المساعدات العسكرية لإسرائيل تثير جدلا فى "النواب" الأمريكي ..نيويورك تايمز: غضب بسبب مشروع قانون لتقديم 17.6 مليار دولار لتل أبيب دون تخفيضات فى الإنفاق أو تخصيص مساعدة لأوكرانيا.. وخلاف مع "الشيوخ" حول الهجرة

الأحد، 04 فبراير 2024 06:30 م
المساعدات العسكرية لإسرائيل تثير جدلا فى "النواب" الأمريكي ..نيويورك تايمز: غضب بسبب مشروع قانون لتقديم 17.6 مليار دولار لتل أبيب دون تخفيضات فى الإنفاق أو تخصيص مساعدة لأوكرانيا.. وخلاف مع "الشيوخ" حول الهجرة مايك جونسون - رئيس مجلس النواب الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتزم مجلس النواب الأمريكي التصويت خلال أيام على تقديم مساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار دون أي تخفيضات مصاحبة في الإنفاق أو تخصيص مساعدة لأوكرانيا، وفقا لمايك جونسون، رئيس مجلس النواب الأمريكي، وهو ما أثار جدلا واسعا.

 

وأعلن جونسون لزملائه الجمهوريين في مجلس النواب السبت أن التصويت سيتم، بينما انتقد أيضًا خطوة موازية في مجلس الشيوخ الأمريكي لربط تمويل إسرائيل في ضرباتها العسكرية في غزة بمساعدة أوكرانيا في إطار صدها لروسيا. ويهدف إجراء مجلس الشيوخ أيضًا إلى ربط مجموعة من الإجراءات الصارمة المتعلقة بالحدود واللجوء - والتي يفضلها اليمينيون- بمساعدة إسرائيل.

 

وقد سعت مجموعة من الحزبين في مجلس الشيوخ إلى التوصل إلى حل وسط بشأن هذه الأهداف المختلفة، وكانت تأمل في إيجاد أرضية مشتركة نادرة على نحو متزايد بين الجمهوريين والديمقراطيين. لكن جونسون، وهو جمهوري يميني متشدد من شمال غرب لويزيانا، قال إن حزمة مجلس الشيوخ لن تمر في مجلس النواب لأنها ليست صارمة بما فيه الكفاية على الأشخاص الذين يحاولون عبور الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك.

 

وكتب جونسون عن أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في رسالته إلى زملائه الجمهوريين في مجلس النواب: "إن قيادتهم تدرك أنه من خلال الفشل في إشراك مجلس النواب في مفاوضاتهم، فقد قضوا على القدرة على النظر السريع في أي تشريع. في الأسبوع المقبل، سنتناول ونوافق على حزمة تكميلية نظيفة ومستقلة لإسرائيل."

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن الأولوية القصوى بالنسبة لجونسون هي عزل أليخاندرو مايوركاس، وزير الأمن الداخلي، مع توقع تصويت في مجلس النواب خلال أيام. وقد أعرب بعض الجمهوريين عن ترددهم في التوصل إلى حل وسط بشأن الهجرة أو أوكرانيا، نظرا لأن الجدل الدائر حول هذه القضايا يمكن أن يساعد الرئيس السابق، دونالد ترامب، الذي يحكم قبضته على حزبه بينما يسعى إلى رئاسة أخرى في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

 

ومن غير الواضح ما إذا كان مجلس الشيوخ سيقدم مشروع قانون يوفر فقط مساعدات عسكرية لإسرائيل لمواصلة حربها ، وهو الجهد الذي أدى بالفعل إلى تحويل جزء كبير من غزة إلى أنقاض وتسبب في أزمة إنسانية بين السكان الفلسطينيين.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، إنه يفضل العمل على حزمة شاملة تساعد أوكرانيا في مواجهة روسيا - وكذلك إسرائيل وتتضمن مجموعة من القيود الجديدة على الهجرة.

كما أشار البيت الأبيض في عهد جو بايدن إلى أنه لا يؤيد مشروع قانون مساعدات إسرائيل فقط. وفي نوفمبر ، قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي لبايدن، إن الرئيس سيستخدم حق النقض ضد مشروع قانون يقدم المساعدة لإسرائيل فقط.

كما تحدث عضو الكونجرس براد شنايدر، وهو مؤيد قوي لإسرائيل، ضد مشروع القانون في بيان يوم السبت.

وزعم  "أن إسرائيل تخوض حرباً وجودية ضد حماس  بينما تتعرض أيضاً لهجوم من قبل حزب الله المدعوم من إيران في لبنان، والحرس الثوري الإسلامي ووكلاء إيران في سوريا، والحوثيين في اليمن، والخلايا الإرهابية في الضفة الغربية. ليس هناك شك في أن الولايات المتحدة يجب أن تدعم حليفتنا إسرائيل، وسوف أصوت بنعم للتخصيص الإضافي النظيف."

لكنه أضاف " ولكن من الحماقة الاعتقاد بأن ما يحدث الآن في الشرق الأوسط لا علاقة له بما يحدث بشكل متزامن في أوكرانيا. وإذا فاز بوتين في أوروبا، فإن المساعدات التي نقدمها لإسرائيل اليوم ليست سوى جزء صغير مما سوف تكون هناك حاجة إليه عندما تواجه إسرائيل حزب الله الذي أصبح أكثر قوة، بدعم من إيران التي أصبحت أكثر جرأة وروسيا التي أصبحت أكثر قوة مؤخراً."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة