ماذا قالت وكالة الفضاء اليابانية بعد نجاح هبوطها على سطح القمر؟

السبت، 27 يناير 2024 02:00 ص
ماذا قالت وكالة الفضاء اليابانية بعد نجاح هبوطها على سطح القمر؟ القمر
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت المركبة الفضائية اليابانية SLIM هبوطًا غريبًا ولكنه دقيق على سطح القمر، فكان هبوطها بالقرب من موقعها المستهدف بشكل لا يصدق.
 
وفقًا لما ذكره موقع "space"، كشف ممثلو وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA)، عن أن مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر (SLIM)هبطت على مسافة 328 قدمًا (100 متر) من موقع الهبوط القمري المحدد، محققة مهمتها الأساسية المتمثلة في الهبوط المحدد.
 
وقال مدير مشروع SLIM، شينشيرو ساكاي، في المؤتمر الصحفي: "لقد أثبتنا أنه يمكنك الهبوط أينما تريد، وليس حيثما تكون قادرًا على ذلك"، مضيفًا: "هذا سيلهم المزيد من الناس، ومن المرغوب فيه أن تكون البعثات اليابانية، لمحاولة الهبوط في أماكن غير مستكشفة على سطح القمر."
 
يمثل SLIM، الملقب بـ"القناص القمري"، تحسنًا كبيرًا من حيث دقة الهبوط مقارنةً بالمسابير القمرية السابقة، التي هبطت على بعد أميال من مواقعها المستهدفة بدلاً من الأمتار.
 
وتقول وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، إن الهبوط يمكن أن يساعد في التحقق من صحة الملاحة القائمة على الرؤية التي يستخدمها SLIM، والتي يمكن أن تكون أداة قوية للاستكشاف المستقبلي لسطح القمر.
 
وقال ساكاي، بحسب صحيفة Japan Times: "إن حقيقة أننا تمكنا من تحقيق دقة أقل من 10 أمتار، وربما في حدود 3 إلى 4 أمتار، تعد إنجازًا مهمًا للغاية لاستكشافات القمر المستقبلية".
 
ذكرت صحيفة جابان تايمز، أن ساكاي أوضح أن علماء وكالة استكشاف الفضاء اليابانية يعتقدون أن هبوط SLIM ذو الاتجاه الغريب جاء نتيجة توقف أحد محركيه الرئيسيين خلال 30 ثانية تقريبًا من الهبوط وعلى ارتفاع حوالي 165 قدمًا (50 مترًا) فوق سطح الأرض.
 
وأضافت صحيفة جابان تايمز أن ساكاي قال إن فقدان المحرك كان نتيجة "عامل خارجي" لم يكشف عنه، مضيفة أن الكاميرا التقطت فوهة محرك ملقاة على سطح القمر، ويواصل الفريق تحليل سبب هذا الفشل.
 
تسبب عطل المحرك هذا في انجراف SLIM مسافة 180 قدمًا (55 مترًا) بعيدًا عن موقع الهبوط المختار، وبدون هذا الخلل، كان من الممكن أن يهبط نظام SLIM على مسافة قريبة من 10 إلى 13 قدمًا من المنطقة المحددة من القمر.
 
ولا يزال علماء وكالة استكشاف الفضاء اليابانية يأملون في أن يتغير هذا الوضع عندما يتغير اتجاه ضوء الشمس على القمر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة