"المانجروف" شجرة البحر الأحمر الأكثر فائدة للحياة البيئية.. تحافظ على الشواطئ من التآكل.. حضانات الكائنات البحرية الصغيرة وبيوت لتزاوج الطيور.. وتنتشر على طول الساحل خاصة فى جزر أبو منقار بالغردقة.. صور

الجمعة، 08 مارس 2024 09:00 م
"المانجروف" شجرة البحر الأحمر الأكثر فائدة للحياة البيئية.. تحافظ على الشواطئ من التآكل.. حضانات الكائنات البحرية الصغيرة وبيوت لتزاوج الطيور.. وتنتشر على طول الساحل خاصة فى جزر أبو منقار بالغردقة.. صور جمال طبيعة المانجروف
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتشر على طول ساحل البحر الأحمر، أشجار المانجروف الشهيرة والتى تعتبر من أهم الأشجار البحرية والتاريخية والتراثية فى البحر الأحمر، حيث أن تلك الشجرة تعتبر من أكبر الأشجار إفادة للبيئة وخاصة البيئة البحرية، حيث أنها ترسم على شواطئ البحر الأحمر وبعض الجزر البحرية، صورة بديعة فنية تسر الناظرين إليها.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر أن شجرة المانجروف ضمن المروجات النشاط السياحى بلا شك حيث يصل الكثير من السياح لمشاهدتها والتقاط صور بجانبها خاصة فى المناطق والجزر البحرية، وتحديدا بمناطق سفاجا ومرسى علم الأكثر انتشارا فيها.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن بيئياً تنتشر شجرة  المانجروف على ساحل البحر الأحمر خاصة فى المناطق الجنوبية، وهى شجرة ذات أهمية بيئية بحرية كبيرة، حيث أنها تعتبر بمثابة حضانة طبيعية للكائنات البحرية المختلفة، وخاصة الدقيقة، وكذلك بيوتا لتزاوج الطيور والكائنات الأخرى المعرضة للانقراض.

 واوضح أن أشجار المانجروف تنمو بكثرة فى البحر الأحمر وخاصة فى مناطق الجزر والمد وتنمو على شكل غابات، ويطلق السكان المحليون "شجرة البحر"، وهى من أهم العوامل الطبيعية التى تساعد على عودة الشواطئ لطبيعتها مرة أخرى وتمنع عمليات النحر بالشواطئ.

وأشار إلى أنها تعتبر من الأشجار التاريخية والتراثية ولها تاريخ طويل من السكان الأصليين  فى البحر الأحمر ويطلقون عليها عدة أسماء منها شجرة القرم، والقندل، والشورا، وتنتشر فى المناطق الجنوبية المختلفة، مثل منطقة شواطئ مرسى علم وحلايب وشلاتين، وتنتشر أيضا فى مدينة الغردقة، بجزر أبو منقار، وجزيرة سفاجا، وكذلك فى وادى الجمال ومناطق حماطة وشواطئ علبة، وبعض الجزر البعيدة.

 وتابع أنها موطن طعام للعديد من الأسماك، والقشريات البحرية، وأيضا غذاء للعديد من الحيوانات البرية خاصة الجمال، كما أنها تستطيع تحويل المياه المالحة لعذبة لنفسها، وكل وذلك يعنى أن تواجدها فى مكان ما يدل على وجود تنوع بيئى بيولوجى جيد، وتقاوم عوامل النحر وتأكل الشريط الساحلى، كما تظهر بها الكائنات البحرية النادرة لوجود تلك الأشجار وذلك يرجع لطبيعة المكان التى مازالت بكرا حتى الآن ولا توجد انشطة مضره بها

أشجار المانجروف فى البحر الأحمر،
أشجار المانجروف فى البحر الأحمر،
 
المانحروف جنوب البحر الأحمر
المانحروف جنوب البحر الأحمر

 

جمال طبيعة المانجروف
جمال طبيعة المانجروف
 
حضانات الكائنات البحرية
حضانات الكائنات البحرية
 
غابات المانجروف
غابات المانجروف









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة