الصحف العالمية اليوم.. ديمقراطيون بالكونجرس يضعون شروطا لإرسال أسلحة جديدة لإسرائيل.. ترامب يهاجم الناخبين اليهود الداعمين لبايدن.. وديفيد كاميرون يوجه رسالة تحذيرية للساسة الأمريكيين بشأن روسيا وأوكرانيا

الخميس، 11 أبريل 2024 01:41 م
الصحف العالمية اليوم.. ديمقراطيون بالكونجرس يضعون شروطا لإرسال أسلحة جديدة لإسرائيل.. ترامب يهاجم الناخبين اليهود الداعمين لبايدن.. وديفيد كاميرون يوجه رسالة تحذيرية للساسة الأمريكيين بشأن روسيا وأوكرانيا بايدن وغزة
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا منها، وضع نواب ديمقراطيون بالكونجرس الأمريكي شروط لارسال أسلحة جديدة لإسرائيل، ترامب يهاجم الناخبين اليهود الداعمين لبايدن، ديفيد كاميرون يحذر من استرضاء بوتين، وبوريس جونسون يدين قرارت سوناك بحظر التدخين.

الصحف الامريكية:

النوع والغرض .. ديمقراطيون بالكونجرس يحددون شروط إرسال أسلحة جديدة لإسرائيل

قال اكبر سيناتور ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمحلس النواب بالكونجرس الأمريكي انه لن يوافق على ارسال كميات من الأسلحة الى إسرائيل حتى يكون لديه المزيد من المعلومات حول كيفية استخدام تل ابيب لتلك الأسلحة بعد اخبار عن  ارسال أمريكا صفقة أسلحة جديدة هي الأكبر منذ 7 أكتوبر لحليفتها في الشرق الأوسط.

قال السيناتور جريجوري ميكس خلال مقابلة مع شبكة سي ان ان: انتظر تأكيدات .. اريد التأكد من انني اعرف نوع الأسلحة والغرض التي ستستخدم فيه.

في وقت سابق من الشهر الجاري، كشفت وسائل اعلام أمريكية ان إدارة بايدن تدرس ما إذا كانت ستمضي قدما في إرسال حزمة أسلحة بقيمة 18 مليار دولار لإسرائيل تشمل عشرات من مقاتلات F-15. في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس الأمريكي ضغوط من حلفاء دوليين وجماعات حقوق الانسان وعدد متزايد من الديمقراطيين في الكونجرس لفرض شروط على ارسال الأسلحة لإسرائيل للسيطرة على وحشية القصف الإسرائيلي الذي تسبب في ازمة إنسانية غير مسبوقة حيث يواجه القطاع الفلسطيني المدمر خطر المجاعة وانتشار الأمراض بعد أن أصبح جميع سكانه تقريبا بلا مأوى.

وقال ميكس إن هناك ما يكفي من القصف العشوائي في الحملة الإسرائيلية على غزة، وأضاف:  لا أريد أن تستخدم إسرائيل هذا النوع من الأسلحة لإحداث مزيد من الموت أريد التأكد من وصول المساعدات الإنسانية لا أريد أن يموت الناس جوعا وأريد أن تطلق حماس سراح الرهائن

وقال إنه سيقرر ما إذا كان سيوافق على إرسال الأسلحة أم لا بعد حصوله على مزيد من المعلومات.

وتأتي تصريحات ميكس بعد أقل من أسبوع من إعلان السيناتور الديمقراطية إليزابيث وارين أنها ستتحرك لمنع بيع طائرات إف-15 لإسرائيل، في أعقاب غارة جوية إسرائيلية أسفرت عن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي في غزة الأسبوع الماضي.

وقالت وارن: أعتقد أنه من الواضح أن الكونجرس يتحمل مسؤولية التصرف. لدينا أدوات قانونية هنا. وكما قلت، لا يمكننا الموافقة على بيع الأسلحة لدولة تنتهك قوانيننا في هذا الشأن. وهذا يشمل الوصول إلى الإغاثة الإنسانية .. الكونجرس يتحمل المسؤولية هنا، وأنا على استعداد لتحمل هذه المسؤولية.


ترامب يهاجم الناخبين اليهود الداعمين لبايدن.. ويؤكد: يجب فحص مخهم

انتقد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الناخبين اليهود الذين يدعمون جو بايدن وصور انتخابات هذا العام على أنها استفتاء على قوة المسيحية في الولايات المتحدة، كجزء من جاذبيته الحادة المستمرة للمحافظين الإنجيليين الذين يشكلون عنصر حاسم ضمن قاعدته السياسية

خلال حديثه في اتلانتا قبل حملة لجمع التبرعات، جدد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الامريكية 2024 انتقاداته المستمرة لاستجابة بايدن للحرب في غزة، وقال ترامب الذي اعتمد في فوزه بالرئاسة عام 2026 على المحافظين المسيحيين البيض: بايدن فقد السيطرة على الوضع في إسرائيل .. أي شخص يهودي يصوت لصالح ديمقراطي او يصوت لصالح بايدن يجب ان يفحص مخه

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، تحدث ترامب بعد أن حذر بايدن الأسبوع الماضي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أن الدعم الأمريكي المستقبلي لحرب إسرائيل في غزة يعتمد على التنفيذ السريع لخطوات جديدة لحماية المدنيين وعمال الإغاثة، وفي تفسير ترامب فان بايدن تخلى تماما عن إسرائيل

وقال المتحدث باسم بايدن جيمس سينجر: لا يحتاج الأمريكيون اليهود إلى التحدث إلى دونالد ترامب أو تهديدهم. هذا ما يفعله ترامب، مستخدماً الانقسام والكراهية كأسلحة سياسية بينما يسعى إلى السلطة لنفسه. سيرفض الناخبون الفوضى والعنف والتهديدات المضطربة مرة أخرى في نوفمبر.

وفي جورجيا، عمل ترامب على تعزيز قاعدته المسيحية من جديد من خلال وضع الرهانات في يوم الانتخابات على أسس دينية، وقال :  الخامس من نوفمبر هو اهم يوم في تاريخ بلادنا وسيكون يوم الظهور المسيحي، وتوقع أن المسيحيين سيخرجون وسيصوتون كما لم يحدث من قبل في إلى الغضب المسيحي المحافظ بشأن اليوم العالمي لظهور المتحولين جنسياً، وهو احتفال عالمي بالأشخاص المتحولين جنسياً اعترف بايدن به رسميا في عيد الفصح الأخير ما اثار جدلا كبيرا.


مسؤول المناخ بالأمم المتحدة يحذر : أمام البشرية عامين لإنقاذ الكوكب

 

 

حذر رئيس وكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة من ان البشرية لديها عامان فقط من الوقت لإنقاذ العالم ودعا لاتخاذ إجراءات جذرية فورية للسيطرة على مسببات الاحتباس الحراري والقرارات المالية التي تعطي الأولوية للمناخ.

وفقا لصحيفة فويس اوف أمريكا، قال سيمون ستيل رئيس وكالة المناخ بالأمم المتحدة انه يعلم ان التحذير قد يبدو دراميا الى حد ما الا ان التحرك لمعالجة الامر اصبح ضرورة عاجلة.

قال ستيل: من لديه بالضبط عامين لإنقاذ العالم؟ الجواب هو كل شخص على هذا الكوكب .. المزيد والمزيد من الناس يريدون العمل المناخي عبر المجتمعات والأطياف السياسية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أنهم يشعرون بآثار أزمة المناخ في حياتهم اليومية وميزانيات أسرهم.

كان التحذير موجها بشكل خاص إلى دول مجموعة العشرين، والتي تضم الاقتصادات المتقدمة والنامية مثل الولايات المتحدة والصين والهند. فهذه الدول مسؤولة عن 80% من الانبعاثات المسببة لتسخين الكوكب، وهو ما يؤكد ستيل أنه يجب أن يجبرها على التركيز على مشاريع التخفيف.

ولا تستطيع البلدان الفقيرة أن تتحمل فاتورة تفعيل استراتيجيات التخفيف من آثار تغير المناخ. وتواجه البلدان النامية، تكلفة سنوية تقدر بنحو 2.4 تريليون دولار لتلبية أولوياتها المتعلقة بالمناخ والتنمية بحلول عام 2030 ومع ذلك، ليس الجميع مقتنعين بأن التحذيرات التي تثير الخوف تؤدي إلى اتخاذ إجراءات فعالة.

وقال مايكل أوبنهايمر، عالم المناخ في جامعة برينستون، وهو أيضا أستاذ في الشؤون الدولية: إن عبارة سنتان لإنقاذ العالم هي خطاب لا معنى له  في أحسن الأحوال، من المرجح أن يتم تجاهله، وفي أسوأ الأحوال، سيكون له نتائج عكسية.

تكشف بيانات حكومة الولايات المتحدة أن مستويات ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف الجوي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة في العام الماضي بالإضافة إلى كونها العام الأكثر سخونة على الإطلاق. وفي الوقت نفسه، ارتفعت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بنسبة 1.1%.

وقال ستيل إنه إذا استمرت الانبعاثات بمعدلها الحالي، فإن ذلك سيزيد من ترسيخ عدم المساواة الصارخة بين أغنى وأفقر البلدان والمجتمعات في العالم.

الصحف البريطانية :

 

جونسون مهاجما سوناك لحظر التدخين: من الجنون ان يحظر حزب وينستون تشرشل السيجار

هاجم رئيس وزراء بريطانيا الأسبق بوريس جونسون حظر التدخين الذي فرضته حكومة ريشي سوناك الحالية ووصف الامر بانه جنون تام وسط أوضاع المحافظين المستمرة في التدهور في بريطانيا

وفقا لصحيفة الجارديان، قال جونسون خلال فعالية في كندا: من الجنون ان يحظر حزب وينستون تشرشل السيجار، وهاجم هذه السياسة في مؤتمر بكندا حيث ظهر في حلقة نفاش مع رئيس الوزراء الأسترالي السابق توني ابوت والمعلق السياسي جون اوسوليفان.

وفقا للجارديان، تقوم الحكومة بإصدار تشريع لإنهاء التدخين من خلال زيادة السن القانوني لشراء التبغ كل عام وأعلن سوناك الخطة في مؤتمر حزب المحافظين العام الماضي وقدمها كجزء من إرثه السياسي.

وقال جونسون: عندما أنظر إلى بعض الأشياء التي نقوم بها الآن، أو التي يتم القيام بها باسم المحافظة، أعتقد أنها مجنونة تمامًا نحن نحظر السيجار .. ما هو الهدف من الحظر حزب ونستون تشرشل يريد حظر السيجار ..  إنه مجرد جنون.

وكانت هناك اقتراحات بأن جونسون سيعود إلى الحملة الانتخابية لمساعدة المحافظين في الانتخابات العامة، المتوقع إجراؤها في الخريف. لكن تدخل رئيس الوزراء الاسبق يلقي بظلال من الشك على ما إذا كان يفكر في مساعدة خليفته الذي تربطه به علاقة صعبة ويحمل حلفاء جونسون سوناك مسؤولية المساعدة في تقديم استقالة الاول في صيف 2022.

وقال جونسون للجمهور: الفرق بيننا نحن المحافظين وخصومنا هو أنه في كل مرة، تكون غرائزهم دائمًا حول السيطرة والاستغلال والإكراه وأخذ أموالك وإنفاقها نيابة عنك وتنظيم حياتك نحن نعارض ذلك نحن الحرية .. إنها فكرة الحرية الوحيدة التي أعتقد أنها توحد المحافظين  أو ينبغي أن توحد المحافظين.


ديفيد كاميرون يوجه رسالة تحذيرية لترامب والجمهوريين بشأن روسيا واوكرانيا

 

حذر وزير الخارجية  البريطاني ديفيد كاميرون من استرضاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في الوقت الذي كثف فيه دعواته للولايات المتحدة للإفراج عن مليارات الدولارات من التمويل الإضافي لأوكرانيا، وفقا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

وفي رسالة موجهة إلى دونالد ترامب وحلفائه الجمهوريين، قال كاميرون إن حزمة التمويل المتوقفة ستكون مفيدة للأمن والوظائف في الولايات المتحدة وتظهر أن الغرب مستعد للوقوف في وجه المتنمرين.

وأصر كاميرون، الذي التقى المرشح الرئاسي دونالد ترامب لإجراء محادثات خاصة خلال رحلته إلى الولايات المتحدة، على أن الطريقة الوحيدة لإنهاء الصراع هي دعم أوكرانيا بدلا من السماح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي التي احتلتها.

ووفقا لفاينانشيال تايمز، يقال ان الرئيس الأمريكي السابق الذي سأمل في العودة الى البيت الأبيض في انتخابات 2024 مستعد للضغط على أوكرانيا للتنازل عن الأرض مقابل السلام مع روسيا

لكن كاميرون قال خلال زيارته لواشنطن: الجميع يريد أن يرى نهاية للقتل ونهاية للحرب. ولكنك لن تحصل على ذلك إلا من خلال دعم أوكرانيا، وإظهار القوة السلام يأتي من خلال القوة، وليس من خلال الاسترضاء والضعف.

وردا على سؤال حول خطة ترامب للسلام، قال: لا أعتقد أننا يجب أن نناقش هذه الأمور الآن، يجب أن نناقش كيف نعيد أوكرانيا إلى الواجهة لقد أظهروا شجاعة لا تصدق. لقد أظهروا أنهم قادرون على الفوز على بوتين، ولن يخسروا بسبب الافتقار إلى الروح المعنوية، ولن يخسروا بسبب الافتقار إلى البراعة في ساحة المعركة.

وتابع : الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يخسروا بها هي إذا لم نمنحهم الدعم الذي يستحقونه وأضاف أن أوروبا تبذل المزيد من الجهد لتمويل دفاعها وهو مطلب رئيسي لترامب خلال فترة وجوده في البيت الأبيض وقال: بقاء أوروبا وأمريكا معًا والوقوف ضد المتنمرين والطغاة، أمر جيد لكلينا، في إشارة الى الرئيس الروسي.

وعطل التصويت في الكونجرس على حزمة التمويل لأوكرانيا بسبب الخلافات السياسية، مع تعرض موقف رئيس مجلس النواب مايك جونسون للخطر في مواجهة معارضة اليمين الجمهوري وكان كاميرون يأمل في مناقشة الوضع مع جونسون، الذي يتعين عليه أن يقرر متى سيتم طرح حزمة أوكرانيا للتصويت، لكنه فشل في تأمين اللقاء.

ومع سعي ترامب للعودة إلى البيت الأبيض، اقترح كاميرون أنه لا يمكن السماح بتأجيل القرارات المتعلقة بأوكرانيا إلى ما بعد الانتخابات وأضاف: هناك خطر من أن تفقد أوكرانيا المزيد من الأراضي أمام بوتين، ولا أحد يريد أن يكون في وضع في نوفمبر، حيث كان بإمكاننا التحرك، وكان بإمكاننا المساعدة، وكان بإمكاننا هزيمة بوتين، وكان بإمكاننا بدء عملية تحقيق الفوز في أوكرانيا والحصول على سلام عادل لكننا فشلنا في القيام بذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة