أكثر من 200 سنة فى فاترينة.. شاهد مجوهرات الأسرة العلوية بمتحف آثار الغردقة.. يضم نياشين وساعات ولوحات زيتية لأميرات.. وميدالية باسم مبرة محمد على.. وتاج من الذهب مرصع بالألماس.. ودبوس صدر من الياقوت والزمرد

الجمعة، 12 أبريل 2024 06:00 م
أكثر من 200 سنة فى فاترينة.. شاهد مجوهرات الأسرة العلوية بمتحف آثار الغردقة.. يضم نياشين وساعات ولوحات زيتية لأميرات.. وميدالية باسم مبرة محمد على.. وتاج من الذهب مرصع بالألماس.. ودبوس صدر من الياقوت والزمرد مجوهرات الأسرة العلوية
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرض القطع الأثرية داخل متحف مدينة الغردقة من العصر الفرعونى المتأخر وصولا إلى العصر الحديث بعرض موضوعى أى كل فاترينة تتحدث عن موضوع معين، آخر تلك الفتارين فى الجانب الأخير من المتحف وبالقرب من باب النهاية توجد فترينة عرض القطع الآثرية الخاصة بالعصر الحديث، الأسرة العلوية.

يعرض اليوم السابع أهم القطع الأثرية للأسرة العلوية داخل متحف آثار الغردقة، والتى أغلبها تحتوى على معادن ثمينة مثل الألماس والزمرد والذهب، وتعد تلك القطع نادرة، من أهم تلك القطع هى قطعة عبارة عن تاج من الذهب، مرصع بفصوص من الألماس واللؤلؤ الطبيعى، بالإضافة إلى أنه به خمس 5 قطع من حجر شبه كريم وهو حجر الأكوامارين ذو اللون المميز والرائع.

 

من جانبه قال وليد علام مدير عام متحف الغردقة أن التاج مطلى فى بعض الأجزاء بالمينا الخضراء لإضفاء لمعة على باقى أجزاء التاج وأكسابه شكلاً جمالياً غاية فى الروعة بالتناسق بين لون الذهب وتوزيع الأحجار المرصع بها التاج والمينا الخضراء، ويرجع إلى الأسرة العلوية.

 

وأضاف مدير المتحف أن من ضمن القطع الثمينة والنادرة التى ترجع للأسرة العلوية هى قلادة مبرة محمد على الخيرية، والتى صنعت تذكاراً لتأسيس مبرة محمد على باشا الكبير، وهى منظمة خيرية مصرية تأسست فى القاهرة فى عام 1909 وكانت تعد من المنظمات الخيرية النسوية الرائدة فى العهد الملكى. 

 

وأوضح أن تلك المبرة أسستها الأميرة عين الحياة رفعت الزوجة الأولى للسلطان حسين كامل عام 1909، وأوصت أن تكون رئيس المنظمة دائمًا أميرة من العائلة العلوية، وأن يكون جميع أعضاء اللجنة من، وفى سنة 1920 تولت رئاسة المستوصف والمبرة سمو الأميرة عزيزة حسن.

 

 كما اكد أن كذلك من ضمن القطع الاثرية النادرة للأسرة العلوية هى دبوس صدر " بروش عربة فاكهة، وهو مصنوع من الذهب والياقوت والزمرد، والألماس وهو إحدى القطع النادرة والمميزة من مقتنيات أسرة محمد على بمتحف الغردقة

 

وكشف أن البروش الأثرى صنع من الذهب المرصع بفصوص الألماس بطريقة دقيق الصنع، حيث برع الفنان فى إبراز أدق التفاصيل التى شكلت على هيئة غزالة تعدو بحيوية ونشاط، ويرجع لمقتنيات الأميرة فاطمة إسماعيل إحدى أميرات أسرة محمد على وهى واحدة من بنات الخديوى أسماعيل والأشهر من بينهم والتى عرف عنها أهتمامها وشغفها بالأعمال الخيرية فى تلك الفترة من التاريخ المصرى الحديث، ويعتبر من أبرز أعمالها هو مساهمتها فى بناء جامعة القاهرة.

 

 كذلك يعتبر نيشان الكمال الشهير أحد أهم القطع الاثرية النادرة التى ترجع للأسرة العلوية بمتحف الغردقة وهو أحدالأوسمة التى كانت تُمنح للسيدات فقط إبان الحقبة الملكية فى مصر، وتأسس النيشان بموجب أمر سلطانى أصدره السلطان حسين كامل، وأشهر من مُنح نيشان الكمال من خارج الأسرة الملكية السيدة أم كلثوم.

مجوهرات الأسرة العلوية  (1)
مجوهرات الأسرة العلوية (1)

 

مجوهرات الأسرة العلوية  (2)
مجوهرات الأسرة العلوية (2)

 

مجوهرات الأسرة العلوية  (3)
مجوهرات الأسرة العلوية (3)

 

مجوهرات الأسرة العلوية  (4)
مجوهرات الأسرة العلوية (4)

 

مجوهرات الأسرة العلوية  (5)
مجوهرات الأسرة العلوية (5)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة