إنسولين آخر موضة لمريض السكر يتناوله عن طريق كبسولة أو قطعة شيكولاتة

الإثنين، 22 يناير 2024 01:46 م
إنسولين آخر موضة لمريض السكر يتناوله عن طريق كبسولة أو قطعة شيكولاتة من غير ابر ولا تبريد
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف موقع Medical Express، إنه سيتم اختبار كبسولات تحتوي على حاملات نانوية من الأنسولين على البشر في عام 2025، فهناك ما يقرب من 425 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من مرض السكري، ما يقرب من 75 مليون من هؤلاء يحقنون أنفسهم بالأنسولين يوميا، الآن، قد يكون لديهم قريبًا بديل جديد للحقن أو مضخات الأنسولين، اكتشف العلماء طريقة جديدة لتزويد الجسم بالأنسولين الذكي، ويمكن تناول الأنسولين الجديد عن طريق تناول كبسولة، أو حتى داخل قطعة من الشوكولاتة.

وقال الموقع، إنه يوجد بداخلها حاملات نانوية صغيرة يتم فيها تغليف الأنسولين. يبلغ حجم الجسيمات 1/10000 من عرض شعرة الإنسان وهي صغيرة جدًا بحيث لا يمكنك حتى رؤيتها تحت المجهر العادي، موضحا، إن هذه الطريقة في تناول الأنسولين أكثر دقة لأنها توصل الأنسولين بسرعة إلى مناطق الجسم التي تحتاج إليه بشدة، عندما تتناول الأنسولين بحقنة، فإنه ينتشر في جميع أنحاء الجسم حيث يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها، البروفيسور بيتر ماكورت في جامعة القطب الشمالي في النرويج. وهو أحد الباحثين وراء الدراسة، تم نشر البحث مؤخرًا في مجلة Nature Nanotechnology

وأضاف الموقع، لقد كان الباحثون في جامعة سيدني ومنطقة الصحة المحلية في سيدني هم الذين اكتشفوا منذ سنوات عديدة، بالتعاون مع جامعة القطب الشمالى بالنرويج UiT، إنه من الممكن توصيل الأدوية عبر ناقلات النانو إلى الكبد، ثم تم تطوير هذه الطريقة في أستراليا وأوروبا، يمكن تناول العديد من الأدوية عن طريق الفم، ولكن حتى الآن، كان على الناس حقن الأنسولين في الجسم.

 ويوضح البروفوسير ماكورت، أن مشكلة الأنسولين مع الناقل النانوي هي أنه يتحلل في المعدة وبالتالي لا يصل إلى المكان المطلوب في الجسم، لقد كان هذا تحديًا كبيرًا في تطوير دواء لمرض السكري يمكن تناوله عن طريق الفم، لكن الآن، تمكن الباحثون من حل هذا التحدي.

أكد ماكورت، وهو عالم أحياء، "لقد أنشأنا طبقة لحماية الأنسولين من التحلل بواسطة حمض المعدة والإنزيمات الهاضمة في طريقه عبر الجهاز الهضمي، مما يبقيه آمنًا حتى يصل إلى وجهته، وهي الكبد.

يتم بعد ذلك تكسير الغلاف في الكبد بواسطة إنزيمات تنشط فقط عندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة، وتطلق الأنسولين، الذي يمكن أن يعمل بعد ذلك في الكبد والعضلات والدهون لإزالة السكر من الدم.

يقول نيكولاس هانت من جامعة سيدني، الذي شارك مع فيكتوريا: "هذا يعني أنه عندما يرتفع مستوى السكر في الدم، يتم إطلاق الأنسولين بسرعة، والأهم من ذلك أنه عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفضًا، لا يتم إطلاق أي أنسولين؟

ويوضح أن هذه طريقة أكثر عملية وملاءمة للمريض لإدارة مرض السكري لأنها تقلل بشكل كبير من خطر حدوث انخفاض نسبة السكر في الدم، أي نقص السكر في الدم، وتسمح بالإفراج المتحكم فيه عن الأنسولين اعتمادًا على احتياجات المريض، على عكس الحقن حيث يتم إطلاق كل الأنسولين في جرعة واحدة.

آثار جانبية أقل..

تعمل الطريقة الجديدة بشكل مشابه لكيفية عمل الأنسولين لدى الأشخاص الأصحاء، يقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين، الذي يمر أولاً عبر الكبد، حيث يتم امتصاص جزء كبير منه ويحافظ على مستويات مستقرة للسكر في الدم، في طريقة الأنسولين الجديدة، يقوم الناقل النانوي بإطلاق الأنسولين في الكبد، حيث يمكن تناوله أو دخوله إلى الدم لتوزيعه في الجسم.

وقال الموقع، إنه عندما تقوم بحقن الأنسولين تحت الجلد باستخدام حقنة، فإن كمية أكبر بكثير منه تذهب إلى العضلات والأنسجة الدهنية أكثر مما يحدث عادة إذا تم إطلاقه من البنكرياس، مما قد يؤدي إلى تراكم الدهون، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى نقص السكر في الدم، والذي يمكن أن يكون خطيرًا على مرضى السكري.، ومع الطريقة الجديدة، سيكون هناك عدد أقل من هذه الآثار الجانبية، بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج إلى شكشة نفسك بإبرة، ويمكنك تناول الدواء الذي تحتاجه بطريقة أكثر سرية، كما أن هذا النوع من الأنسولين لا يحتاج إلى التبريد،

تم اختباره على قردة البابون، تم اختبار الأنسولين عن طريق الفم على الديدان الخيطية والفئران والجرذان، وأخيرًا، تم الآن اختبار الدواء على قرود البابون في مستعمرة البابون الوطنية في أستراليا.

أكد هانت: "من أجل جعل الأنسولين الفموي مستساغًا، قمنا بدمجه في الشوكولاتة الخالية من السكر، وقد لقي هذا النهج استحسانًا ، مضيفا ،   إن 20 قرد البابون شاركوا في هذه الدراسة، وعندما تلقوا الدواء، انخفض مستوى السكر في الدم لديهم.

كانت قردة البابون طبيعية، وتتمتع بصحة جيدة، ولكن تم أيضًا اختبار الأنسولين عن طريق الفم على الفئران والجرذان المصابة بالفعل بمرض السكري، لم تعاني الفئران والجرذان من انخفاض نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم)، أو زيادة الوزن، أو تراكم الدهون في الكبد ، وتغلبت على التحديات الحالية باستخدام الحقن والأنسولين الفموي الآخر.

وما تبقى الآن هو اختبار الطريقة الجديدة على البشر..

وأوضح الموقع، إنه جاهز للاستخدام خلال 2-3 سنوات، ستبدأ التجارب على البشر في عام 2025 بقيادة شركة Endo Axiom Pty Ltd  ويتم إجراء التجارب السريرية على 3 مراحل؛ في تجربة المرحلة الأولى، سنتحقق من سلامة الأنسولين الفموي وننظر في حدوث نقص السكر في الدم لدى المرضى الأصحاء ومرضى السكري من النوع الأول.

واكد هانت، إن فريقنا متحمس للغاية لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا إعادة إنتاج نتائج نقص السكر في الدم الغائبة التي شوهدت في قرود البابون عند البشر، لأن هذا سيكون خطوة كبيرة إلى الأمام، وتتبع التجارب متطلبات الجودة الصارمة ويجب إجراؤها بالتعاون مع الأطباء للتأكد من أنها آمنة بالنسبة للأشخاص الخاضعين للاختبار.

يقول الباحث: "بعد هذه المرحلة، سنعرف أنه آمن للبشر وسنبحث في كيفية استبدال الحقن لمرضى السكري في تجارب المرحلة الثانية"، ويأمل الباحثون أن يكون الدواء الجديد جاهزًا للاستخدام من قبل الجميع خلال 2-3 سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة