رئيس كهرباء شمال القاهرة فى حواره لـ"اليوم السابع": جودة الخدمة الفنية والإدارية تتصدر اهتمامات الوزارة.. عفيفى: المنظومة الإلكترونية بتركيب العدادات ساهمت فى خفض معدلات سرقة التيار.. وتطوير 18 مركز خدمة عملاء

السبت، 16 مارس 2024 07:00 ص
رئيس كهرباء شمال القاهرة فى حواره لـ"اليوم السابع": جودة الخدمة الفنية والإدارية تتصدر اهتمامات الوزارة.. عفيفى: المنظومة الإلكترونية بتركيب العدادات ساهمت فى خفض معدلات سرقة التيار.. وتطوير 18 مركز خدمة عملاء حسام عفيفي رئيس شركة كهرباء شمال القاهرة
حوار - رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء برئاسة المهندس حسام عفيفي من أقل شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية في نسب شكاوى المواطنين سواء الفنية أو المالية أو الإدارية ، كما أن الشركة القابضة للكهرباء دائما ما تعتمد عليها في تجربة الاليات و التطبيقات الالكترونية الجديدة قبل تعميهما في باقى الشركات ، حيث أنطلق برنامج الإصدار الموحد و المنظومة الالكترونية لتركيب العدادات من شمال القاهرة قبل التعميم بالشركات الأخرى ، و أجرت "اليوم السابع" هذا الحوار مع المهندس حسام عفيفي للتعرف على خطط الشركة لاستكمال أعمال التطوير و رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين ، وفيما يلى نص الحوار..

 

*حدثنا عن أهمية و مميزات برنامج الإصدار الموحد الخاص بفواتير الاستهلاك؟

**تعتبر شركة شمال القاهرة أول شركة يتم تطبيق برنامج الإصدار الموحد بتوجيهات من المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء و الطاقة المتجدد  ، ومن المزايا والفوائد المكتسبة من تطبيق برنامج الإصدار الموحد هو إحكام الرقابة على قراءات العدادات حيث تتم مراجعة جميع القراءات عن طريق صور للعدادات المؤيدة للقراءة وعدم إصدار أي فاتورة استهلاك بدون صورة العداد وتتم المراجعة آليا لجميع صور العدادات للتأكد من صحتها على ثلاثة مستويات للمراجعة من خلال رفض أو قبول القراءة أثناء المراجعة للتأكيد على سلامتها مما يساعد على دقة حساب الاستهلاك وصحة الفاتورة قبل طباعتها.
كما يتيح البرنامج للعميل إمكانية تسجيل قراءة العداد وإرسال صورة العداد وذلك في حالة مرور القارئ وعدم تمكنه من تسجيل القراءة وتصوير العداد حيث يتم مرور قارئ العدادات أكثر من مرة وذلك من خلال المصادر التالية (المنصة الموحدة لشركات الكهرباء، تطبيق القراءات الموحد).
 

*وما هو الموقف الحالي لمنظومة التحصيل المميكن بالشركة ؟

** تم الانتهاء من طباعة الفواتير ورقيا لأكثر من 80% من عملاء الشركة و هو ما ساهم في تحسين جودة خدمات التحصيل المقدمة للعملاء مما أدى إلى رضاء العملاء عن الخدمة المقدمة لهم ، كما  يمكن للمحصل تصوير قراءة العداد للمشتركين أثناء قيامه بتحصيل الفاتورة في حالة عدم تمكن قارئ العدادات التابع لشركة شعاع من تسجيل القراءة بعد المرور عليه أكثر من مرة.

*ما هي أحدث الخدمات الالكترونية التي تقدمها الشركة ؟

** ندرس حاليا إمكانية تحديث أرقام التليفونات الخاصة بالعملاء لإرسال رسائل نصية بقيمة المطالبات الشهرية الخاصة بفواتير الاستهلاك بعد إصدارها وكذلك رسائل نصية تفيد سداد فاتورة الاستهلاك ، و تعتبر هذه الخدمة هي الأولى من نوعها على مستوى شركات التوزيع.

 

*حدثنا عن المنظومة الالكترونية لتركيب العدادات بالتعاون مع شركة شعاع ؟

**تم التعاقد مع شركة شعاع للخدمات العامة لتركيب عدادات (احادي - ثلاثي) في نطاق الشركة وذلك اعتباراً من ديسمبر الماضى  في إطار خطة الدولة لإنهاء الممارسات (محاضر سرقة التيار) وتركيب عدادات كودية لحساب الاستهلاك الفعلي وتحسين نسبة الفقد في الطاقة وقد تم بدء التركيب بقطاع المرج الذى يعتبر من أعلى القطاعات من حيث ارتفاع معدلات سرقات التيار الكهربائى و يضم الإدارات ذات المتأخرات الأعلى ، و تمكنت شركة شعاع من تركيب ما يقرب من 11 ألف عداد في فترة قصيرة ساهمت في خفض نسبة الفقد بهذا القطاع من 18% إلى 17% خلال ما يقرب من شهر و نصف ، ومن المقرر أن يتم توجيه شركة شعاع للتركيب بالإدارات الأخرى بالشركة حسب اعداد المتأخرات بكل إدارة .
 
ومن بين مميزات المنظومة الالكترونية لتركيب العدادات تم إنشاء برنامج (mobile application) مشترك بين شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء و شركة شعاع يدون به رقم العداد القديم ، رقم العداد الذي تم تركيبه ، تاريخ التركيب ، القائم بالتركيب ، صورة العداد و وإرسال بيانات العداد والصورة بعد التركيب إلي قسم التركيبات بالشبكات للقبول بسلامة التركيب تمهيداً لإطلاق التيار من خلال فني الشبكات او الرفض في حالة عدم سلامة التركيب او وجود معوقات للتركيب ، و توفر شعاع الفنيين المختصين والذي تم تدريبهم (نظري ، عملي) بمركز تدريب الكوادر الفنية بمعرفة شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء وشروط القبول هو اجتياز هذه الدورة ، و بعد نجاح التجربة بقطاع المرج تم تعميمها بإدارات (الخصوص – شبرا الخيمة – بهتيم – الخانكة) للعمل بها اعتباراً من بداية الشهر الجارى.

 

 

حوار الزميلة رحمة رمضان مع رئيس شركة كهرباء شمال القاهرة
الزميلة رحمة رمضان مع رئيس شركة كهرباء شمال القاهرة

 

*ما هي أهم ملامح الخطة الاستثمارية بالشركة؟

**تم إضافة مهمات للشبكة حتى 31/1/2024 وهي (عدد (1) موزع ، عدد (50) محول ، عدد (10) أكشاك ، عدد (36) لوحة جهد متوسط ، مد كمية (56.794 كم) كابلات جهد متوسط ، 
عدد (45) لوحة جهد منخفض ، عدد (102) صندوق ، إحلال وتجديد كمية (55.065 كم) 
كابلات جهد منخفض) .
و بالنسبة لخطة الاحلال والتجديد تم إحلال المهمات بالشبكة حتى 31/1/2024 وهي (عدد (60) محول ، عدد (7) أكشاك ، عدد (25) لوحة جهد متوسط ، كمية (22.401 كم) كابلات جهد متوسط ،عدد (33) لوحة جهد منخفض ، عدد (316) عامود ، عدد (138) صندوق ،
 كمية (135.98 كم) موصلات معزولة جهد منخفض ، كمية (32.507 كم) كابلات جهد منخفض) ، و تبلغ التكلفة الإجمالية للخطة الاستثمارية (توسعات ، إحلال وتجديد) حتى 31/1/2024 بمبلغ 252.597 مليون جنيه .

 

رئيس شركة كهرباء شمال القاهرة
رئيس شركة كهرباء شمال القاهرة

 

*كم عدد مراكز خدمة العملاء التي تم الانتهاء من تطويرها حتى الان؟

**بلغ إجمالي عدد المراكز التي تم تطويرها في إطار خطة الشركة القابضة لكهرباء مصر لتطوير 465 مركز خدمة عملاء على مستوى الجمهورية ، ما يقرب من 18 مركز منهم 11 مركز بمحافظة القاهرة و 7 مراكز بمحافظة القليوبية تم توحيد الهوية البصرية بهم و تحويلهم إلى مراكز ذكية تقدم جميع الخدمات آليا.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة