من وحى مسلسل يحيى وكنوز الحلقة 11 .. ما الفرق بين المسجد والجامع؟

الخميس، 21 مارس 2024 10:17 م
من وحى مسلسل يحيى وكنوز الحلقة 11 .. ما الفرق بين المسجد والجامع؟ مسلسل يحيى وكنوز
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أحداث الحلقة 11 من مسلسل يحيى وكنوز الجزء الثالث، الذى يعرض على قناة dmc، بالتزامن مع عرضه على منصة watch it، ضمن دراما رمضان 2024، تطورات وأحداثا جديدة، وبينها ذهاب الأستاذ عصام بصحبة يحيى وكنوز أبطال مسلسل يحيي وكنوز الجزء الثالث إلى شارع المعز لدين الله الفاطمي، وأثناء حديثهم عن مسجد الأقمر أخبرهم الأستاذ عصام أنه يعد جامعا وليس مسجدا، فما الفرق بينهما؟

المسجد مخصص للصلاة فقط، أما الجامع فهو يستقبل المصلين للصلاة بالإضافة إلى دراسة القرآن وعلوم مختلفة في العصور القديمة، وعن سبب تسمية جامع الأقمر بذلك الاسم، أجابهم الأستاذ عصام أن ذلك الاسم جاء نسبة إلى وزن "أفعل" مثل جامع الأزهر، وهو تقليد كان يتبع في ذلك الوقت.

كما شهدت الحلقة 11 من مسلسل يحيى وكنوز الجزء الثالث الحديث عن معالم شارع المعز الذي ينسب إلى عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله، وهو أول الخلفاء الفاطميين في مصر، ويضم شارع المعز مجموعة كبيرة من الأحياء الأثرية، ومنهم حي جمالية وخان الخليلي وحارة برجوان، وله أكثر من باب، ومنهم باب الفتوح، وأشهرهم باب زويلة، بالإضافة إلى جامع الأقمر.

وفي الحلقة العاشرة من مسلسل يحيى وكنوز الجزء الثالث، احتفلت شخصيات المسلسل، بذكرى انتصارات أكتوبر، من خلال طرح أغنية جديدة تحمل اسم «كان ياما كان»، وهي من إنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ومن غناء نيفين محمود، وكلمات أحمد حسن راؤول، وألحان أدهم دهيمة.

كما بدأت أحداث الحلقة التاسعة من مسلسل يحيى وكنوز بظهور بروفيسورة «جميلة» وهي تتكلم مع أفراد العصابة التي تريد أن تغير في أحداث الزمن القديم عن «يحيى» وأنها تريد أن تتقرب منه لتصل إلى ما تريده.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة