محمد سرى مدير المشروعات فى "ميديا هاب – سعدى جوهر" يتحدث عن مسلسلات الشركة فى الموسم الحالى "بابا جه وجودر" وتفاصيل وكواليس عمليات الإنتاج والخطة المستقبلية للشركة خارج وداخل الموسم الرمضانى المقبل.. صور

الثلاثاء، 26 مارس 2024 10:36 م
محمد سرى مدير المشروعات فى "ميديا هاب – سعدى جوهر" يتحدث عن مسلسلات الشركة فى الموسم الحالى "بابا جه وجودر" وتفاصيل وكواليس عمليات الإنتاج والخطة المستقبلية للشركة خارج وداخل الموسم الرمضانى المقبل.. صور محمد سرى - مدير المشروعات في شركة ميديا هاب سعدي جوهر
كتب آسر أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتواجد خلف كواليس أي عمل فني، مئات من العاملين في مختلف المجالات الفنية منها الإخراج والتصوير والديكور والملابس وعدد كبير من المجالات الأخرى، التي تتطلب في النهاية إدارة محكمة من الإنتاج والشركة القائمة على العملية لإخراج العمل في النهاية بالشكل المطلوب وفقاً للميزانية التي تم اعدادها من اليوم الأول.

ويحاور "اليوم السابع"، محمد سري، مدير المشروعات فى شركة ميديا هاب – سعدي جوهر، ليتحدث عن اعمال الشركة في الموسم الرمضاني الحالي وكواليس صناعة الاعمال الدرامية والسينمائية، بالإضافة إلى تجهيزات مسلسل بابا جه الذي عرض في النصف الأول من رمضان ومسلسل جودر والذي يبدا عرضه اليوم الثلاثاء، إضافة الي خطط الشركة المستقبلية.

- ما الذي يختلف انتاجيا بين 15 و30 حلقة فى المسلسلات، خصوصا ان الشركة تقدم هذا العام مسلسلين 15 حلقة، وهل هذا توجه من الشركة؟

يعتقد البعض أن التكلفة بين المسلسلات الـ 30 والـ 15 حلقة هي النص، ولكن بالعكس، التكلفة بتكون أقل طبعا، بس بفارق حوالي 25 لـ 30 %، بمعني أن: لو المسلسل المكون من 30 حلقة سيكلف 100 ألف، سيكون المسلسل المكون من 15 حلقة يكلف حوالي 75 ألف، فبالتالى التكلفة الإنتاجية للمسلسلات الـ 15 هي أكثر عبء من المسلسلات المعتادة.

وبالنسبة للتوجه الخاص بالشركة، فلكل فئة من المسلسلات يكون لها شريحة كبيرة من مشاهديها، ونظراً لتطور الدراما العالمية فإن السوق الخارجي اعتمد مؤخراً انتاج المسلسلات صاحبة الـ 15 حلقة وهو ما اصبح مطلبا للمشاهدين في جميع انحاء العالم نظراً لسلاسة العرض والطرح وقصر المدة وتكثيف الرتم الدرامي للعمل.

 

-بالنسبة لمسلسل "جودر".. هذه النوعية من المسلسلات عن أزمنة أخرى هل بتكون صعبة انتاجيا بسبب ان مش بيكون في مراجع كافية مثلا؟

مسلسل "جودر" للنجم ياسر جلال، مسلسل فنتازيا في الأساس، لا يستند على أي مراجع تاريخية فهو عمل من وحي الخيال، واحنا اعتمدنا في تنفيذ المسلسل على الاهتمام التام بأدق التفاصيل لعرضه بالشكل الذي يليق مع مستوي وعقلية المشاهدين، والمسلسل يطرح في 30 حلقة، وتم الاتفاق على عرض الجزء الأول منه في الموسم الرمضاني الحالي من خلال 15 حلقة فقط، وعلى أن يطرح الموسم الثاني بعد ذلك، ويرجع السبب في ذلك إلى الضخامة الإنتاجية الكبيرة التي استغرقت في صناعة وتنفيذ الديكور الخاص بالمسلسل والملابس والخدع، فكل بند مما سبق يحتوي على تفاصيل كثيرة ومتطلبات يجب مراعاتها في التنفيذ.

 

- ميزانية المسلسل كبيرة للغاية، حدثنا عن ذلك؟

طبعا الميزانية ضخمة، العمل يتمتع بالكثير من التفاصيل والمتطلبات وهو ما شاهدناه في التريلر الرسمي، وعلى مر التاريخ تعد تلك النوعيات من المسلسلات الخاصة بالفنتازيا هي الأكثر ضخامة انتاجيا بسبب الانتقال بالزمن وتصميم الملابس الخاصة والديكورات التي يتم بنائها خصيصاً لهذا العمل على عكس الاعمال الأخرى التي من الممكن ان تستغل ديكورات اعمال اخري او ملابس عادية بدون تكلفة.

ومنذ اليوم الأول تم اعداد الخطة الإنتاجية والتزم الجميع بتنفيذها، فهناك قطاعات كثيرة داخل شركة ميديا هاب – سعدي جوهر، والشركة المشاركة في عملية الإنتاج "أروما -Aroma" تعملان في ماكينة منتظمة لإخراج وإنتاج العمل في احسن صورة ممكنة للمشاهدين.

 

- هل اعتمدتم في جودر علي اماكن تصوير حقيقة أم تم بناء ديكورات مخصوص للعمل؟

المسلسل فنتازيا في الأساس، فلذلك تم بناء أماكن تصوير خاصة بالعمل، بالإضافة إلى الاستعانة ببعض الأماكن التي تتماشي مع الاحداث التي تسرد ألف ليلة وليلة والحكايات الأسطورية التي تعتمد على الجرافيك في غالبية الاعمال والتي نفذتها شركة "أروما – aroma"، ومن ضمن الأماكن التي تم التصوير فيها دولة المغرب، والقناطر التاريخية وعدد من أماكن الصحراء داخل مصر.


- ماذا عن اختيار الملابس والديكور والجرافيك؟ هل تم الاستعانة بمتخصصين أجانب؟

مصر فيها عناصر فنية متميزة جدا في صناعة الملابس والديكور والجرافيك، قادرين على انهم يطلعوا اعمال درامية تنافس العالمية، واعتقد اننا شوفنا اعمال الجرافيك اللى خطفت عيون الناس من اول مرة وبدأوا يتكلموا عليها على السوشيال ميديا.

شركة Aroma الشريكة في الإنتاج تعد من أكبر وأشهر شركات الجرافيك والي ليها أعمال كثيرة وكبيرة جدا اتعرضت قبل كدا، وبالنسبة لتصميم الديكور فهو من تنفيذ المهندس أحمد فايز، الي يعد من أشهر واكبر مصممي الديكور في المجال، والى له الكثير من الاعمال الدرامية والسينمائية.

وبالنسبة لتصميم الملابس في مسلسل جودر كان له عامل كبير جدا فهو من تنفيذ مصممة الأزياء مني التونسي، بالإضافة إلى الاستعانة بمدير التصوير "تيمور تيمور" الذي يشتهر باهتمامه بأدق التفاصيل، فلكل ما سبق دور مهم ومميز وكبير داخل العمل الدرامي المقرر عرضه في النصف الثاني من السباق الرمضاني.

 

- كم عدد حجم العمالة في مسلسل جودر وبابا جه؟

مسلسل جودر هو عمل ضخم للغاية، تخطي عدد الافراد العاملين في المسلسل أكثر من 300 فرد، وهو رقم يتناسب جدا مع حجم الإنتاج الضخم للمسلسل، بينما مسلسل بابا جه للنجم أكرم حسني، تخطي عدد العاملين فيه 170 فرد في مختلف القطاعات الإنتاجية.

 

- اختيار نسرين امين مع اكرم حسني في بابا جه، عجب ناس كتير بسبب انهم لونين مختلفين، من كان صاحب هذا الاختيار؟

الاختيارات الخاصة بالممثلين بتبقي حاجة خاصة بالمخرج عموما، واختيار النجمة نسرين أمين للدور دا كان من اختيار المخرج خالد مرعي، الى وفق بشكل كبير في اختياره للنجوم في المسلسل، وبالتحديد اختيارات ضيوف الشرف الى شاركوا في بعض الحلقات.

 

- فكرة بابا جه 15 حلقة بردوا بس كوميدية، انت شايف ان الكوميدي حلو عليه 15 حلقة بس؟ علشان لما بيطول بيكون فيه شوية زهق ومط في الاحداث؟

فكرة المسلسل كانت فورمات كوري، زي ما اعلن قبل كدا، وبالنسبة للمسلسلات الكوميدية انها تكون 15 حلقة، دي حاجة بتكون احسن للمشاهدين، بحيث انه ينهي المسلسل بشكل أسرع ويكون مش حاسس أن في مط في الاحداث، لكن بالنسبة لعملية الإنتاج زي ما قلنا قبل كدا فهي بتكون حاجة أكثر عبءً على القائمين على العمل.

 

- ممكن تكلمنا عن اعمال شركة ميديا هاب – سعدي جوهر، المستقبلية؟ بتحضروا لأية الفترة الجاية؟

شركة ميديا هاب – سعدي جوهر، تستعد لطرح عدد من الاعمال الدرامية والسينمائية خارج الموسم الرمضاني، ويتم التحضير حالياً لعمل ضخم سيكون اقرب الى الاعمال التوثيقية، بالإضافة إلى بداية التحضير للأعمال الخاصة بالموسم الرمضاني القادم، وسيتم الإعلان عن العمل الإنتاجي قريباً.

 

محمد سرى - مدير المشروعات في شركة ميديا هب
محمد سرى - مدير المشروعات في شركة ميديا هب

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة