تعملى إيه لو اتعرضتى لأى واقعة عنف؟.. دليلك لمكتب الشكاوى بالمجلس القومى للمرأة.. شروط الحصول على خدمات المكتب وفروعه بالمحافظات.. تفاصيل مسار الشكوى من البداية للنهاية.. وشبكة محامين متطوعين للدعم القانونى

السبت، 13 أبريل 2024 08:00 ص
تعملى إيه لو اتعرضتى لأى واقعة عنف؟.. دليلك لمكتب الشكاوى بالمجلس القومى للمرأة.. شروط الحصول على خدمات المكتب وفروعه بالمحافظات.. تفاصيل مسار الشكوى من البداية للنهاية.. وشبكة محامين متطوعين للدعم القانونى مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقوم مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، بتوفير سبل الحماية والدعم للمرأة المصرية والمساهمة في خلق بيئة اجتماعية وتشريعية آمنة لها تتمتع من خلالها بكافة حقوقها القانونية والدستورية والاجتماعية، نظرا لكونه أحد الآليات التنفيذية للمجلس، وأحد أهم حلقات الوصل مع النساء فى المجتمع المصري واللاتي قد يتعرضن لأية ممارسات تمثل تمييزا أو عنف ضدهن أو تمثل انتهاكا لحقوقهن التى يضمنها لهن الدستور والقانون أو إخلال بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، سواء حدث ذلك فى المجال العام أو المجال الخاص.

ويعتير مكتب شكاوى المرأة بمثابة مساحة آمنة للمرأة المصرية موجود فرع له في كل محافظات مصر للمساهمة في حل المشكلات والعقبات القانونية والاجتماعية والنفسية التى تواجه المرأة المصرية وتساندها في الحصول على كل حقوقها المختلفة من خلال مكاتبنا في 27 محافظة، والرقم المختصر ١٥١١٥ وعدد آخر من الوسائل كل سيدة تستطيع توصيل استفسارها ومشكلتها للرد عليها من قبل مجموعة مكونة من 70 من الخبراء القانونيين والاجتماعيين والنفسيين، لتقديم الاستشارة بطريقة احترافية. وإحالتها لعدد من الشركاء من قطاعات إنفاذ القانون أو شبكة المحامين المتطوعين (620 محاميا متطوعا) أو الشركاء مقدمي الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية أو الخدمات الاقتصادية).

ما هي اختصاصات مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة، وكيف يمكنك التقدم بشكوى وآليات استقبال الشكاوى؟، وما هي شروط التقدم بالشكوى؟.. كل هذه التساؤلات نجيب عليها في السطور التالية والتي نوضخ خلالها آليات عمل المكتب ومسار شكاوى السيدات وما هو الدعم الذى يمكن أن يقدمه مكتب الشكاوى للسيدات بمختلف أنحاء الجمهورية.

اختصاصات مكتب الشكاوى

المكتب هو أحد آليات عمل المجلس القومي للمرأة  في ضوء الهدف من إنشائه لتعزيز حقوق وحريات المرأة وتنميتها وحمايتها كما يهدف إلى نشر الوعى بها والإسهام في ضمان ممارستها وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز، وذلك كله بمقتضى الدستور، وفي ضوء الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تصدق عليها مصر" (م 2 من قانون 30 لسنة 2018). ومن بين اختصاصات المجلس القومي للمرأة تلقى ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها إلى جهات الاختصاص، والعمل على حلها مع الجهات المعنية، وتوفير المساعدة القضائية اللازمة، وإبلاغ السلطات العامة عن أى انتهاكات لحقوق وحريات المرأة، ونشر ثقافة حمايتها، وتمكينها.

واستقبلت مكاتب شكاوى المرأة بجميع المحافظات من خلال كافة طرق الورود خلال العام: عدد (26053) شكوى خلال عام 2023 يتم تصنيفها وفق 12 اختصاصا أساسيا لاختصاصات مكتب شكاوى المرأة.

اختصاصات مكتب الشكاوى تشمل: الأحوال الشخصية ولاية على المال وولاية على النفس - جرائم العنف والتمييز والحرمان - جرائم الاتجار فى البشر - جرائم الهجرة غير الشرعية - شكاوى العمل -جرائم تقنية المعلومات - طلبات تنفيذ الأحكام - استحقاق المواريث - الحماية الاجتماعية - خدمات الحكومة والأوراق الثبوتية - الدعم النفسى والمشورة الأسرية.

 

خدمات يقدمها مكتب الشكاوى للسيدات

وفى ضوء تلك الاختصاصات يقوم مكتب الشكاوى بتقديم عدة خدمات متنوعة من خلال قنواته الرسمية وتتمثل فى:

تلقى الشكاوى من السيدات أو ذويهم أو وكلائهم، وذلك عن طريق الوسائل المختلفة لتقديم الشكاوى وفق اختصاصاته الموضحة.

تقديم المشورة والدعم النفسى الأولى للسيدات مقدمى الشكاوى.

تقديم المشورة والدعم الاجتماعى والاقتصادى مع التوعية بالحقوق والواجبات المتبادلة للأسرة وتحديد خطة التدخل التى تتمحور حول احتياجات السيدة.

تقديم المشورة والدعم القانونى والتعرف على الموقف القانونى للسيدة وإفهامها السبل اللازمة لحل مشكلاتها.

اتخاذ الإجراءات الملائمة للإحالة وفقاً لقواعد العمل بالتعاون مع الجهات الشريكة الداعمة وفقا لاختصاصاتهم المنوطة بهم.

المتابعة المستمرة للسيدة ومسار شكواها وكافة اجراءات التدخل للوقوف على آخر ما تم التوصل إليه بشأنها وصولا الى النتيجة المرجوة.

المشاركة فى حصر الإشكاليات سواءً القانونية أو الإجرائية للعمل على تحليل أسبابها وتقديم المقترحات بشأنها وعرضها على متخذى القرار لاتخاذ ما يلزم نحو الوقاية منها وحلها.

تنفيذ أنشطة وورش عمل لتمكين المرأة بمختلف المجالات لتلبية الاحتياجات ورفع الوعى وتحسين جودة حياة الأسرة ككل.

 

شروط الحصول على الخدمات وتقديم الشكاوى

أن تكون المتقدمة بالشكوى امرأة مصرية وفى حالة الاجانب (أن تكون داخل الأراضى المصرية ويسرى عليهم أحكام القانون المصري).

أن يتجاوز سن المتقدمة بالشكوى الـ18 عاما.

أن تقع الشكوى ضمن نطاق اختصاصات مكتب الشكاوى.

أن تكون الشكوى من صاحبة الشأن شخصيا أو من ينوب عنها بموجب توكيل رسمى مع الاطلاع على مستند أصل لإثبات الشخصية والوكالة.

استيفاء استمارة الشكوى والتوقيع عليها من قبل الشاكية أو الوكيل مشتملا على كافة المستندات التى تدعم مضمون الشكوى وإقرارها بقبول تدخل المكتب.

 

كيفية التقدم بالشكاوى

أما عن آليات التقدم بالشكاوى فيكون من خلال مقرات المجلس بجميع الفروع على مستوى الجمهورية، أو أثناء الحملات الميدانية، وعن طريق الخط المختصر 15115 "هاتفيا" يوميا من 9 صباحا لـ9 مساء وبالإجازات الرسمية، أو عن طريق تطبيق "الواتس آب" 01007525600، أو عن طريق البريد العادى ووسائل التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

 

مسار الشكوى

عند استقبال الشكاوى، فإن عملية تقديم الخدمات تمر بعدد من المراحل، حيث يتم استقبال السيدات من خلال مديرى الحالات وتقديم خدمات الدعم النفسى والاجتماعى الأولى لهم ويتم تحديد خطة التدخل طبقاً لنظام إدارة الحالة ثم يتم تقديم الخدمات القانونية والمشورة القانونية بالمجان لهم، ويتم إحالتهم للجهات الشريكة المختلفة مثل شبكة المحامين المتطوعين أو الوزارات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى وفقاً لنظام الإحالة المعتمد بالمكتب، وذلك وفقاً لطبيعة كل حالة، مع ضمان تقديم خدمات متكاملة للسيدات، ويقوم مكتب الشكاوى بعملية المتابعة والتقييم المستمرة لكافة مراحل التدخل، وذلك على مستوى السيدة والشريك ومدير الحالة لحين الوصول إلى النتيجة المرجوة ثم إغلاق الشكوى وإنهاء التدخل والقيام بعمليات التقييم النهائى الشامل لكافة مراحل الشكوى مع القيام بتوثيق كل مراحل العمل وما نتج عنها بقاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بمكتب الشكاوى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة