من وحى مسلسل الحشاشين الحلقة 10 .. ماذا تعرف عن مصطلح الفروسية؟

الأربعاء، 20 مارس 2024 10:47 م
من وحى مسلسل الحشاشين الحلقة 10 .. ماذا تعرف عن مصطلح الفروسية؟ مسلسل الحشاشين الحلقة 10
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الحلقة العاشرة من مسلسل الحشاشين الذى يعرض على قناة dmc بالتزامن مع عرضه على منصة watch It، ضمن مسلسلات رمضان 2024، الحديث بين الحسين ابن حسن الصباح الذي أرسله ليتعلم الفروسية والقتال، مع المسئول عن تدريبه في القلعة، لذلك نستعرض لكم معنى مصطلح الفروسية.

الفروسية هو المصطلح العربي التاريخي الذي يعني الاستخدام الحربي للحصان أو استخدام الخيول في الحروب، تتعلق الفروسية بفنون الدفاع عن النفس وترتبط بالعصر الذهبي للإسلام والعصر المملوكي (القرن العاشر إلى الخامس عشر تقريبًا)، وبلغت ذروتها في مصر في العصر المملوكي خلال القرن الرابع عشر. 

تتألف الفروسية من عدة أشكال منها: ركوب ظهر الخيل، واستخدام الخيل في الرماية (مثل رمي الرمح)، وفي وقت لاحق اُستخدمت الخيول في المبارزة في القرن الرابع عشر باعتبارها نوعا من أنواع الفنون.

كان الحصان يمثل أعز وأغلى ما يملك الرجل في العصر الجاهلي، وأهم ما يُحافَظ عليه من مال، ويُبذَل الغالي والرخيص في سبيل الحفاظ على صحته وسلامته. يقول ابن رشيق القيرواني في كتابه العمدة، إشارة إلى الاحتفالات التي كانت تقيمها العرب للخيل: ”وكانوا لا يهنئون إلا بغلام يولد، أو شاعر ينبغ فيهم أو فرس تنتج” . ومن شدة اعتزازهم بها أنهم أسموها ونسبوها كما ينسب الابن إلى ابيه.

مسلسل الحشاشين من بطولة كريم عبد العزيز، فتحى عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، ياسر علي ماهر، بسنت أبو باشا وعدد كبير من الفنانين، وضيوف الشرف، وهو من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة