كم يحتاج رائد الفضاء للتجول حول المريخ.. العلماء يجيبون

الثلاثاء، 19 مارس 2024 01:09 م
كم يحتاج رائد الفضاء للتجول حول المريخ.. العلماء يجيبون المريخ - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يصل البشر إلى المريخ بعد، وبدأ البعض يتساءل: هل يستطيع رائد الفضاء أن يمشى على طول الطريق حول الكوكب الأحمر؟ وكم من الوقت سيستغرق التجول حول المريخ؟

 

وفقا لما ذكره موقع "space"، قال إردال يجيت، الأستاذ المساعد فى الفيزياء وعلم الفلك بجامعة جورج ماسون الذى يدرس الغلاف الجوى للكواكب: "سنحتاج بشكل أساسى إلى معلمتين"، هذه المعلمات هى سرعة رائد الفضاء (السرعة والاتجاه) والمسافة التي سيقطعها.

 

إذا سافر الشخص على طول خط استواء المريخ، فسوف يمشي حوالي 13300 ميل (21400 كيلومتر) ليقطع كامل المسافة حول الكوكب.
وقال يجيت إن السير حول المريخ عبر قطبيه سيقطع حوالي 100 ميل (160 كيلومترا)، لكن البرد القارس سيشكل تحديا أكبر من الظروف القاسية في بقية أنحاء الكوكب.

 

وأضاف يجيت، إن سرعة الشخص ستكون حوالي 3.1 ميل في الساعة (5 كم/ساعة)، وهو أيضًا متوسط سرعة المشي على الأرض، مباشرة على طول خط الاستواء.


على الرغم من انخفاض جاذبية المريخ (حوالي 40% من جاذبية الأرض)، يشك يجيت في أن سرعة مشي الشخص ستكون مختلفة كثيرًا على المريخ.
ومثل أي مسافر على الأرض، من المحتمل أن يحمل هذا الشخص حمولة ثقيلة من الإمدادات، مثل الأكسجين والماء والغذاء، وسيرتدي بدلة فضاء ثقيلة.

إذا كان شخص ما يمشي بشكل مستمر حول المريخ بهذه السرعة، فسيكون الحساب بسيطًا: فقط قم بتقسيم المسافة على السرعة.


وهذا يعني أن الأمر سيستغرق حوالي 4290 ساعة، ويساوى اليوم المريخى حوالي 24.7، لذلك سيستغرق التجول حول المريخ بشكل مستمر حوالي 174 يومًا مريخيًا، وهذا يزيد قليلًا عن ربع سنة مريخية، التي تساوى 668.6 يومًا مريخيًا.

لن يتمكن أحد من إكمال هذه المسيرة بشكل مستمر، سواء على المريخ أو الأرض أو أي مكان آخر، حتى لو كان الشخص قادرًا على إحضار ما يكفي من الأكسجين والماء والطعام معه، ويمكنه تناول الطعام والشراب أثناء المشي، فسيظل بحاجة إلى التوقف للنوم.


وبافتراض أن رائد الفضاء كان ينام حوالي ثماني ساعات كل ليلة، فسيضيف ذلك حوالي 56 يومًا مريخيًا.


إذا توقف الشخص لمدة أربع أو خمس ساعات إضافية في كل يوم مريخي لتناول الطعام والراحة وتغيير ملابسه وتنظيف نفسه وتجهيز وتفكيك نوع ما من مواقع المخيمات، فسيستغرق الأمر 30 أو 35 يومًا مريخيًا أخرى، اعتمادًا على مدة توقفه.

بشكل عام، قد يكون التقدير الأكثر واقعية هو 265 يومًا مريخيًا على الأقل، أي حوالي 40% من سنة المريخ.


لكن هذا الحساب لا يأخذ في الاعتبار العوائق المحتملة، مثل التضاريس الوعرة، ويحتوي المريخ على العديد من الجبال، بما في ذلك بعض الجبال الأطول من أي جبل آخر على الأرض، بالإضافة إلى الوديان والحفر والعديد من المعالم الجيولوجية الأخرى التي قد يكون من الصعب التنقل فيها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة