بسبب التغيرات المناخية.. تقلبات جوية بالإسكندرية بسبب النوات الشتوية.. "الشمس الصغرى" تضرب بأمطار رعدية غزيرة لمدة 6 أيام.."الكرم" بقوتها لمدة 10 أيام.. و"الفيضة" تنكسر فى يومها الثالث.. صور

الإثنين، 19 فبراير 2024 04:00 م
بسبب التغيرات المناخية.. تقلبات جوية بالإسكندرية بسبب النوات الشتوية.. "الشمس الصغرى" تضرب بأمطار رعدية غزيرة لمدة 6 أيام.."الكرم" بقوتها لمدة 10 أيام.. و"الفيضة" تنكسر فى يومها الثالث.. صور أجواء نوة قاسم
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
شهدت محافظة الإسكندرية، هذا الشتاء تقلبات جوية سريعة وحادة، بسبب النوات التى ضربت عروس البحر المتوسط والتى اختلفت فى شدتها وقوتها.
أجواء-نوة-قاسم
أجواء-نوة-قاسم
 
وأثرت ظاهرة التغيرات المناخية على حالة الطقس وقوة نوات هذا الشتاء، حيث فقدت نوة "قاسم" قوتها هذا العام، فيما لم تفقد نوة "المكنسة" قوتها فى شدة الرياح وارتفاع الأمواج، وشهدت المحافظة أمطارا متوسطة لأيام قليلة، أما نوة "الفيضة الكبرى" فلم تستكمل أيامها المعتادة، ولكنها انكسرت فى يومها الثالث.
 
أما نوة الكرم التى تستمر عادة من 6 لـ 7 أيام، فقد سجلت رقما قياسيا هذا العام، حيث استمرت 10 أيام بسبب تلاحمها مع منخفض جوى قطبى، مصحوبا بكتلة هوائية باردة سيطرت على سطح البحر المتوسط، وشهدت الإسكندرية خلالها هطول أمطار غزيرة ثلجية مصحوبة بحبيات البرد.
اطار-غزيرة-فى-نوة-الشمس-73
اطار-غزيرة-فى-نوة-الشمس
 
وجاءت نوة الشمس الصغرى هذا الشتاء أكثر قوة وحدة فى التقلبات الجوية مقارنة بالسنوات الماضية، بسبب التغيرات المناخية، حيث امتدت النوة إلى فترة أطول من الفترة المعتادة والتى تستمر فى المعتاد لمدة 3 أيام، إلا أنها امتدت إلى نحو 6 أيام من الأمطار المتواصلة، وشهدت الإسكندرية خلالها هطول أمطار رعدية غزيرة، وذلك بالتزامن مع شهر أمشير الملقب بـ"أبو الزعابيب" والشهير أيضا بالتقلبات الجوية السريعة والحادة، والتي يصاحبها انخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة، حيث سجلت الإسكندرية خلال أيام النوة 16 درجة فى العظمى و9 درجات فى الصغرى.
 
وفى الأيام الأخيرة من نوة الشمس الصغرى، بدأ ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة بنحو درجة واحدة، لتسجل الإسكندرية 18 درجة فى العظمى، و11 درجة فى الصغرى، إلا أن هذا الارتفاع لم يؤثر على حدة الأمطار التى استمرت على الإسكندرية، حيث شهدت المحافظة هطول أمطار غزيرة على فترات متباعدة ومناطق متفرقة .
التغيرات-المناخية
التغيرات-المناخية
 
ومع حالة التقلبات الجوية المستمرة على الإسكندرية، كثفت الأجهزة التنفيذية جهودها لتصريف مياه الأمطار، حيث وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بتكثيف تواجد الأجهزة التنفيذية بمناطق تراكمات مياه الأمطار الغزيرة التى تجمعت نتيجة أجواء الطقس غير المستقر والتقلبات الجوية التى تتعرض لها المحافظة، وكذلك التعامل الفورى مع أى أحداث طارئة ناتجة عن ذلك.
 
وشدد محافظ الإسكندرية على جميع الأجهزة التنفيذية باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة على مدار 24 ساعة، فى ظل حالة عدم استقرار الأحوال الجوية.
 
امطار-غزيرة-جدا-4
امطار-غزيرة-جدا
وكثفت شركة الصرف الصحى بالأسكندرية، جهودها لمواجهة التقلبات الجوية، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية، وأعلن اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، رفع درجة الطوارئ و الاستعداد بالشركة بالتزامن مع موعد النوات.
 
ونشرت شركة مياه الشرب والصرف الصحى، السيارات والبدلات إلى جانب أعمال التطهير للشنايش والمطابق وتخفيض مناسيب بيارات المحطات، كما تم وقف الإجازات وبدل الراحات، ويتواجد رؤساء القطاعات ومديرو العموم علي مدار الساعة في مناطق عملهم للاطمئنان بصفة مستمرة على حسن سير العمل، والتأكد من عدم وجود أي مشاكل بالشبكات، واتخاذ اللازم فورًا حيال وجود أي شكاوى.
امطار-غزيرة-على-الاسكندرية-3
امطار-غزيرة-على-الاسكندرية
 
كما تمركزت 182 سيارة ومعدة بمختلف أنحاء الإسكندرية بالمناطق الساخنة المتوقع تجمع مياه أمطار بها، وتم التنبيه علي جميع العاملين بالالتزام بإجراءات السلامة والصحة المهنية، حفاظا على سلامة العاملين والمواطنين، والتعامل الفوري مع أي تجمعات مياه فور حدوثها، ثم تطهير الشنايش والشبكات لرفع أي مخلفات تجرفها مياه الأمطار، مع استمرار عمل غرفة الطوارئ والخط الساخن 175، لتلقي شكاوي المواطنين للعمل علي حلها فورا، وعلي التنسيق الكامل مع غرفة عمليات القابضة وغرفة عمليات محافظة الإسكندرية وجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.
 
يذكر أن السنوات العشر الأخيرة، بدأت تطرأ ظاهرة التغيرات المناخية على الإسكندرية، وهى تغييرات ملحوظة فى معظم دول العالم، ولكن الإسكندرية هى الأكثر تأثرا بتلك الظاهرة بين محافظات مصر، حيث شهدت الإسكندرية تغيرات في مواعيد النوات المعتادة منذ سنوات عديدة، فتغيرت تلك المواعيد فقد تأتى النوة متقدمة عن موعدها أو متأخرة لعدة أيام، كذلك اختلفت الظواهر الجوية المصاحبة لتلك النوات سواء من حيث كثافة كمية الأمطار المعتادة فى تلك النوة أو الرياح وانخفاض درجات الحرارة، حيث شهد شتاء 2020 برودة شديدة فى معظم أيام النوات وانخفاضا كبيرا فى درجات الحرارة لم تشهده الإسكندرية منذ سنوات مع الأمطار الثلجية، واستمرت النوات وحالة التقلبات الجوية حتى أواخر شهر مارس، حيث استمرت النوات الشتوية والأمطار حتى بداية فصل الربيع.

امطار-نوة-الشمس-الصغرى-0
امطار-نوة-الشمس-الصغرى

انكسار-نوة-الفيضة-الكبرى4
انكسار-نوة-الفيضة-الكبرى

تغير-قوة-النوات
تغير-قوة-النوات

نوات-الاسكندرية-0
نوات-الاسكندرية

نوة-الشمس-الصغرى-6
نوة-الشمس-الصغرى

نوة-الكرم-تضرب-مجددا
نوة-الكرم-تضرب-مجددا

هطول-امطار-مستمر-
هطول-امطار-مستمر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة