أكتافيو باث.. ما سبب حصوله على جائزه نوبل في الأدب؟

الإثنين، 01 أبريل 2024 06:00 ص
أكتافيو باث.. ما سبب حصوله على جائزه نوبل في الأدب؟ أكتافيو باث
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل فى مثل هذه الايام ذكرى ميلاد أول شاعر وأديب مكسيكي يفوز بجائزة نوبل في الأدب، وهو المكسيكي أكتافيو باث، إذ ولد في مثل هذا اليوم 31 مارس عام 1914، وعرف بمعارضته الشديدة للفاشية، كما أنه عمل كدبلوماسيًا لبلاده في مجموعة من الدول المختلفة، وكتب العديد من الدرارسات التاريخية والسياسية.

كتب الشاعر المكسيسي أكتافيو باث الدواودين الشعرية وحصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1919، ليصبح أو مكسيسكي يفوز بتلك الجائزة، ويرجع السبب إلى امرأة كانت حريصة على أن يقوم بتنمية موهبته الشهرية، رغم أنها كانت لا تعرف القراءة أو الكتابة، هي والدته التي ساعدته على تحقيق طموحاته الأدبية، على عكس والده الذي أدمن الخمر وتوفى أثر حادث قطار.

نشر أكتافيو أول ديوان شري له وهو في عمر الـ 17، وكان حينها متأثرًا بالشعار التشيلي بثبلو نيرودا، كما التحق بالسلك الدبلوماسي عام 1945، وظل به لمدة 32 عام، وكان سفيرًا لبلاده فى كل فرنسا وسويسرا والهند واليابان، وكان يحرص على التواصل مع الكتاب داخل الوسط الثقاقى فى كل البلدان التى عمل بها، وقدم استقالته في عام 1968 اعتراضًا على سياسة الحكومة في معاملة الطلبة.

قدم الشاعر المكسيسي مجموعة من المؤلفات وأبرزها "متاهة العزلة" التي كانت سبب في حصوله على جائزة نوبل، وأيضًا "حرية تحت كلمة - فصل من العنف -  فلامنورا".

حصل الراحل على جائزة نوبل عام 1990 بعدما ترشح لها عدة مرات فى الثمانينيات، كما حصل عام 1981م على جائزة "ثيربانتس"وهى أكبر جائزة أدبية تمنح لكتاب اللغة الإسبانية، وجائزة ت. س. إليوت من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1987.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة