لم يعاشروهن بالمعروف.. قصص وحكايات تدمى القلب من دفتر أحوال مكتب شكاوى المرأة.. إنذار بالطاعة يجدد آلام سيدة بعد انفصالها 11 عاما عن زوجها دون طلاق.. وأخرى تلجأ لرفع دعوى إثبات نسب بعد تبرأ الأب من طفلته

الأحد، 31 مارس 2024 01:29 م
لم يعاشروهن بالمعروف.. قصص وحكايات تدمى القلب من دفتر أحوال مكتب شكاوى المرأة.. إنذار بالطاعة يجدد آلام سيدة بعد انفصالها 11 عاما عن زوجها دون طلاق.. وأخرى تلجأ لرفع دعوى إثبات نسب بعد تبرأ الأب من طفلته مكتب شكاوى المرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- زوج يسافر للخارج تاركا طفلتيه الكفيفتان ويرفض الإنفاق عليهما
- سيدة تستغيث بالخط الساخن بعد تهديد طليقها لها
- سيدة تتعرض لكسر ذراعها من طليقها لإجبارها التنازل عن دعاوى النفقة
مديرة مكتب الشكاوى تكشف لـ"اليوم السابع":
- مكاتبنا منتشرة في 27 محافظة وخط ساخن  15115 لتلقى كافة الشكاوى
- مجموعه من 70 من الخبراء القانونيين والإجتماعيين و النفسيين لتقديم الاستشاره بطريقه احترافيه للشاكيات
- شبكه محامين متطوعين تضم 620 محامي متطوع لتقديم الدعم القانونى
- تقرير إحصائى: مكتب الشكاوى استقبل (26053) خلال عام 2023 والأحوال الشخصية بالمرتبة الأولى

"جوزى بيضربنى ومش عاوز يصرف على العيال، تزوجنا عرفيا ويرفض الاعتراف بالطفلة ، عندى طفلتين كفيفتين وجوزى هرب ومش عاوز يصرف عليهم، بيشرب مخدرات ومش عاوز يصرف علينا وبيضربنى وهددنى بالقتل".. هكذا تأتى استغاثات وشكاوى السيدات داخل مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، لتحمل كل سيدة داخل جوفها معاناة وألم لجأت لمكتب الشكاوى واعتبرته طوق النجاة الذى سيأخذ بيدها لبر الأمان بعيد عن بطش الرجل سواء كان أب أو زوج لم ينصت ويدرك معنى قول الحق سبحانه وتعالى "وعاملوهن بمعروف".

أثناء تلقى الشكاوى على الخط الساخن
أثناء تلقى الشكاوى على الخط الساخن

"اليوم السابع" فتح دفاترأحوال المرأة بمكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة لرصد مدى المعاناة التي تتعرض لها من خلال الاستغاثات والحكايات التي وردت للمكتب والتي تحمل كل منها قصة مختلفة ورواية بطلها سيدة تعانى وتستغيث لتجد أبواب المكتب مفتوحة لها لتستمع وتنصت لشكوتها وتقدم لها كافة أوجه الدعم والمساندة سواء الدعم القانوني أو الدعم النفسى .

منفصلين منذ 11 عام وطلبها في بيت الطاعة

الحكاية الأولى التي وجدناها داخل دفاتر مكتب شكاوى المرأة كانت لسيدة تستغيث بعدما رفع ضدها زوجها دعوى إنذار طاعة رغم أنها منفصلة عنه (دون طلاق) منذ 11 عام، وجاءت لتطلب المساعدة في رفع دعوى خلع لكثره الخلافات بينها و بين زوجها.

متابعة شكاوى السيدات بالفرع الرئيسي لمكتب الشكاوى
متابعة شكاوى السيدات بالفرع الرئيسي لمكتب الشكاوى


أفادها مكتب الشكاوى بالرأي القانوني، وأنه يحق للمتزوجة التقدم برفع دعوى خلع من خلال مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة التابعة لها ولا يتطلب منها اثبات وقوع أي ضرر من الزوج ويتم تحديد جلسة تسوية والتي يحضر بها اخصائي اجتماعي ونفسي وقانوني لمحاولة حل الخلاف ودياً وفي حالة عدم الوصول لاتفاق يتم رفع الدعوى أمام محكمة الأسرة. ويختلف الخلع عن الطلاق في تنازل السيدة عن مؤخر الصداق وردها للمهر الموثق في قسيمة الزواج وتنازلها عن نفقتي العدة والمتعة.

حضرت السيدة جلسة التسوية ولم يحضر الزوج وتم تحديد جلسة بالمحكمة وتم احالتها لمحامي متطوع من شبكه المحامين المتطوعين والذي حضر عنها وتوفير الدعم القانوني أمام المحكمة وحصلت على حكم بالخلع.

تزوجت عرفياً ويرفض الاعتراف بالطفلة

الحكاية الثانية من بين حكايات السيدات بمكتب الشكاوى، كانت لسيدة تزوجت عرفيا وانجبت طفله وأقامت دعوى اثبات زواج واثبات نسب وصدر لها حكم في أول درجه ولكن الزوج استأنف الحكم وأنكر الزواج والنسب وطلب تحليل لإثبات نسب البنت.

موظفات الخط الساخن خلال تلقى الشكاوى
موظفات الخط الساخن خلال تلقى الشكاوى


وأفادها المكتب بالرأي القانوني  وأنه في حالة إنجاب سيدة لطفل خارج إطار الزواج يجب أن يتم إثبات الزواج أولاً طبقاً للمذهب الشرعي وهو "الولد للفراش" وعليه فإن الطفل ينسب لأبيه طالما كان الزواج قائماً وقت إنجاب الطفل، وتمت احالة السيدة لمحامي متطوع والذي حضر بالنيابة عنها في دعوى استئناف اثبات زواج واثبات نسب الطفلة، وقامت المحكمة بتأييد حكم اول درجه بإثبات زواج الشاكية واثبات نسب الطفلة.

لديها طفلتين كفيفتين وتركهم الزوج وسافر للخارج

أما هذه الحالة والتي تجرد فيها الزوج من مشاعر الأبوة والإنسانية، فلجأت الشاكيه وهى مطلقه ولديها طفلتين ذوى الاعاقة (كفيفتان)، قام الزوج بالسفر خارج البلاد وامتنع عن الإنفاق على أطفاله ورفعت الأم دعوى قضائية للحصول على نفقة صغار ووصدر حكم المحكمة بمبلغ 600ج اجمالى للطفلتين وتم صرفهم من بنك ناصر لعدم سداد الأب للنفقات وأبلغها الأب بتخليه عن الطفلتين بسبب إعاقتهم وتطلب الأم المساعدة فى زياده النفقه وذلك للإنفاق علي حاله بناتها الصحيه.

مكتب شكاوى المرأة
مكتب شكاوى المرأة


لمكتب أفادها بالرأي القانوني بإقامة دعوي زياده نفقه حيث نصت مادة 18 مكررا ثانيا من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة 1929 المضافة بالقانون رقم 100 لسنة 1985 .” اذا لم يكن للصغير مال فنفقته على ابيه وتستمر نفقة الاولاد على ابيهم الى ان تتزوج البنت او تكسب مايكفى نفقتها والى ان يتم الابن الخامسة عشرة من عمره قادرا على الكسب المناسب فإن أتمها عاجزاَ عن الكسب لآفة بدنية او عقلية او بسبب طلب العلم الملائم لامثاله واستعداده او بسبب عدم تيسر هذا الكسب استمرت نفقته على ابيه وتستحق نفقة الاولاد على ابيهم من تاريخ امتناعه عن الانفاق عليهم، وبعد استيفاء طلب التسوية تمت الاحالة الى محامي متطوع لرفع الدعوى ، وتم الحكم للسيدة في اقل من شهرين بمبغ 1500 جنيها .

متزوجة ولديها طفلين وتتعرض للضرب والإهانة

أما هذه الحالة من دفتر أحوال مكتب الشكاوى فهى سيدة متزوجة منذ خمس سنوات وأنجبت من هذا الزواج طفلين وحصلت خلافات بينها وبين زوجها بسبب عدم الانفاق وهو يعمل على توكتك ولة دخل ولكن لاينفق عليها ودائم التعدى عليها بالضرب والاهانة وكانت حامل وتعانى من قلة الاكل وتركت منزل الزوجية منذ 5شهور ويشرب المخدرات وقامت بعمل تسوية نفقة صغير بنوعيها وبدل فرش وغطا.

موظفة بالخط الساخن خلال استقبال شكاوى السيدات
موظفة بالخط الساخن خلال استقبال شكاوى السيدات

 

أفادها مكتب شكاوى المرأة بنص المادة 18 مكرر ثانيا من القانون رقم 25عام1929المضافة بالقانون رقم 100/1985 التي نصت على أنه: إذا لم يكن للصغير مال فنفقته على أبيه، وتستمر نفقة الأولاد على أبيهم إلى إن تتزوج البنت أو تكسب ما يكفى نفقتها، وإلى أن يتم الابن الخامسة عشر من عمره، قادراً على الكسب المناسب، فان أتمها عاجزاً عن الكسب لآفة بدنية أو عقلية أو بسبب طلب العلم الملائم لأمثاله ولاستعداده، أو بسبب عدم تيسر هذا الكسب، استمرت نفقته على أبيه، وتم تقديم الدعم النفسى و القانونى للسيدة وافادتها بالمشورة بعمل تسوية بمحكمة الاسرة واحالتها الى محام متطوع لتولى دعاوى النفقات، وحصلت على حكم نفقة صغار بنوعيها وبدل فرش وغطا .

تستغيث من محاولة طليقها التهجم والاعتداء عليها

أما هذه الحالة التي بصدد الحديث عنها فهى شكوى لسيدة تستغيث من خلال الخط المختصر 15115 بأن طليقها يحاول التهجم والاعتداء عليهم وتعيش في رعب ولديها منه طفلة صغيرة وتطلب المساعدة.

مكتب شكاوى المرأة
مكتب شكاوى المرأة

 

أفاد الخط المختصر السيدة بأن وزارة الداخلية هي الجهة التنفيذية المنوطة بإرسال قوة للتحقق من الواقعة والتدخل في حالة وقوع جريمة في وقت وصول قوة الشرطة وتسجيل ذلك وعمل محضر بالواقعة وتحويل المحضر للنيابة للبت فيها والتحقيق في الواقعة وتحويلها للمحاكمة في حال ثبوت وقوع جريمة.

وقام مسئول مكتب الشكاوي بالتقدم ببلاغ الي مأمور قسم الشرطة من خلال خط النجدة وتم توجيه قوة من القسم الي مكان البلاغ واصطحاب الشاكية وتم مرافقة الشاكية الي قسم الشرطة، وتم مساعدتها في اجراءات تحرير محضر سب وقذف وعدم تعرض للشاكية .

كسر ذراعها لتتنازل عن دعاوى النفقة

بينما هذه الحالة أيضا التي تجرد فيها الزوج من كافة معانى الرحمة، فلجأت الشاكية وهى متزوجة ويقوم الزوج بضربها فتركت منزل الزوجية وذهبت لمنزل والدها،  وقامت برفع دعاوى نفقات ضد زوجها، فقام بالذهاب لمنزل والدها وتهديدها في حال عدم تنازلها عن الدعاوى المقامة ضده وعندما رفضت قام بضربها مما أدى لتعرض ذراعها للكسر.

مكتب شكاوى المرأة بالقاهرة
مكتب شكاوى المرأة بالقاهرة

أفادها مكتب الشكاوى بأنه يحق للسيدة في حالة تعرضها للضرب بتحرير محضر ضرب في قسم الشرطة وابلاغهم بوجود اصابات لتحويلها لمستشفى حكومية لعمل تقرير طبي وتحديد نوع الإصابات والفترة العلاجية المطلوبة للتعافي من الإصابات وكونها تحتاج لأقل من أو أكثر من 21 يوم وتحديد ماهية حدوث عجز أو عاهة مستديمة من عدمه وعليه تتحدد العقوبة التي ستحكم بها محكمة الجنايات.

تم توجيه السيدة بتحرير محضر ضرب وعمل تقرير طبي وقامت النيابة العامة بإحالة المحضر الي المحكمة المختصة وتمت إحالتها لمحام متطوع لتوفير الدعم القانوني لها حتى حصلت على حكم ضد الزوج بالحبس 6 أشهر، وصدر حكم درجة أولى بالحبس 6 أشهر علي الزوج.

دور مكتب الشكاوى وآليات التقدم بالشكوى

وبعد أن استعرضنا عدد من الحالات من دفاتر مكتب الشكاوى ، ما هو دور المكتب وقنوات استقبال الشكاوى؟ ، هذا ما كشفت عنه الدكتورة أمل عبد المنعم مديرة مكتب الشكاوى بالمجلس، موضحة أن مكتب شكاوى المرأة بمثابة مساحه آمنه للمرأة المصرية موجود فرع له في كل محافظات مصر للمساهمه في حل المشكلات والعقبات القانونية و الاجتماعية والنفسيه التي تواجه المرأة المصرية و تساندها في الحصول علي كل حقوقها المختلفة من خلال مكاتبها في 27 محافظة و الرقم المختصر 15115 وعدد أخر من الوسائل كل سيده تستطيع توصيل استفسارها و مشكلتها للرد عليها من قبل مجموعه مكونه من 70 من الخبراء القانونيين والإجتماعيين و النفسيين لتقديم الاستشاره بطريقه احترافيه، و إحالتها لعدد من الشركاء من قطاعات إنفاذ القانون أو شبكه المحامين المتطوعين (620 محامي متطوع ) او الشركاء مقدمي الخدمات الاجتماعية و النفسيه و الطبيه او الخدمات الاقتصادية.

وأضافت مديرة مكتب الشكاوى بالمجلس القومى للمرأة في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المكتب هو أحد أليات عمل المجلس القومي للمرأة  واختصاصاته تشمل: الاحوال الشخصية ولاية علي المال وولاية علي النفس- جرائم العنف والتمييز والحرمان- جرائم الاتجار في البشر-جرائم الهجرة غير الشرعية -شكاوى العمل -جرائم تقنية المعلومات-طلبات تنفيذ الاحكام-استحقاق المواريث-الحماية الاجتماعية -خدمات الحكومة والاوراق الثبوتية--الدعم النفسي والمشورة الأسرية.

قنوات ووسائل تقديم الشكوى

وعن قنوات ووسائل تقدم الشكوى تقول  ولاء سليم مدير إدارة التقييم والمتابعة بمكتب شكاوى المرأة، أن شروط الحصول على الخدمات وتقديم الشكاوى، أن تكون المتقدمة بالشكوى امرأة مصرية وفى حالة الاجانب (أن تكون داخل الأراضي المصرية ويسرى عليهم أحكام القانون المصري)، وأن يتجاوز سن المتقدمة بالشكوى ال 18 عام، وأن تقع الشكوى ضمن نطاق اختصاصات مكتب الشكاوى، وتكون الشكوى من صاحبة الشأن شخصيا أو من ينوب عنها بموجب توكيل رسمي مع الاطلاع على مستند اصل لأثبات الشخصية والوكالة، واستيفاء استمارة الشكوى والتوقيع عليها من قبل الشاكية او الوكيل مشتملا على كافة المستندات التي تدعم مضمون الشكوى واقرارها بقبول تدخل المكتب.

أما عن آليات تقديم الشكوى ، أضافت مدير إدارة التقييم والمتابعة بمكتب شكاوى المرأة، في تصريحات خاصة لليوم السابع، المقابلة من خلال مقرات المجلس بجميع الفروع على مستوى الجمهورية، أو أثناء الحملات الميدانية، وعن  طريق الخط المختصر 15115 "هاتفيا" يوميا من 9 صباحا ل9 مساءا وبالإجازات الرسمية، أو عن طريق تطبيق "الواتس أب" 01007525600، أو عن طريق البريد العادى ووسائل التواصل الاجتماعى " الفيس بوك".
كيفية دعم الشاكيات.

ولفتت إلى أنه عند استقبال الشكاوى، فإن عملية تقديم الخدمات تمر بعدد من المراحل حيث يتم استقبال السيدات من خلال مديري الحالات وتقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي الأولي لهم ويتم تحديد خطة التدخل طبقاً لنظام إدارة الحالة ثم يتم تقديم الخدمات القانونية والمشورة القانونية بالمجان لهم، ويتم إحالتهم للجهات الشريكة المختلفة مثل شبكة المحامين المتطوعين أو الوزارات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وفقاً لنظام الإحالة المعتمد بالمكتب وذلك وفقاً لطبيعة كل حالة ،مع ضمان تقديم خدمات متكاملة للسيدات، لافته إلى مكتب الشكاوى يقوم بعملية المتابعة والتقييم المستمرة لكافة مراحل التدخل وذلك على مستوى السيدة والشريك ومدير الحالة لحين الوصول إلى النتيجة المرجوة ثم إغلاق الشكوى وإنهاء التدخل والقيام بعمليات التقييم النهائي الشامل لكافة مراحل الشكوى مع القيام بتوثيق كل مراحل العمل وما نتج عنها بقاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بمكتب الشكاوى.

تقرير إحصائى للشكاوى خلال 2023

وكشف تقرير إحصائى لمكتب الشكاوى، استقبال مكاتب شكاوى المرأة بجميع المحافظات من خلال كافة طرق الورود خلال العام 2023 عدد (26053) شكوى خلال عام 2023 يتم تصنيفها وفق 12 اختصاص أساسي لاختصاصات مكتب شكاوى المرأة.

توزيع نسب الدعاوى وفقا للتصنيفات الرئيسية
توزيع نسب الدعاوى وفقا للتصنيفات الرئيسية

 

وأِشار التقرير إلى أن التصنيف الأعلى وبالمرتبة الاولى خلال هذا العام ويعادل نصف الشكاوى المتلقاه هو الاحوال الشخصية "ولاية على النفس"  بعدد 13499شكوى وبنسبة 51.8%  وهو المتمثل في شكاوى الاسرة والشرعى وما يتعلق برابطة الزوجية سواء قيامها مثل الخطبة والزواج او انتهائها مثل التطليق والفرقة وكذلك دعاوى النسب النفقات والأجور المالية والحضانة وجاء بالمرتبة الثانية الشكاوى الخاصة بجرائم العنف ضد المرأة والتمييز والحرمان من الحقوق بعدد شكاوى 3205 شكوى وبنسبة 12.3%  وتتمثل في العنف الاسرى والجنسى وشتى أنواع العنف .

ويليها فى المرتبة الثالثة الشكاوى الاستثنائية بعدد 3179 ويقصد بها المتابعات والمقترحات المختلفة بالاضافة الى شكاوى دون السن والرجال ثم تلاها بالمرتبة الرابعة شكاوى الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بنسبة 7.4% وبعدد 1940 شكوى وترتبط بمصدر الدخل وطلبات المعاشات والاحتياجات الاساسية للاسرة والسيدة، وتلاها بالمرتبة الخامسة شكاوى تنفيذ الاحكام التى تم الحصول عليها من خلال المكتب او تقدمت السيدة مباشرة لمساعدتها فيه بعدد 1341شكوى ونسبة 5.1% وذلك بالاضافة الى تلقى شكاوى متنوعة وفق التصنيفات الموضحة للمكتب بنسب متقاربة لكل تصنيف بحوالي من 3.7% - حتى اقل من 1%  كلا على حدا مثل شكاوى العمل – المواريث - الدعم النفسي-تقنية المعلومات - جرائم الاتجار والأحوال المدنية بإجمالي عدد 2889 شكوى .

تصنيفات الشكاوى وفقا للمحافظات

وكشف التقرير أن المحافظات الاكثر ارتفاعا فى عدد الشكاوى خلال العام هم المحافظات الثلاث الاولى محافظة القاهرة عدد (2935) شكوى، محافظة الجيزة بعدد (1139) شكوى، محافظة الاسكندرية بعدد (1114) شكوى سجلت المحافظات الثلاث نسبة 45% من أجمالي عدد الشكاوى نظرا لأنها المحافظات الاكبر من حيث الكثافة السكانية .

نسب الشكاوى على مستوى المحافظات
نسب الشكاوى على مستوى المحافظات

 

وتلى بعد ذلك مجموعة من المحافظات (14 محافظة) ذات نسب متقاربة فى اعداد الشكاوى بما يقارب 4% لكل محافظة وذلك قد يكون بسبب اتساع المساحة الجغرافية للمحافظة او لعدم وعي السيدات بحقوقها نظرا لانخفاض المستوي التعليمي نسبيا وهم: محافظة قنا بعدد 525 شكوى، ثم محافظة الاسماعيلية بعدد 474 شكوى، ثم محافظة البحيرة بعدد 432 شكوى، ثم محافظة مرسى مطروح بعدد 413 شكوى، ثم محافظة القليوبية بعدد 376 شكوى ومحافظة السويس بعدد 366 شكوى، وثم المنوفية بعدد 353 شكوى ومحافظة المنيا بعدد 344 شكوى ومحافظة دمياط بعدد 329 شكوى، ومحافظة الفيوم بعدد 293 شكوى، ثم محافظة كفر الشيخ بعدد 269 شكوى، ثم محافظة شمال سيناء بعدد 253 شكوى، ثم محافظة البحر الأحمر بعدد 247 شكوى، و محافظة الغربية بعدد  246 شكوى.

نسبة أعلى 3 تصنيفات رئيسية من إجمالى شكاوى المحافظة فى إقليم الاسكندرية
نسبة أعلى 3 تصنيفات رئيسية من إجمالى شكاوى المحافظة فى إقليم الاسكندرية

والمحافظات منخفضة الشكاوى (10 محافظات) بنسبة منخفضة لا تتجاوز الاجمالى 10 % من عدد الشكاوى الواردة ، محافظة اسوان بعدد 235 شكوى، ثم محافظة سوهاج بعدد 220 شكوى، ثم محافظة بورسعيد 204 شكوى، ويليها محافظة أسيوط بعدد 186 شكوى، ثم محافظة الدقهلية بعدد 174 شكوى، ثم محافظة جنوب سيناء بعدد 121 شكوى، ثم محافظة بني سويف بعدد 106 شكوى، ثم محافظة الشرقية بعدد 88 شكوى، ثم محافظة الأقصر بعدد 77 شكوى، وأخيراً محافظة الوادي الجديد 65 شكوى .


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة