وزارة الرى: الانتهاء من تنفيذ 556 منشأ للحماية من أخطار السيول فى سيناء.. إنشاء منظومة حماية كبرى لمدينة شرم الشيخ بتكلفة 1.50 مليار جنيه.. وحماية المنشآت الحيوية والسياحية فى طابا بتكلفة 132 مليون جنيه‬

السبت، 24 فبراير 2024 09:56 ص
وزارة الرى: الانتهاء من تنفيذ 556 منشأ للحماية من أخطار السيول فى سيناء.. إنشاء منظومة حماية كبرى لمدينة شرم الشيخ بتكلفة 1.50 مليار جنيه.. وحماية المنشآت الحيوية والسياحية فى طابا بتكلفة 132 مليون جنيه‬ وزارة الموارد المائية والري
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفذت وزارة الموارد المائية والري العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، حيث قامت الوزارة بتنفيذ بلغت نحو 556 منشأ متنوع عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات لحماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الإستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول ، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة ، وتوفير الإستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية .
 
وأوضح محمد غانم المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والري أن مشروعات الحماية من مخاطر السيول تحقق 5 أهداف، منها  الاستفادة من حصاد المياه أمام بحيرات التخزين لسدود الإعاقة وتنمية الموارد المائية للمناطق البدوية، وتحقيق أقصي إستفادة منها في أنشطة رعوية أو تلبية الاحتياجات المائية للمجتمعات البدوية بها، وحماية المنشات الاقتصادية والسياحية .
 
وكشف تقرير لقطاع المياه الجوفية، عن أنه تم الانتهاء من حماية وادى الجرافى بمركز نخل من أخطار السيول بشمال سيناء بتكلفة 32 مليون جنيه ، والانتهاء من  تنفيذ 10 خزانات أرضية على روافد وادى الجرافى بتكلفة تتجاوز 2 مليون جنيه ، وعملية إنشاء سد أم البارد بمنطقة التمد بمركز نخل ، كما يتم حالياً إنشاء 18 خزان أرضي بوسط سيناء على مرحلتين بتكلفة تصل الى 19 مليون جنية وبنسبة تنفيذ تزيد عن 91 % ، كما تم الإنتهاء من تنفيذ عملية إنشاء بحيرة صناعية وحاجز وإنشاء 5  أحواض تهدئة بمنطقة أولاد على بوادى العريش لحماية مدينة العريش .
 
وأضاف التقرير أنه تم الإنتهاء من تنفيذ عملية حماية وادى غرندل و وادي وردان بمدينة رأس سدر ، والانتهاء من إنشاء قناة صناعية لتصريف المياه في الجزء الأسفل من وادى بعبع بتكلفة تتجاوز 48 مليون جنيه ، و تنفيذ معبر أيرلندى على الطريق الساحلى “النفق – شرم الشيخ" بمخرج وادى بعبع بتكلفة 15 مليون جنيه، ويجرى حاليا تنفيذ عملية إنشاء 2 بحيرة صناعية وحاجز توجيه عند مخرج وادى بعبع بتكلفة 132 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ تزيد عن 25% . 
 
وأشار التقرير، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ مجموعة من الأعمال الصناعية لحماية مدينة طابا بمحافظة جنوب سيناء والمناطق المحيطة بها من أخطار السيول تمثلت في 4  بحيرات صناعية و 11 قناة و 44 حاجز توجيه و 2 حوض تهدئة و 4 حاجز إعاقة بتكلفة نحو 132 مليون جنيه ، والتى تمكنت من حماية المنشآت الحيوية والإستراتيجية والسياحية في طابا .
 
وتم الانتهاء من تنفيذ أعمال لحماية مدينة الطور بمحافظة جنوب سيناء من أخطار السيول وهى عبارة عن 5 بحيرات صناعية و 3 سدود بتكلفة 245 مليون جنيه.
 
ولفت التقرير، إلى أنه تم الإنتهاء من تنفيذ منظومة حماية لمدينة شرم الشيخ تتألف من 15 بحيرة صناعية و 9 سدود تخزينية وحزمة من حواجز التوجيه والبرابخ وشبكة قنوات صناعية لتصريف مياه الأمطار يناهز طولها الـ 60 كيلو متر ويعد هذا المشروع هو الأضخم من نوعه في مجال الحماية من أخطار السيول على صعيد كل محافظات مصر، وتم تنفيذها بالتنسيق بين الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة 1.50 مليار جنيه.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة