أستاذ قانون دولى: قرار محكمة العدل الدولية انتصارا للإنسانية

الجمعة، 26 يناير 2024 05:25 م
أستاذ قانون دولى: قرار محكمة العدل الدولية انتصارا للإنسانية مداخلة الدكتور محمد مهران
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب الدكتور محمد مهران أستاذ القانون الدولى، عن سعادته بقرار محكمة العدل الدولية، ووصفه بأنه انتصارا للإنسانية وانتصار لدماء الشهداء والأطفال والنساء، مؤكدا أنه موقف تاريخي ونقطة تحول، وكنا ننتظر هذا القرار بشدة. 
 
وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، مع الإعلامية دينا عصمت، أن القرار يمهد الطريق أمام المزيد من الإجراءات القانونية على الصعيد الدولى ومحاسبة إسرائيل ومعاقبة مرتكبى جرائم الحرب، مشددا على ضرورة أن يترجم القرار، وأن ترى محكمة العدل الدولية القرار جيدا، وتقوم باتخاذ إجراءات تمهيدية بإيقاف المجرمين المتهمين بجرائم حرب في إسرائيل.
 
وشدد على أن حكم محكمة العدل الدولية ملزم، ولا يجوز استئنافه، وفقا لميثاق الأمم المتحدة، يجب على أعضاء الأمم المتحدة تنفيذ الأحكام بحسن نية، ويجب على إسرائيل تنفيذ القرار الصادر من محكمة العدل الدولية.
 
ولفت إلى أنه في حالة عدم تنفيذ إسرائيل للقرار يتم اللجوء لمجلس الأمن، وفي هذه الحالة ممكن أن نصطدم بشكل كبير بالفيتو الأمريكي، ولكن الوضع اليوم قد يتغير، لأن أمريكا بهذا الشكل تعتبر مشاركة في الجريمة. 
 
رفضت محكمة العدل الدولية طلب إسرائيل بإلغاء الدعوى القضائية التى رفعتها دولة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية للشعب الفلسطينى.
 
وأكدت رئيسة محكمة العدل الدولية في كلمة نقلتها قناة القاهرة الإخبارية أن 16 صوتا مقابل صوت واحد فقط يؤيدون إلزام إسرائيل اتخاذ كل التدابير لمنع التحريض لارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة