الفوضى تعم أوروبا مجددا بعد احتجاجات المزارعين.. اعتقال العشرات فى إسبانيا وفرنسا.. إغلاق الطرق فى بولندا وألمانيا.. واردات الغذاء من أوكرانيا آخر الأسباب.. اليمين يستغلها قبل الانتخابات الأوروبية

السبت، 23 مارس 2024 03:00 ص
الفوضى تعم أوروبا مجددا بعد احتجاجات المزارعين.. اعتقال العشرات فى إسبانيا وفرنسا.. إغلاق الطرق فى بولندا وألمانيا.. واردات الغذاء من أوكرانيا آخر الأسباب.. اليمين يستغلها قبل الانتخابات الأوروبية احتجاجات المزارعين
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر احتجاجات المزارعين في أوروبا في إثارة حالة من الفوضى مجددا ، حيث خرجت مظاهرات جديدة فى عدد من الدول الأوربية منها إسبانيا وبولندا للاحتجاج على القواعد التى وضعها البرلمان الأوروبى بتقييد الاجراءات الزراعية، ولذلك فى محاولة للتهدئة أصدر قادة أوروبا إجراءات جديدة خاصة بتعليق الورادات منها الحبوب من أوكرانيا، ومطالب أوروبية بتعليق الواردات من روسيا، وذلك مع استمرار الحرب فى أوكرانيا.

بولندا
خرج المزارعون البولنديون إلى الشوارع مرة أخرى، في مدينة لوبلين شرقي البلاد، لإغلاق عدة طرق احتجاجا على الإعفاء الجمركي الذي فرضته المفوضية الأوروبية على إدخال المنتجات الغذائية من أوكرانيا رغم توصلها إلى اتفاق.


ووفقا لصحيفة لابانجورديا الإسبانية فإنه تم إغلاق الطرق في عشرات البلدات، خاصة بين تشيهو وفيلين وفي منطقتي لوبلين ولوبارتو، ومع ذلك، تحاول السلطات تقديم طرق بديلة لتجنب الأقسام المغلقة. وتقدر الشرطة أنه كان هناك حوالي 500 حصار في جميع أنحاء البلاد، في حين ألقى وزير البيئة والتنمية الريفية، تشيسلاف سيكيرسكي، باللوم على روسيا في الاحتجاجات.

وفى ألمانيا ، أغلق المحتجين الطرق السريعة احتجاجا على خفض الدعم ، واحتج المزارعون الألمان ردا على خطة الحكومة لإلغاء الإعفاءات الضريبية على الديزل المستخدم في الزراعة، وأمس، قطع المزارعون الطرق بجراراتهم في العديد من المدن، خاصة في العاصمة برلين، وسيواصل المزارعون الألمان مظاهراتهم لمدة أسبوع.


وبموجب خطة الحكومة الألمانية، لن يحصل المزارعون بعد الآن على إعفاءات ضريبية على الديزل المستخدم في الزراعة ولن يتم إعفاء المركبات الزراعية من ضريبة التسجيل.

وتظاهر آلاف المزارعين الإسبان مرة أخرى بمئات الجرارات في العاصمة مدريد، مطالبين بتحسين أسعار منتجاتهم ومنددين بالسياسات الزراعية للاتحاد الأوروبي،وتم اعتقال شخصين فى تلك الاحتجاجات ، وتوجه المتظاهرون في بداية الأمر في قافلة بجراراتهم الثقيلة إلى وزارة البيئة ومن هناك توجهوا إلى وزارة الزراعة، كما هو الحال فى فرنسا فقد تم اعتقال 60 شخصا بسبب الفوضى التى سببتها الاحتجاجات


وحذر لويس كورتيس من اتحاد نقابات المزارعين، على شاشة التلفزيون، من أن المزارعين سيكثفون احتجاجاتهم مرة أخرى إذا لم تقدم الحكومة حلولا للمشاكل العديدة التي تواجه القطاع الزراعي في البلاد.


ويحتج مزارعون إسبان، مثل العديد من المزارعين في أنحاء الاتحاد الأوروبي، على ظروف اقتصادية صعبة ولوائح صارمة يقول مزارعون إنها تجعل من الصعب عليهم الاستمرار.


ورقة رابحة لليمين من قبل الانتخابات


جاءت احتجاجات المزارعين كورقة رابحة عززت مكانة اليمين المتطرف قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة في يونيو المقبل،  حيث أنه مع اقتراب انتخابات البرلمان الأوروبي تبدو أحزاب اليمين المتطرف المناهضة للاتحاد الأوروبي وللهجرة في موقف قوة وجاءت احتجاجات المزارعين لتعزز مكانتها بين الناخبين الغاضبين.

ومنذ الشهر الماضي، يغلق المزارعون المعابر الحدودية مع أوكرانيا احتجاجا على ما يعتبرونه منافسة غير عادلة في مواجهة وصول بضائع من الدولة التي تشهد نزاعا، وتم وقف عملية تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود بسبب الحرب التى تشنها روسيا منذ عامين ، ومن أجل مساعدة كييف اقتصاديا، ألغت بروكسل في العام 2022 الرسوم الجمركية على البضائع الأوكرانية التي تمر عبر الاتحاد الأوروبي.


وكانت اتفقت دول الاتحاد الأوروبي والنواب الأوروبيون، أمس الاربعاء، على وضع سقف للواردات الزراعية الأوكرانية غير الخاضعة للرسوم الجمركية، والتي سُمح بها إثر الحرب التى تشنها روسيا ، وهو الإجراء الذي تسبب ف اندلاع احتجاجات واسعة في أوساط مزارعي التكتل.


وجدد الاتفاق الذي تم ابرامه لمدة عام واحد، اعتبارا من يونيو، الإعفاء العام من الرسوم الجمركية الذى تم منجه  في العام 2022، منها البيض والدواجن والسكر،وضمها  إلى قائمة المنتجات الخاضعة "لضمانات" في استيرادها. وتهدف لاخطوة إلى منع الواردات زهيدة الثمن من إغراق السوق، وذلك فى محاولة لتهدئة المزراعين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة