العالم هذا الصباح.. البنتاجون: لا توجد خطط لإرسال قوات أمريكية إلى غزة.. مجلس النواب الإيطالى يقر عمليتى "أسبيدس" البحرية و"ليفانتى" بالشرق الأوسط.. بورصة تل أبيب تحذر من تحول إسرائيل إلى دولة فقيرة

الأربعاء، 06 مارس 2024 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. البنتاجون: لا توجد خطط لإرسال قوات أمريكية إلى غزة.. مجلس النواب الإيطالى يقر عمليتى "أسبيدس" البحرية و"ليفانتى" بالشرق الأوسط.. بورصة تل أبيب تحذر من تحول إسرائيل إلى دولة فقيرة غزة - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محاولات دولية يصفها المراقبون بغير الـ"جادة" للتوصل إلى وقف إطلاق للنار فى قطاع غزة المتأزم جراء العدوان الإسرائيلى المستمر منذ أكتوبر من العام الماضى، وتحذيرات من أزمة قريبة لاقتصاد الدولة العبرية.

البنتاجون: لا توجد خطط لإرسال قوات أمريكية إلى غزة
 

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" بأنه لا توجد خطط لإرسال قوات أمريكية إلى غزة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

مجلس النواب الإيطالى يقر عمليتى "أسبيدس" البحرية و"ليفانتى" بالشرق الأوسط
 

صادق مجلس النواب الإيطالي، اليوم الثلاثاء، على عمليتي (أسبيدس) البحرية الأوروبية بمياه البحر الأحمر والخليج العربي وشمال غرب المحيط الهندي، و(ليفانتي) في الشرق الأوسط، في تصويت على البعثات الدولية التي ستشارك فيها إيطاليا خلال العام الحالي.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) أن عملية (أسبيدس) حصلت على أغلبية 271 صوتًا بدعم من الحزب الديمقراطي وحركة خمس نجوم في صفوف المعارضة، بينما صوت ضدها 6 نواب ينتمون إلى تحالف (الخضر-اليسار) .

كما صوت مجلس النواب الإيطالي بالإجماع على عملية (ليفانتي) في الشرق الأوسط الهادفة إلى التعامل مع التصعيد المحتمل من الصراع في غزة، بما في ذلك تدخلات إنسانية لصالح السكان المدنيين في المنطقة.

وبناء على طلب من قوى المعارضة تضمن إقرار عملية (ليفانتي)، حث الحكومة على تعزيز العمل الدبلوماسي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتشجيع إيصال المواد الإنسانية أيضا من خلال إنشاء ممرات بحرية باتجاه قطاع غزة.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الإيطالي جويدو كروزيتو، أن بلاده تدرس إمكانية البدء في أنشطة إسقاط جوي لإيصال المواد الإنسانية إلى قطاع غزة، كجزء من مهمة (ليفانتي)، التي وافق عليها البرلمان .

رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى
رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى

بايدن: من الخطير جدا عدم التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة بحلول رمضان

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، قبل قليل، إنه من الخطير جدا عدم التوصل لوقف إطلاق نار فى قطاع غزة بحلول شهر رمضان، وجاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل لها.

وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن أكد أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدى، موضحًا: "نحن ملتزمون ببذل قصارى جهدنا لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة وهم فى أمس الحاجة إليها".
 
وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قال، إن "الولايات المتحدة تواصل الضغط بقوة من أجل توفير المزيد من الشاحنات والطرق لتوصيل المزيد من المساعدات للناس فى غزة، بالإضافة إلى توصيل المساعدات جوًا وبرًا وبحرا، فلا توجد أعذار".
 
وكتب بايدن على موقع إكس يوم الاثنين: "المساعدات التى تتدفق إلى غزة ليست بالقدر الكافى بأى حال من الأحوال، ولا بالسرعة الكافية بأى حال من الأحوال".
 
الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 

بورصة تل أبيب تحذر من تحول إسرائيل إلى دولة فقيرة
 

قالت "قناة الحرة" إن الرئيس التنفيذي لبورصة تل أبيب، إيتاي بن زئيف، حذر من تحول إسرائيل "من بلد غني إلى فقير"، في الوقت الذي تقترب فيه حرب غزة من شهرها السادس.

وقال بن زئيف إن الحكومة "تشجع الإسرائيليين عن غير قصد على إرسال الأموال لخارج البلاد بدلا من استثمارها في الداخل"، وفق ما نقل موقع صحيفة الأعمال الإسرائيلية "غلوبز".

وفي حديثه أمام مؤتمر سنوي لاتحاد الشركات المتداولة، تساءل بن زئيف قائلا: "هل سيكون ذلك مفيدا للناس هنا؟ بالتأكيد لا. لماذا لا نحتضن رجال الأعمال والمستثمرين الذين يعيشون هنا وندعم الاقتصاد الإسرائيلي؟ مثلما تقوم شركة ببناء خطة عمل خمسية، لماذا لا نفعل ذلك هنا أيضا؟".

وتابع: "قبل بضعة سنوات، قالوا إن سوق رأس المال هو مكان للأثرياء، لا يوجد مواطن في إسرائيل ليس لديه معاش تقاعدي. إذا استيقظنا بعد 10 سنوات لنجد أن المال ليس هنا، سنتحول من دولة غنية إلى فقيرة".

واعتبر ذلك بأنه "منحدر زلق"، معربا عن أمله بأن يكون 2024 عام الإصلاح. وقال: "ليس عيبا أن نفعل ذلك ثم القول إننا فشلنا، لكن من المهم جدا أن نحاول". ودعا بن زئيف الحكومة الإسرائيلية إلى "العمل على تعزيز الاستثمار في إسرائيل".

من جانبه، حذر الرئيس التنفيذي لاتحاد الشركات المتداولة في بورصة تل أبيب، إيلان فلاتو، من خطورة زيادة ميزانية الدفاع "بما يتجاوز ما هو مطلوب" بسبب الحرب.

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة