كل ما تريد معرفته عن جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

الخميس، 11 يناير 2024 09:00 ص
كل ما تريد معرفته عن جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية علامات جرثومة المعدة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جرثومة المعدة هى بكتيريا حلزونية تعيش في الجدار المبطن للمعدة وتسبب العديد من الأمراض، منها: قرحة المعدة وغيرها، فى هذا التقرير نتعرف على أعراض وأسباب وعلاج جرثومة المعدة وطرق الوقاية.
 
 قال الدكتور علاء نعيم، أخصائي أمراض الباطنة والسكر ومناظير الجهاز الهضمي بجامعة المنصورة،  إن جرثومة المعدة قد تؤدي للإصابة بمشاكل عديدة فى الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة،  سرطان المعدة، قرحة المعدة وارتجاع المرىء.وأوضح أن تناول الأكل الملوث أو شرب الماء الملوث قد يؤدي للإصابة بجرثومة المعدة، مضيفا أن كثرة تناول المضادات الحيوية والأسبرين والمسكنات قد يؤدي لضعف المناعة وموت البكتيريا النافعة والإصابة بجرثومة المعدة أيضا .
 
 وحذر من تناول السكريات التى تضعف المناعة وتنشط وتغذى جرثومة المعدة، وكذلك الحال مع التدخين والشيشة اللذين يؤديان إلى نقص المناعة.
 
وعن طرق انتقال عدوى جرثومة المعدة قال إنها تشمل الأطعمة أو المياه،  الأواني غير النظيف، الاتصال بلعاب الشخص المصاب أو مشاركة الأواني معه .
 
وأوضح أن أعراض جرثومة المعدة هى: الغثيان والقيء، الانتفاخ، الصداع، ألم في البطن يزيد في الليل وبعد 45 دقيقة من الأكل، حرقة  المعدة ، فقدان الشهية و الوزن، براز لونه اسود، ضيق تنفس وشحوب الوجه.
 
وعن طرق الوقاية أكد اخصائي أمراض الباطنة أنها تشمل غسيل الأيدي باستمرار بالماء والصابون وتجنب مشاركة الأواني والحرص على نظافة الأطعمة و المياه وغسيل الخضراوات جيدا، مع ضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي علي زيت اوميجا 3 مثل الأسماك.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة