"أبو منقار" ملتقى الطبيعة وعشاق البحار.. أقرب الجزر إلى ساحل الغردقة تكتسى بأشجار المانجروف الكثيفة.. الدلافين والسلاحف الخضراء أبرز سكانها.. ومحطة النسر العقابى والنورس ومالك الحزين فى موسم هجرة الطيور.. صور

الجمعة، 15 مارس 2024 04:00 م
"أبو منقار" ملتقى الطبيعة وعشاق البحار.. أقرب الجزر إلى ساحل الغردقة تكتسى بأشجار المانجروف الكثيفة.. الدلافين والسلاحف الخضراء أبرز سكانها.. ومحطة النسر العقابى والنورس ومالك الحزين فى موسم هجرة الطيور.. صور أبو منقار الخلابة
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضم محافظة البحر الأحمر قرابة 40 جزيرة بحرية ما بين منطقة الزعفرانة شمالا حتى حلايب جنوبا، أقرب تلك الجزر البحرية إلى مدينة الغردقة هى جزيرة أبو منقار، وهى جزيرة سطحية ليس بها أى تلال جبلية كباقى الجزر المختلفة.
 
ويقول الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، إن جزيرة الجفتون تقع فى نطاق محمية الجزر الشمالية، وهى أقرب جزيرة لمدينة الغردقة، ويرتبط السكان المحليين فى مدينة الغردقة خاصة الصيادين بها ارتباط كبير حيث كانت تلك الجزيرة قديماً هى مكان التنزه لهم فى الأعياد وكذلك شم النسيم وكانت وزارة البيئة تسمح بزيارتهم لها خلال السنوات القليلة الماضية فى المناسبات مجانا.
 
وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أن تلك الجزيرة هى الأقرب لمدينة الغردقة، حيث كانت فى حقبة من الزمن جزء من المدينة وانعزلت عنه، والدليل على ذلك أنها الجزيرة الوحيدة التى تنبت بها أشجار "المانجروف" التى تنمو على الشاطئ بغزارة، مضيفا أن تلك الجزيرة 80% منها أشجار "مانجروف".
 
وأوضح: أن شجرة المانجروف تعتبر أهم الأشجار التى تساعد على التنوع البيولوجى حيث إنها توفر حياة طبيعية للشواطئ التى تتواجد عليها حيث تقاوم عوامل النحر وتأكل الشريط الساحلى، وتوفر مكان طعام للعديد من الأسماك، والقشريات البحرية وأيضا غذاء للعديد من الحيوانات البرية خاصة الجمال، كما أنها تستطيع تحويل المياه المالحة لعذبة لنفسها، وكل وذلك يعنى أن تواجدها فى مكان ما يدل على وجود تنوع بيئى بيولوجى ضخم.
 
وكشف أن تتميز جزيرة أبو منقار بتنوع بيولوجى كبير حيث يتم رصد بشكل دورى بالقرب منها تواجد لأسراب الدلافين والسلاحف البحرية المختلفة، والأكثر وجودا فى تلك الجزيرة وخاصة فى موسم هجرتها طيور النسر العقابى، والنورس ومالك الحزين وخطاف البحر وغيرها من الطيور المختلفة.
 
وأكد مدير محمية الجزر الشمالية، أن جزيرة أبو منقار تعد أجمل جزيرة بحرية على ساحل البحر الأحمر، حيث تمتلك شواطئ رملية مميزة تفوق شواطئ الجزر الأخرى، وتقع تلك الجزيرة ضمن الجزر الواقعة داخل نطاق محمية الجزر الشمالية، وممنوع إقامة أى أنشطة على ظهرها، والمسموح به قيام أنشطة بمحيط شواطئها وليس على اليابسة منها.
 
ولفت إلى أن أشجار المانجروف التى على جزيرة أبو منقار تساهم بدرجة عالية فى الحد من مخاطر التغيرات المناخية، وتعمل على تخزين الكربون الأزرق، وتساهم أيضا فى الإمداد بالراحة والطاقة الإيجابية والحيوية عند رؤيتها، وأن من بين أكثر من 40 جزيرة فى البحر الأحمر تتواجد أشجار المانجروف على جزر الجيسوم وأبو منقار، وسفاجا، ووادى الجمال، وحلايب وهى تمثل ماوى وحماية لمئات الطيور المهاجرة والمقيمة، ومن أهم الاماكن للتكاثر والتغذية للمئات من الكائنات البحرية وتضم بحيرات داخلية ضحلة ومناظر طبيعية تمثل أهم مناطق الجذب السياحى.
 
ابو منقار الخلابة
ابو منقار الخلابة

أشجار المانجروف بجزيرة ابو منقار
أشجار المانجروف بجزيرة ابو منقار

اقرب الجزر البحرية للغردقة
اقرب الجزر البحرية للغردقة

الطيور المهاجرة تحلق بالقرب من ابو منقار
الطيور المهاجرة تحلق بالقرب من ابو منقار

جزيرة ابو منقار بالغردقة
جزيرة ابو منقار بالغردقة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة