بدء موسم الصيد بالترعة الإبراهيمية مع بداية السدة الشتوية بأسيوط.. الصيادون: أهم مواسم الصيد ويستمر 20 يوما.. فرد الشباك قبل الفجر وجمعها مع شروق الشمس.. والبلطي والبياض والبويز أشهر أنواع الأسماك.. فيديو وصور

الثلاثاء، 09 يناير 2024 12:00 م
بدء موسم الصيد بالترعة الإبراهيمية مع بداية السدة الشتوية بأسيوط.. الصيادون: أهم مواسم الصيد ويستمر 20 يوما.. فرد الشباك قبل الفجر وجمعها مع شروق الشمس.. والبلطي والبياض والبويز أشهر أنواع الأسماك.. فيديو وصور الصيادون أثناء فرد الشباك
أسيوط- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر موسم السدة الشتوية من أهم مواسم الصيد بمحافظة أسيوط، خاصة بالترعة الإبراهيمية ، حيث تقل المياه تدريجيا فيها أثناء الغلق التدريجي، ثم تقل بنسبة كبيرة مع الإغلاق التام للترعة، وهو الموسم الذي يتم فيه غلق الترع نظرا لقلة احتياجات  الزراعات لكميات كبيرة من المياه في هذه الفترة ، ويتم تنسيق نقل وتوزيع المياه من خلال الإدارة المركزية للموارد المائية والري عن طريق غلق عدد من الترع الرئيسة والفرعية بمحافظة أسيوط ، حيث يتم ترشيد المياه ، بالإضافة لاستغلال هذه الفترة لتنفيذ العديد من أعمال الصيانة والتطهير، والأعمال الصناعية التي يتطلب تنفيذها عدم وجود مياه بالمجاري المائية لتحسن منظومة الري، ويساعد إغلاق الترع الصيادين بشكل كبير على عملية الصيد وجمع الإسماك الموجودة الترعة الإبراهيمية وتتنوع أنواع الأسماك التي يتم صيدها من الترعة ما بين بلطي، وبياض، وبويز، ولاطس وغيرها من الأسماك النيلية الموجودة بنهر النيل، وينتشر الصيادون بمناطق متعددة بالترعة بدء من فم الترعة الإبراهيمية وبمساحات كبيرة على امتدادها .

الصيادون أثناء فرد الشباك
الصيادون أثناء فرد الشباك

يقول أبو عبد الله الصياد، أحد الصيادين، إن موسم السدة الشتوية من أهم مواسم الصيد لعدد كبير من الصيادين وهو موسم رزق كبير، حيث تتجمع الأسماك نتيجة توقف المياه وعدم جريانها ويتم انتشار الصيادين بامتداد الترعة كل في مساحة معينة، ويتم فرد الشباك قبل الفجر بساعات بعرض الترعة الإبراهيمية، ومع حركة الأسماك يتم مرورها من خلال الشباك المفرودة فيتم صيدها، ويتم جمع الشباك مع شروق الشمس وصباح كل يوم لمدة أكثر من 20 يوما، وهى مدة إغلاق الترعة خلال موسم السدة الشتوية من خلال القوارب الخشبية الصغيرة المملوكة لكل صياد وتننوع الأسماك التي تم جمعها من الترعة .

الصيادون بأسيوط يجمعون الشباك
الصيادون بأسيوط يجمعون الشباك

وأضاف محمد حسن، أحد الصيادين أن الصيادين يقسمون أنفسهم على مساحات شاسعة من الترعة وكل شخص له رزقه ونبدأ فجر كل يوم في عملية جمع الشباك المفرودة بعرض الترعة الإبراهيمية ويحرص عدد كبير من المواطنين على القدوم إلى أماكن الصيد لشراء الأسماك التي يتم صيدها كونها أسماك بلدية، وهي أفضل بكثير في الطعم من الأسماك التي يتم جمعها وتربيتها في المزارع السمكية لأن هذه الأسماك بلدية تتغذي عي طعامها الطبيعي بالنيل وهو من المواسم الهامة والتى ننتظرها من العام للعام لوفرة محصولها من الأسماك .

الصيادون ينتظرون جمع الشباك
الصيادون ينتظرون جمع الشباك

وأوضح عصام بريقع، أحد الصيادين أن أسعار الأسماك فى متناول الجميع ، حيث يصل كيلو البلطى إلى 80 جنيه ، وكيلوا أسماك البياض يصل إلى 100 جنيه، وهناك أنواعا أخري يتم صيدها مثل البويز واللاطس وأنواع نيلية أخري .

الصيد بالترعة الإبراهيمية بأسيوط
الصيد بالترعة الإبراهيمية بأسيوط

يذكر أن موسم السدة الشتوية يبدأ بالقفل التدريجي للترعة الإبراهيمية والفروع الآخذة منها بدائرة الإدارة العامة لري أسيوط اعتبارًا من غروب 31 ديسمبر، وحتى غروب 5 يناير 2024 ثم يتم قفلهم قفلًا تامًا اعتبارا من غروب 5 يناير وحتى غروب 20 يناير 2024 ، على أن يبدأ إعادة الفتح التدريجي اعتباراً من 20 يناير وحتى 25 يناير 2024 ثم يتم فتحهم فتحا تامًا اعتبارًا من غروب 25 يناير 2024 ، ويسبق القفل التدريجي ويلي انتهاء الفتح التدريجي إعطاء رية عامة لمدة 7 أيام يتم بعدها الاستمرار في تطبيق المناوبات طبقاً للجداول المنظمة لعمليات توزيع لمياه والري بأسيوط .

 
بدء السدة الشتوية وصيد الأسماك
بدء السدة الشتوية وصيد الأسماك

 

بدء موسم الصيد
بدء موسم الصيد

 

جمع الأسماك من الترعة الإبراهيمة
جمع الأسماك من الترعة الإبراهيمة

 

جمع الشباك مع شروق الشمس
جمع الشباك مع شروق الشمس

 

صيادون أسيوط خلال اللإستعداد للصيد
صيادون أسيوط خلال اللإستعداد للصيد

 

صيدون أسيوط أثناء عملية اليد
صيدون أسيوط أثناء عملية اليد

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة