الأعمال الدرامية برمضان 2024 على ميكروسكوب القومى للمرأة.. المجلس يستعد لتشكيل لجنة لرصد صورة المرأة فى كافة الأعمال المعروضة.. الرصد بمشاركة 200 طالب وطالبة من طلاب الإعلام بمختلف الجامعات

الجمعة، 22 مارس 2024 11:00 م
الأعمال الدرامية برمضان 2024 على ميكروسكوب القومى للمرأة.. المجلس يستعد لتشكيل لجنة لرصد صورة المرأة فى كافة الأعمال المعروضة.. الرصد بمشاركة 200 طالب وطالبة من طلاب الإعلام بمختلف الجامعات الدكتورة سوزان القلينى مقرر لجنة الإعلام بالمجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس لليوم السابع: الرصد سيتضمن  صورة المرأة في الإعلانات والبرامج التليفزيونية والمواقع الإخبارية والصحف.. الدكتورة سوزان القلينى: أعددنا استمارة تحليل كيفي من قبل خبراء في مجال الإعلام 

يستعد المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني، لرصد الأعمال التليفزيونية المقدمة في شهر رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الانتاج الاعلامي لرمضان 2024 سواء على مستوى البرامج أو الدراما أو الاعلانات وكذلك الإذاعة،  بالإضافة إلى رصد مواقع التواصل الاجتماعي لما لها من جمهور عريض خاصة من فئتي المرأة والشباب.

 
واستعدادا لرصد صورة المرأة فى الأعمال الدرامية المقدمة خلال شهر رمضان المبارك 2024 ، كشفت الدكتورة سوزان القلينى، عضوة المجلس القومى للمرأة، ورئيسة لجنة الإعلام بالمجلس، أنه تم تنظيم  ورشة عمل لطلبة وطالبات كليات الإعلام الحكومية والخاصة و الاهلية بهدف تعريفهم بكيفية رصد صورة المرأة وقضاياها في الأعمال الرمضانية التى يتم عرضها فى رمضان 2024 ومشاركتهم فى الرصد.
 
وأشارت الدكتورة سوزان القلينى، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن  الورشة استمرت على مدار يومين مستهدفة 200 طالبة وطالب، لافته إلى أن رصد الاعمال الفنية خلال رمضان  المبارك 2024 سوف يتضمن رصد صورة المرأة في الإعلانات والبرامج التليفزيونية والمواقع الإخبارية والصحف، والإذاعة المصرية، ومواقع التواصل الاجتماعى.
 
ولفتت إلى أن الرصد سوف يقيس انعكاس هذه الصورة على عينة من السيدات والرجال في محافظات مصر المختلفة، وسيتم بشكل يومي خلال شهر رمضان المبارك، مع الاهتمام بإعداد تحليل مضمون كمي وكيفي، للخروج بتقرير عن المعالجة الإعلامية لصورة وقضايا المرأة وملامح هذه الصورة.
 
وأكدت القلينى أن لجنة رصد أعمال رمضان هذا العام تضم مجموعة كبيرة من الطلاب المتطوعين من كليات وأقسام الإعلام بمختلف الجامعات بما يقرب من 200 طالبه وطالب.
 
ولفتت إلى أنه تم إعداد استمارة تحليل كيفي من قبل خبراء في مجال الإعلام والبحث العلمي وقد خضعت الاستمارة  للتحكيم من مجموعة الاساتذة و الاكاديميين بمختلف كليات الاعلام .
 
 
ومن خلال الاستمارة يتم تحليل صورة المرأة داخل الدراما من حيث تحليل الصور الايجابية و السلبية للمراة و العنف الممارس نحوها سواء مادي او معنوي بالاضافة إلي تحلي القايا التي تم مناقشتها داخل العمل الدرامي سواء قضايا تمكين المرأة او التشريعات القانونية التي تخص الاسرة المصرية 
 
وقالت إن الطلاب تم تدريبهم على كيفية إعداد الاحصائيات الخاصة بالاعمال فنية سواء دراما أو برامج اذاعية او تليفزيونية أو اعلانات أو وسائل السوشيال ميديا ، مؤكدة أنه سيتم إعداد مقارنة احصائية عن الاعوام السابقة  بنسبة  الصور الايجابية و السلبية و العنف الموجهة للمرأة داخل تلك الاعمال ، .
 
وأضافت أنه سيتم مطابقة تلك النتائج الاحصائية  بالكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة الذي أعدته لجنة الإعلام بالمجلس، وذلك للخروج بمؤشرات يتم الإعلان عنها في وسائل الإعلام المختلفة، بعد شهر رمضان الكريم.
 
وقالت إ هذا العام هو العام التاسع علي التوالي لمرصد لجنة الاعلام بالقومي للمرأة الذي يضم مجموعة كبية من الاكاديميين بكليلت الاعلام و الخبراء من مجال الدراما والاذاعة و التليفزيون و الصحف.
 
وأشارت إلى أن الرصد يأتى فى ضوء الكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الإعلام الصادر عن لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة 2018 .
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة