واشنطن بوست: أمريكا تواجه تحديا كبيرا فى احتواء العنف المتصاعد بالشرق الأوسط

الأربعاء، 17 يناير 2024 01:26 م
واشنطن بوست: أمريكا تواجه تحديا كبيرا فى احتواء العنف المتصاعد بالشرق الأوسط بايدن - نتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة واجهت عملا عسكريا مكثفا من إيران وحلفائها الثلاثاء، فى تهديد متصاعد لجهود إدارة بايدن لاحتواء العنف عبر الشرق الأوسط بعد شن إسرائيل حربها على قطاع غزة.

 ورأت الصحيفة ان حوادث "الواحدة بواحدة" بين الولايات المتحدة والجماعات المدعومة من إيران، بما فى ذلك موجة هجمات ضد الحوثيين فى اليمن، والضربات الإيرانية فى إيران وسوريا الاثنين، كانت بمثابة اختبار لقدرة واشنطن على الحد من عدم الاستقرار الإقليمى وتجنب المواجهة المباشرة مع طهران.

كما أن هذه التطورات تسلط الضوء أيضا على احتمالية الحسابات الخاطئة  مع تسارع العمل العسكرى ومواصلة الولايات المتحدة دعم حليفتها المقربة إسرائيل، والتي قتلت آلاف المدنيين فى غزة، مما أثار معارضة واسعة عبر العالم العربى ضد واشنطن وتل أبيب.

 وذكرت الصحيفة أن الضربة التي استهدفت الحوثيين فى اليمن الثلاثاء، وهى الثالثة من نوعها خلال الأسبوع الماضى، استهدفت أربع مواقع كان أفراد الجماعة صواريخ ضد السفن التجارية، بحسب القيادة المركزية الأمريكية.

 وأحيا العنف أيضا مخاوف بشأن شبكات المسلحين بعيدا عن الجماعات التي تحركت بعد حرب إسرائيل على غزة. فالضربة النادرة التي نفذها الحرس الثورى الإيراني فى سوريا استهدفت ما قالت طهران إنه مواقع تابعة لداعش، التي أعلنت مسئوليتها عن تفجيرين فى مدينى كرمان الإيرانية فى وقت سابق هذا الشهر.

ونقلت واشنطن بوست عن جيرالد فيريسشتاين، السفير الأمريكي السابق لدى اليمن والزميل البارز حاليا فى معهد الشرق الأوسط إنه يبدو أن إيران عازمة، مثل الولايات المتحدة على الابتعاد عن الصراع المباشر مع الجيش الأمريكى وحلفاؤه. وأشار إلى حقيقية أن حزب الله لم يشن حربا كاملة بما يملك من ترسانة صواريخ قوية ضد إسرائيل فى الأشهر الأخيرة.

 وذهبت الصحيفة إلى القول بأنه ليس من الواضح إلى متى يمكن أن يستمر الوضع الراهن.  فقد أرسلت الولايات المتحدة أصولا عسكرية إضافية فى الشرق الأوسط بعد 7 أكتوبر أملا فى ردع الجماعات المسلحة منن انتهاز الفرصة لتوجيه ضربات ضد إسرائيل عدوهم المشترك وراعيتها الولايات المتحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة