الكنيسة تهنئ الأقباط بفصح يونان بعد صوم 3 أيام

الخميس، 29 فبراير 2024 09:28 ص
الكنيسة تهنئ الأقباط بفصح يونان بعد صوم 3 أيام تهنئة الكنيسة
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنأت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأقباط الأرثوذكس صباح اليوم بفصح يونان، والذى يأتى بعد صوم 3 أيام من يوم الاثنين إلى يوم الأربعاء، والمعروف أيضا "بصوم نينوى" وذلك احتفالا بقصة يونان الذى يعد رمزا للسيد المسيح، بحسب الاعتقاد المسيحى.

بداية الصوم. 

ودخل صوم يونان إلى الكنيسة القبطية فى أيام البابا إبرام بن زرعة السريانى بين عامى 976- 979 البطريرك الـ62 فى القرن العاشر.  

قصة يونان بالكتاب المقدس يذكر سفر يونان "وَأَمَّا الرَّبُّ فَأَعَدَّ حُوتًا عَظِيمًا لِيَبْتَلِعَ يُونَانَ. فَكَانَ يُونَانُ فِى جَوْفِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال"، وفى كتاب لقداسة البابا شنودة الثالث عن النبى يونان، حيث يقول: يونان نبيا كلفه الله بالذهاب إلى نينوى، والمناداة بهلاكها وكانت نينوى عاصمة كبيرة فيها آلاف من البشر ولكنها كانت أممية وجاهلة وخاطئة جدا وتستحق الهلاك فعلا".
 
ولكن يونان أخذ يفكر فى الموضوع: سأنادى على المدينة بالهلاك ثم تتوب ويتراءف الله عليها فلا تهلك ثم تسقط كلمتى ويكون الله قد ضيع كرامتى على مذبح رحمته ومغفرته، فالأفضل أن أبعد عن طريقه المضيع للكرامة، وهكذا وجد سفينة ذاهبة إلى ترشيش فنزل فيها وهرب، ولم يكن يونان من النوع الذى يطيع تلقائيا إنما كان يناقش الأوامر الصادرة إليه، ويرى هل توافق شخصيته وذاته أم لا. 
 
تهنئة الكنيسة
تهنئة الكنيسة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة