ندوة بمتحف كفر الشيخ بالتعاون مع المركز الروسي عن نجيب محفوظ وماكسيم غورجي

الإثنين، 26 فبراير 2024 10:19 م
ندوة بمتحف كفر الشيخ بالتعاون مع المركز الروسي عن نجيب محفوظ وماكسيم غورجي ندوة عن نجيب محفوظ وماكسيم غورجي
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم متحف كفر الشيخ، ندوة مشتركة بالتعاون مع المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية عن الأديب المصري نجيب محفوظ والأديب العالمي ماكسيم غورجي، وجرى خلال الندوة استعراض العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر وروسيا، وأوجه التقارب بين الأدب المصري والأدب الروسي.

جاء ذلك بحضور كلا من السيد الدكتور أسامة فريد مدير عام المتحف أرسيني ماتيوسشينكو مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية بالإضافة إلى مجموعة من طلاب ودارسي التاريخ والآثار. كما شارك بالندوة الدكتور ياسر مصطفى عبد الوهاب، وكيل كلية الآداب للدراسات العليا والبحوث بكفر الشيخ، والدكتور كمال محمد اللهيب عن العلاقات الثقافية والتاريخية بين مصر وروسيا.

كما نظم المتحف فعاليات محاضرات المستوى الثاني للدورة التدريبية في مجال"اللغة المصرية القديمة"، والتي قام بالتدريب فيها الدكتور السيد محمد البنا، مدير عام إدارة التسجيل والتوثيق لمتاحف الوجه البحري ومدن القناة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، متحف كفر الشيخ عام 2020، ضمن المشروعات التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية، ويقع بجوار جامعة كفر الشيخ في حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفي، والتهيئة المرئية، والتربية المتحفية والندوات، إضافة إلى مبنى للخدمات.

 وتبلغ مساحته 6 آلاف و700 متر مربع، ويضم 3 قاعات تشمل المقتنيات الأثرية التي تم العثور عليها في جبانة بوتو العظيمة، ومنطقة المعابد التي جرى الكشف بها عن عدد من القطع الأثرية المهمة التي تُجسد قصة الصراع بين «حورس» وعمه «ست»، بالإضافة للمواقع الأثرية الأخرى بكفر الشيخ، ومنها تمثال للمعبود «حورس الصقر»، وهو من أروع التماثيل التي اكتُشفت في مصر، إضافة لقطع أثرية تعود لعدد من العصور المتعددة منها ما هو «إسلامي، وقبطي»، وغيرهما من العصور، ويعرض  المتحف 750 قطعة أثرية من بين 1200 قطعة يضمها المتحف.

الحضو بالندوة بمتحف كفر الشيخ
الحضو بالندوة بمتحف كفر الشيخ

 

ندوة بمتحف كفر الشيخ بالتعاون مع المركز الروسي عن نجيب محفوظ وماكسيم غورجي
ندوة بمتحف كفر الشيخ بالتعاون مع المركز الروسي عن نجيب محفوظ وماكسيم غورجي

 

ندوة عن نجيب محفوظ وماكسيم غورجي
ندوة عن نجيب محفوظ وماكسيم غورجي

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة