هناك موقف يثير اهتمامي. اعتقدت في البداية أن رواية أغنية النبي قد تكون رواية اجتماعية: مجموعة من الشخصيات مع التركيز بشكل وثيق على الأسرة. لكن الرواية قالت لا بسرعة كبيرة. كان يجب أن تتمحور الرواية حول إيليش، مع الاهتمام بالحياة الخفية للأفعال غير المسجلة، وطرح السؤال باستمرار، ما مدى قوة الفرد عندما يقع في مثل هذا الكم الهائل من القوى؟ وفي هذا الصدد، أعتبر الرواية ميتافيزيقية وليست سياسية. نحن نفقد حساسيتنا يوميًا عندما نرى مثل هذه الأحداث على وسائل الإعلام لدينا، ولذلك أردت أن أدعي أنها رواية، لأظهر للقارئ ما يمكن للخيال أن يفعله بشكل فريد.

ما هو الكتاب الذى تقرأه حاليا؟
 

يعد كتاب سامانثا هارفي المداري، الذي نشره جوناثان كيب في نوفمبر، أعجوبة - فهو إبداع جميل وهادئ وذكي. قرأته مندهشًا من حس العجب، ومعرفته وحكمته، وجمال جمله الذي يكاد يكون خارقًا للطبيعة.

هل لديك رواية مفضلة حائزة على جائزة البوكر؟
 

أذهلني سيباستيان باري "طريق طويل طويل" الذي تم إدراجه في القائمة القصيرة لعام 2005 عندما قرأته. كان جدي الأكبر مسجونًا مدى الحياة في الجيش البريطاني وقاتل طوال الحرب العالمية الأولى بصفته رقيبًا أول في مدفعية الميدان الملكي. لطالما أسرت الحرب العالمية الأولى مخيلتي، لكنني لن أكتب عنها أبدًا رواية لأنها لا يمكن أن ترقى إلى مستوى رواية سيباستيان.

ما الذي تعمل عليه بعد ذلك؟
 

كنت أعمل على الرواية الخاطئة - مرة أخرى - في الآونة الأخيرة، ولكنني انحرفت مؤخرًا نحو الرواية الحقيقي. كتبت حتى الآن 8000 كلمة. ولا أستطيع أن أقول الكثير عنها خوفًا من أن أفسد تعويذتها. سأقول رغم ذلك أنها مكتوبة بضمير المتكلم، وهي روايتي الأولى التي أقوم فيها بذلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة