طوبة بيسلم أمشير.. أمطار غزيرة على الإسكندرية رغم الارتفاع التدريجى فى درجات الحرارة.. استمرار حالة التقلبات الجوية حتى الأسبوع المقبل.. "الشمس الصغرى" و"السلوم" نوات تنتظرها عروس المتوسط هذا الشهر.. صور

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 11:00 ص
طوبة بيسلم أمشير.. أمطار غزيرة على الإسكندرية رغم الارتفاع التدريجى فى درجات الحرارة.. استمرار حالة التقلبات الجوية حتى الأسبوع المقبل.. "الشمس الصغرى" و"السلوم" نوات تنتظرها عروس المتوسط هذا الشهر.. صور طقس الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت محافظة الإسكندرية هطول أمطار غزيرة على أحياء الإسكندرية، بعد أن توقفت الأمطار يوم واحد فقط لتعاود الأمطار تضرب الإسكندرية من جديد بعد انتهاء المنخفض القطبى الذى ضرب الإسكندرية، بأمطار رعدية وثلجية أحيانا.
 
ومع نهاية شهر طوبة واقتراب شهر أمشير، بدأت حالة جديدة من التقلبات الجوية التى ضربت محافظة الإسكندرية، وعلى الرغم من الارتفاع التدريجى فى درجات الحرارة الذى بلغ 3 درجات، حيث سجلت الإسكندرية 18 درجة فى العظمى و11 درجة فى الصغرى، إلا أن الإسكندرية شهدت هطول أمطار متفاوتة الشدة على فترات متقطعة واستمرار حالة عدم استقرار الأجواء الجوية.
 
ومن المتوقع أن يبدأ شهر أمشير يوم 8 فبراير الجارى، وهو شهر يتميز بالرياح الشديدة ولذلك لقب بـ"أمشير أبو الزعابيب"، ويضرب الإسكندرية خلال شهر أمشير بعض النوات، مثل نوة "الشمس الصغرى" ونوة "السلوم".
 
وفى ظل عدم استقرار حالة الطقس، وجه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية رؤساء الأحياء وجميع الأجهزة التنفيذية بتكثيف تواجدها بالمناطق التى بها تراكمات مياه الأمطار الغزيرة التى تجمعت نتيجة أجواء الطقس غير المستقر والتقلبات الجوية التى تتعرض لها المحافظة وكذلك التعامل الفورى مع أى أحداث طارئة ناتجة عن ذلك.
 
وشدد محافظ الإسكندرية على جميع الأجهزة التنفيذية باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة على مدار 24 ساعة، فى ظل حالة عدم استقرار الأحوال الجوية.
 
وفى هذا الصدد، تابعت المهندسة جيهان مسعود السكرتير العام المساعد بالمحافظة تواجد جميع الأجهزة التنفيذية بالمناطق الساخنة بالإسكندرية، وأكدت على الدفع بسيارات تصريف أى تجمعات لمياه الأمطار لتيسير حركة المرور وسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفورى معها مع تكثيف الاستعدادات اللازمة لمواجهة أى آثار سلبية ناتجة عن حالة الطقس غير المستقرة.
 
يأتى ذلك فى إطار توقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض المحافظة لحالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة مع انخفاض فى درجات الحرارة.
 
ويضرب الإسكندرية خلال عام 2024، نحو 16 نوة، حيث تشهد الإسكندرية عدة نوات تبدأ بنوة "الفيضة الكبرى" وهى: 
 

نوة الفيضة الكبرى.. يزداد ارتفاع الأمواج وتتوقف مهنة الصيد

تهب على الإسكندرية فى النصف الأول من شهر يناير، وسميت بهذا الاسم لأنها تجعل البحر يفيض ويزداد ارتفاع الأمواج بشدة مما يصعب ممارسة مهنة الصيد، وتستمر الفيضة الكبرى لمدة 6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.
 

نوة الغطاس.. رياح غربية ممطرة

وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية بالتزامن مع احتفال الأقباط بعيد الغطاس، وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر يناير وتستمر 3 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح غربية ممطرة.
 

نوة الكرم.. كريمة فى أيامها وأمطارها

تهب على الإسكندرية فى الأيام الأخيرة من شهر يناير، وتستمر لمدة 7 أيام، ولذلك سميت بنوة الكرم، لأنها كريمة فى أمطارها وطول مدة استمرارها، وتتوقف ممارسة مهنة الصيد خلالها بسبب الرياح الغربية وشدة الأمطار.
 

نوة الشمس الصغيرة.. أمطار والشمس ساطعة

تستمر 3 أيام فقط وسميت بهذا الاسم لأن الشمس تظل ساطعة حتى فى فترات تساقط الأمطار، وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر فبراير ويصاحبها رياح غربية وتكون شديدة الأمطار.
 

نوة السلوم.. يومين فقط

تهب على الإسكندرية فى أوائل شهر مارس وتستمر لمدة يومين فقط وتهب على الإسكندرية خلالها رياح جنوبية غربية يصاحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لهبوب رياح غربية من جهة السلوم.
 

نوة الحسوم.. أشد النوات برق ورعد

وهى من أشد النوات التى تهب على عروس البحر المتوسط، وتهب فى الأسبوع الأول من شهر مارس، وقد سميت بهذا الاسم نظرا لشدتها ولأنها تتميز ببرق ورعد شديدين وهطول الأمطار وتعتبر آخر النوات الممطرة الشديدة التى تهب على الإسكندرية.
 

نوة الشمس الكبيرة.. رياح بلا أمطار

تستمر يومين وتهب على الإسكندرية رياح شرقية ولكنها غير ممطرة وسميت بهذا الاسم لأن سطوع الشمس تزداد خلالها قوة.
 

نوة عوة أو برد العجوزة.. آخر النوات الباردة

وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف احد سبب تسميتها بهذا الاسم.
 

نوة الخماسين.. رياح ساخنة

وتهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر أبريل وتستمر لمدة يومين وهى تتميز بأنها ساخنة حيث تهب على الإسكندرية رياح شرقية ساخنة، وفى بعض الأحيان محملة بالأتربة والرمال.
 

نوة رياح النقطة.. استمرار للرياح الساخنة

نوة رياح النقطة وتهب على الإسكندرية فى منتصف شهر يونيو وتستمر لمدة يومين وتهب على الإسكندرية خلالها رياح شرقية ساخنة.
 

نوة "الصليبية".. تسببت فى غرق الإسكندرية 2015

نوة رياح الصليبية وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر أكتوبر وتستمر لمدة 3 أيام وتهب على المحافظة خلالها رياح غربية، وغالبا ما تكون بدون أمطار إلا أن الإسكندرية قد شهدت خلالها عام 2015 هطول الأمطار الغزيرة، التى تسببت فى غرق الإسكندرية وشلل حركة المرور.
 

نوة "قاسم" من أخطر وأشد النوات على الإسكندرية

ثم تأتى نوة قاسم وهى من أخطر النوات على الإسكندرية فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية فى صورة رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى أحد أبناء الصيادين ويدعى قاسم والذى تعرض للغرق فى تلك النوة مما أدى إلى إطلاق اسمه عليها.
 

نوة المكنسة تضرب الإسكندرية نهاية شهر نوفمبر

ونوة "المكنسة" تهب عادة منتصف نوفمبر، وقد عرفت بهذا الاسم لشدة الرياح بها حيث تهب رياح شمالية غربية "تكنس" البحر نسبة إلى التيارات البحرية الشديدة التى يشهدها البحر أثناء تلك النوة مع ارتفاع الامواج 5 أمتار، وتستمر 4 أيام.
 

نوة الفيضة الصغرى.. يفيض خلالها البحر

نوة الفيضة الصغرى وتهب على الإسكندرية فى النصف الأخير من شهر ديسمبر، وتستمر لمدة 5 أيام وتهب على الإسكندرية خلالها رياح شمالية غربية، تصحبها الأمطار، وقد سميت بهذا الاسم لأن البحر يفيض خلالها ويزداد ارتفاع الأمواج مما يحول دون ممارسة مهنة الصيد خلالها لخطورة الأمواج على استقرار مراكب الصيد.
 

نوة عيد الميلاد.. شديدة الأمطار

نوة عيد الميلاد وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الأسكندرية بالتزامن مع عيد الميلاد المجيد لدى الاقباط وتستمر يومين وتهب على الاسكندرية خلالها رياح غربية وتتميز بأنها شديدة الأمطار.
 

نوة رأس السنة.. نوة ممطرة

نوة رأس السنة وسميت بهذا الاسم لأنها تهب على الإسكندرية فى مطلع العام الجديد من كل عام فى شهر يناير وتستمر لمدة 4 أيام وتهب خلالها رياح غربية على الإسكندرية وتكون ممطرة.
 

أمطار الإسكندرية
أمطار الإسكندرية

تصريف الأمطار أسفل الكبارى
تصريف الأمطار أسفل الكبارى

تصريف مياه الأمطار
تصريف مياه الأمطار

تواجد الأجهزة التنفيذية
تواجد الأجهزة التنفيذية

سيارات الصرف الصحى
سيارات الصرف الصحى

سيارات شفط مياه الأمطار
سيارات شفط مياه الأمطار

شفط مياه الأمطار
شفط مياه الأمطار

هطول الأمطار
هطول الأمطار

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة