نوة الكرم تضرب الإسكندرية.. تستمر مدة 10 أيام بسبب تلاحمها مع منخفض جوى بارد.. تفوقت على نوتى قاسم والمكنسة فى غزارة سقوط الأمطار.. وأجواء قارسة البرودة وتوقعات باستمرار الأمطار حتى الجمعة.. صور

الإثنين، 29 يناير 2024 04:30 م
نوة الكرم تضرب الإسكندرية.. تستمر مدة 10 أيام بسبب تلاحمها مع منخفض جوى بارد.. تفوقت على نوتى قاسم والمكنسة فى غزارة سقوط الأمطار.. وأجواء قارسة البرودة وتوقعات باستمرار الأمطار حتى الجمعة.. صور أمطار الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضربت نوة " الكرم" محافظة الإسكندرية ، لمدة 6 أيام شهدت المحافظة خلالها عدد من الظواهر الجوية الشديدة المصاحبة لها، حيث شهدت الإسكندرية هطول أمطار غزيرة وسيطرت أجواء الصقيع الباردة لتنخفض درجات الحرارة إلى 16 فى العظمى و11 فى الصغرى، مع نشاط كبير فى حركة الرياح بلغت سرعتها 70 كم / الساعة، وارتفاع أمواج البحر من 3 الى 4 أمتار .
 
كل تلك الظواهر الجوية الشديدة جعل من نوة" الكرم" أقوى نوات شتاء 2024، حيث تفوقت فى شدتها على نوة " قاسم " التى فقدت قوتها هذا العام بسبب التغيرات المناخية، وكذلك تفوقت على نوة " المكنسة" التى شهدت أمطار متوسطة لأيام قليلة ، وأيضا " الفيضة الكبرى" التى لم تستكمل أيامها المعتادة حيث تضرب ل5 أيام متتالية و لكنها انكسرت فى اليوم الثالث.
 
ولعل تلك هى المرة الأولى التى تتميز فيها نوة " الكرم" بتلك الظواهر الجوية الشديدة والأجواء قارسة البرودة ، خاصة و أنها جاءت بالتزامن مع منتصف شهر طوبة ، أحد أكثر أشهر السنة برودة و تنخفض فيه درجات الحرارة بشكل كبير .
 
ونوة " الكرم" التى تستمر عادة من 6 الى 7 أيام من المتوقع أن تسجل رقما قياسيا هذا العام لتستمر 10 أيام بسبب تلاحمها مع منخفض جوى سطحى بكتلة هوائية باردة يسيطر على سطح البحر الأبيض المتوسط ، حيث كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى أنه اعتباراً من يوم الإثنين تتأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي على البحر المتوسط يؤثر بكتلة هوائية باردة رطبة يصاحبه منخفض جوي في طبقات الجو العليا.
 
وأضافت هيئة الأرصاد الجوية، أن ذلك يؤدي إلى أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى ، ونشاط للرياح والذي يعمل على إحساس أكثر ببرودة الطقس، واضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط.
 
ومن المتوقع أن تشهد الإسكندرية أمطار غزيرة ومتوسطة، بنسبة حدوث 40 % تقريبا ، وذلك حتى يوم الجمعة القادم ، ليستمر هطول الأمطار على الإسكندرية 10 أيام متواصلة انكسرت خلالها نوة " الكرم " ليوم واحد فقط يوم السبت الماضى ثم عاودت لتضرب الإسكندرية من جديد بأمطار و أجواء باردة تصل الى حد الصقيع ، حيث تسجل الإسكندرية خلال الأيام القادمة،درجات حرارة فى العظمى 18 والصغرى 11.
 
وعلى صعيد جهود الأجهزة التنفيذية لمواجهة المنخفض الجوى، شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية على مواجهة تداعيات النوة الحالية و تكثيف الجهود لتصريف مياه الأمطار .
 
وأكدت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية ، على استمرار رفع حالة الطوارئ ، حيث أكد "محمود نافع"رئيس شركة الصرف الصحى ، علي استمرار حالة الاستعداد الكامل بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية استعدادا لسقوط أمطار طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، بتمركز ما يزيد عن 180 سيارة ومعدة بمختلف المناطق للتعامل مع أي تجمع لمياه الامطار فور حدوثه.
 
ونبه علي جميع العاملين بضرورة الإلتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية حفاظا على سلامة العاملين والمواطنين والتعامل الفوري مع أي تجمعات مياه فور حدوثها، ثم تطهير الشنايش والمطابق لرفع أي مخلفات جرفتها مياه الأمطار نحو الشنايش.
 
مؤكدا علي استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175 طوال اليوم لتلقي شكاوي المواطنين للعمل علي حلها فورا وعلي تواجد رؤساء القطاعات ومديري العموم في مناطق عملهم والاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى وعلي التنسيق الكامل مع غرفة عمليات الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية والأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية.
 
يذكر أن نوة الكرم تضرب الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.
 
أجواء نوة الكرم
أجواء نوة الكرم

أمطار متواصلة
أمطار متواصلة

امطار وصقيع بالاسكندرية
امطار وصقيع بالاسكندرية

امكار وصقيع بالاسكندرية 8
امكار وصقيع بالاسكندرية 8

انخفاض درجات الحرارة 0
انخفاض درجات الحرارة 0

تصريف مياه الأمطار0
تصريف مياه الأمطار

تطهير الشنايش أسفل الانفاق
تطهير الشنايش أسفل الانفاق

تمركز سيارات الشفط
تمركز سيارات الشفط

جهود الاجهزة التنفيذية8
جهود الاجهزة التنفيذية8

طقس الاسكندرية 08
طقس الاسكندرية 08

نوة الكرم تضرب مجددا
نوة الكرم تضرب مجددا

هطول امطار غزيرة 5
هطول امطار غزيرة 5
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة