أسوان ثانى محافظات الصعيد فى تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.. تطوير البنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية وتحسين بيئة العمل.. والوحدات والمستشفيات المعتمدة تقدم خدماتها للمنتفعين على مدار اليوم

الجمعة، 09 فبراير 2024 06:30 م
أسوان ثانى محافظات الصعيد فى تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل.. تطوير البنية التحتية وتدريب الكوادر البشرية وتحسين بيئة العمل.. والوحدات والمستشفيات المعتمدة تقدم خدماتها للمنتفعين على مدار اليوم جانب من الوحدات الصحية
أسوان- صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الدولة المصرية تحقيق إنجازاتها في كافة المجالات وفي مقدمتها القطاع الصحي، لتحقيق تطورًا صحيًا يليق بالمواطن المصري وتوفير حياة كريمة له.


وتحسين جودة الخدمات الصحية وتلبية احتياجات وتطلعات المجتمع، وتعزيز الوصول لأهداف رؤية مصر في التنمية الصحية المستدامة 2030.

ففي محافظة أسوان ،والتي تعد ثاني محافظات الصعيد لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، تتواصل  الإستعدادات المكثفة لإنطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل، حيث تم البدء فى التشغيل التجريبى لـ 76 مركز طبى ووحدة صحية من إجمالى 112 مركز طبى ووحدة صحية وأيضاً 4 مستشفيات من إجمالى  11 مستشفى مدرجة ضمن المنظومة.

 
وفي هذا الصدد،  تحقق هيئة الرعاية الصحية،  تقدمًا  في ضبط وتنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة لأبناء محافظة أسوان،من خلال تطوير البنية التحتية والمعلوماتية للمنشآت الصحية، واستحداث العديد من الخدمات الطبية والعلاجية بأحدث التقنيات.


و تحويل المراكز الطبية والوحدات الصحية والمستشفيات إلى صروح طبية نموذجية تؤدى الخدمة الصحية والعلاجية بجودة عالية بما يتوافق مع تطبيق كافة المعايير الدولية .

و اعتماد المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية الصحية  يعد مؤشرًا قويًا على التزام الهيئة بتقديم خدمات ورعاية صحية عالية الجودة وفقًا للمعايير العالمية.


حيث من المستهدف ان تشهد أسوان  تغييرًا جذريًا في الخدمات الصحية بعد تطبيق منظومة هيئة الرعاية الصحية.


و تم نجاح اعتماد 14 منشآة صحية تابعة لهيئة الرعاية الصحية في أسوان حتى الآن، منهم مركزين طب أسرة بالإضافة إلى 12 وحدة طب أسرة حاصلة على الاعتماد المبدئي حتى الآن.

حيث  انهت الهيئة العامة للرعاية الصحية، مؤخرا إجراءات اعتماد 6 منشآت صحية جديدة تابعة للهيئة في أسوان.


والمنشآت الصحية المعتمدة تشمل  وحدات طب أسرة "الشيخ مصطفى، والدقاديق، وأبوسمبل، والعوضلاب، وجعفر الصادق، والنزل"، وحصلت هذه الوحدات   على درجة الاعتماد المبدئي وفقًا للمعايير القومية GAHAR المعترف بها دوليًا من منظمة الإسكوا العالمية.

وذلك تماشيًا مع جهود الدولة المصرية في إطلاق مشروع التأمين الصحي الشامل لتوفير التغطية الصحية الشاملة للمنتفعين وتحقيق مستهدفاته، والدور المهم والحيوي لهيئة الرعاية الصحية في ضبط وتنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية للمنتفعين.

ومن جهته، أوضح الدكتور إيهاب حنفي، مدير فرع هيئة الرعاية الصحية في محافظة أسوان،  أن  الوحدات التي تم اعتمادها مؤخرًا قدمت ما يقرب من 29  ألف خدمة طبية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل من ابناء محافظة أسوان حتى الآن، شملت خدمات الإسعافات الأولية وطب الأسرة والأطفال والنساء والأسنان وغيرها من خدمات الرعاية الصحية الأولية، والتي تمثل نحو 80% من احتياجات الرعاية الصحية للمواطنين.

وأضاف الدكتور إيهاب حنفي،مدير فرع هيئة الرعاية الصحية في محافظة أسوان إلى أن  الوحدات المعتمدة تقدم خدمات الرعاية الصحية إلى أكثر من 56 ألف مواطن من أبناء محافظة أسوان.

من ناحية أخري، تتواصل البرامج التدريبية لصقل مهارات الكوادر البشرية بمنظومة التأمين الصحي الشامل

 ورفع كفاءة العاملين وخاصة من الأطقم الطبية داخل المنشآت الصحية مما يضمن تبادل الخبرات والمعارف واكتساب المهارات التكنولوجية المختلفة، وخلق قيادات الصف الثاني من المتدربين، فضلا عن  الإهتمام الشديد بتطوير بيئة العمل لمقدمي الخدمة الصحية.

حيث تم تنفيذ فعاليات البرنامج التدريبى لمقدمى الخدمات الصحية بكافة القطاعات الطبية (منظومة الجهار الصحية) واستهدف البرنامج التدريبي  إكساب الخبرات وصقل وتبادل المعارف والمهارات المحلية والدولية بشكل وفكر راقى، وارتكز البرنامج التدريبي على محاضرات تدريبية وتوعوية.
 
و كانت قد  استضافت هيئة الرعاية الصحية بأسوان ، برنامج تدريبي على أعمال السجلات الطبية ، والحوكمة الإكلينيكة ، ولجان الوفيات والمضاعفات ، وذلك تحت إشراف الدكتورإيهاب حنفي ، مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بأسوان ، وبالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر برئاسة الدكتورأحمد البرعي .

حيث أكد الدكتورأبو المجد أبو الوفا ، مدير إدارة الرعاية الثانوية بأسوان  علي أن التدريبات تم تنظيمها بمقر قاعة التدريب بمستشفى أسوان التخصصي .

كما أوضح الدكتور أبو المجد أن التدريب يهدف إلى رفع كفاءة الكوادر الطبية ، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لأداء عملهم على أكمل وجه .

و أضاف بأن التدريبات كانت بالتعاون والتنسيق مع فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر متمثلة في الدكتور محمد عبد الهادي ، مدير إدارة الثانوية والثالثية فرع الأقصر ، كما أشرف على التدريب، الدكتورسندس إبراهيم غنيم ، عضو بإدارة الثانوية والثالثية بفرع الأقصر.

وتأتي تلك التدريبات في إطار توجيهات الدكتورأحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ، بشأن الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة بمستشفيات الهيئة، وتدريب كوادرها في جميع المجالات ، وتحت إشراف الدكتورمحمد السنافيري ، مدير إدارة الرعاية الثانوية والثالثية برئاسة الهيئة.

جدير بالذكر أن  التأمين الصحى الشامل هو المنظومة الحديثة التى تتبناها الدولة بقيادة الرئيس السيسى لتحسين ورفع كفاءة النظام الصحى وتوفير الخدمة الطبية والعلاجية للمواطن وجميع أفراد أسرته دون تحمل أى أعباء مادية باهظة ، و منظومة التأمين الصحى الشامل تهدف إلى تأهيل الكوادر البشرية من الأطباء وأطقم التمريض والإداريين ، بجانب تطوير المنشآت وزيادة تأمينها وحماية أمن وسلامه العاملين فيها ، بالإضافة إلى تحديث آليات التخلص من النفايات الطبية والتعامل مع الأدوية وصيانة الأجهزة المستخدمة وغيرها من الآليات والأساليب التكنولوجية الحديثة التى تساهم فى تشكيل بيئة صحية وعلاجية آمنة ومناسبة تساهم فى تحقيق الرضا سواء لمتلقى الخدمة أو مقدمها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة