إسرائيل تنسف مبانى سكنية وتشن أحزمة نارية على غزة.. طيران الاحتلال يستهدف محيط مستشفى الشفاء ومخيم المغازي وخان يونس.. 110 آلاف شهيد وجريح في العدوان الإسرائيلي.. وتل أبيب تستولى على 27 ألف دونم بعد 7 أكتوبر

السبت، 30 مارس 2024 01:42 م
إسرائيل تنسف مبانى سكنية وتشن أحزمة نارية على غزة.. طيران الاحتلال يستهدف محيط مستشفى الشفاء ومخيم المغازي وخان يونس.. 110 آلاف شهيد وجريح في العدوان الإسرائيلي.. وتل أبيب تستولى على 27 ألف دونم بعد 7 أكتوبر الحرب الإسرائيلية على غزة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصعد جيش الاحتلال الإسرائيلي من هجماته وضغطه العسكري على المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة لليوم الـ176 على التوالي، ما أسفر عن استشهاد 40 فلسطينيا في غارات استهدفت نازحين في نادي الشجاعية ومنطقة معبر كارني ومحيط مستشفى الشفاء ومخيم المغازي وخان يونس.

ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي مبانى سكنية في محيط مستشفى ناصر بخان يونس جنوب قطاع غزة، وشن طيران الاحتلال حزاما ناريا على خزاعة شرقي خانيونس، بحسب ما أكدته مصادر صحفية فلسطينية.


وأطلقت آليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في مخيم خان يونس النار بشكل مكثف على محيط مجمع ناصر الطبي، ونقل المسعفون جثامين لـ 13 فلسطينيا ارتقوا في بلدة القرارة شمالي خان يونس.

وشنت مدفعية الاحتلال الاسرائيلي قذائفها على المناطق الشرقية والغربية لمدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، كما استهدفت طائرات الاحتلال الاسرائيلي بغارة جوية بلدة المغراقة شمال النصيرات وسط القطاع، كذلك قصفت زوارق الاحتلال الاسرائيلي بشكل عنيف شواطئ النصيرات وسط قطاع غزة.


وارتفع عدد شهداء عائلة ابو معمر في رفح الفلسطينية جراء قصف منزلهم فجر الخميس إلى 14 شهيدا.


وذكرت مصادر طبية فلسطينية، أن طيران الاحتلال الاسرائيلي قصف منزلا لعائلة موسى في مخيم المغازي وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات، بجانب تضرر عدد كبير من المنازل المجاورة.


ويواصل الاحتلال محاصرة مجمع الشفاء الطبي، ومحيطه غرب غزة، لليوم الثالث عشر، وينفذ عمليات إعدام، واعتقال، وتنكيل، وتهجير قسري للسكان.


وشهدت مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، منذ صباح السبت، سلسلة من الغارات الجوية العنيفة، والقصف المدفعي لعدد من المناطق، خاصة المنطقتين الشرقية والغربية، حيث استهدف محيط مجمع ناصر الطبي، ومنازل في مخيمها.


وقصف طيران الاحتلال الاسرائيلي مقري بلديتي البريج والزوايدة في المحافظات الوسطى بالقطاع، وأخرجهما من الخدمة، كما شن طيران الاحتلال غارات على محيط جسر وادي غزة شمال محافظة الوسطى في القطاع.


كما استهدف طيران الاحتلال الاسرائيلي مجموعة من المدنيين الفلسطينيين في منطقة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، ما أدى لارتقاء ثلاثة شهداء، وصلوا مستشفى غزة الأوروبي، فيما لا يزال عددًا منهم تحت الانقاض.


أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 32705، غالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.


أشارت الصحة الفلسطينية إلى أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 75190 منذ بدء العدوان الإسرائيلي، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، مؤكدة أن الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 82 شهيدا، و98 مصابا، خلال الـ 24 ساعة الماضية.


في سياق آخر، استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على 27 ألف دونم من أراضي الفلسطينيين، بعد العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في السابع من أكتوبر الماضي، منها 15 ألف دونم تحت مسمى تعديل حدود محميات طبيعية في أريحا والأغوار، و11 ألف دونم من خلال ثلاثة أوامر إعلان أراضي دولة في محافظات القدس ونابلس، و230 دونماً من خلال 24 أمراً لوضع اليد، لأغراض عسكرية، تمنع في المستقبل وصول الفلسطينيين إلى آلاف الدونمات.


وأوضحت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، في تقرير صدر السبت، لمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين ليوم الأرض الخالد، ونصف عام على العدوان الرهيب الذي تشنه أجهزة دولة الاحتلال على أماكن التواجد الفلسطيني، لا سيما في قطاع غزة، أن مساحة الأراضي الفلسطينية التي تسيطر عليها دولة الاحتلال وتخضع للعديد من الإجراءات الاحتلالية، بلغت 2380 كم2، بما يعادل 42% من مجمل أراضي الضفة الغربية، و69% من مجمل المناطق المصنفة (ج)، وهي المناطق التي تخضع للحكم العسكري الاحتلالي.


وأشار رئيس الهيئة الوزير مؤيد شعبان إلى أن دولة الاحتلال بدأت فعلاً بإنشاء مناطق عازلة حول المستعمرات، من خلال جملة من الأوامر العسكرية، بدأتها بمستعمرة "رفافا" المقامة على أراضي المواطنين في محافظة سلفيت، وتمنع وصول المواطنين إلى 384 دونما، ثم في بؤرة "حراشة"، المقامة على أراضي المواطنين في المزرعة الغربية في محافظة رام الله، وتمنع وصول المواطنين إلى 252 دونما، ثم في دير دبوان شرق رام الله، وتحديداً حول مستعمرة "متسبيه داني"، وتمنع وصول المواطنين إلى 320 دونما، محذرا من تمدد هذا المخطط ليشمل مستعمرات أخرى، وبالتالي عزل المزيد من الأراضي ومنع المواطنين من الوصول إليها بالحجج العسكرية والأمنية.


وأوضح أن إجراءات سلطات الاحتلال واعتداءات مستعمريه منعت وصول الفلسطينيين إلى أكثر من نصف مليون دونم من الأراضي الزراعية، لا سيما تلك المزروعة بالزيتون في موسم قطاف الزيتون الأخير، الأمر الذي أدى إلى انخفاض نتاج الموسم إلى حدوده الدنيا، بالإضافة إلى مؤشرات الاستهداف الممنهج للشجرة الفلسطينية لا سيما شجرة الزيتون، إذ رصدت طواقم الهيئة عمليات اعتداء على أكثر من 9600 شجرة فلسطينية بالتحطيم والاقتلاع والتسميم، معظمها من أشجار الزيتون.


وبحسب التقرير الذي نقلته وكالة وفا الرسمية، بلغ عدد الحواجز الدائمة والمؤقتة (بوابات، حواجز عسكرية أو ترابية) التي تقسم الأراضي الفلسطينية، وتفرض تشديدات على تنقل الأفراد والبضائع حتى اللحظة، ما مجموعه 840 حاجزا عسكريا وبوابة، منها أكثر من 140 بوابة جرت عملية وضعها بعد السابع من اكتوبر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة