وزير التعليم: إجابة طلاب الثانوية العامة عن الأسئلة المقالية في ورقة بها مكان لبيانات الطالب.. مساحات للإجابات وتمثل 15% من درجة كل مادة وتصحح إلكترونيا على التابلت.. ويؤكد: حل الأسئلة الاختيارية في البابل شيت

الأحد، 14 أبريل 2024 12:00 ص
وزير التعليم: إجابة طلاب الثانوية العامة عن الأسئلة المقالية في ورقة بها مكان لبيانات الطالب.. مساحات للإجابات وتمثل 15% من درجة كل مادة وتصحح إلكترونيا على التابلت.. ويؤكد: حل الأسئلة الاختيارية في البابل شيت وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة التى تنطلق 10 يونيو المقبل، حيث أكد الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم، على أنه سيتم تخصيص ورقة بها مكان لبيانات الطالب ومساحات لإجابات الطلاب عن الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أن الأسئلة المقالية بنفس مواصفة العام السابق، وأيضا الأسئلة الاختيارى.

 

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن الأسئلة المقالية تمثل 15% من درجة كل مادة، بالثانوية العامة فى المواد الدراسية الأساسية، لافتا إلى أن الإجابة عن الأسئلة بسيط وقصير ولن يكتب الطالب إجابات طويلة، مؤكدا أن المستهدف قياس نواتج التعلم بإجابات قصيرة وشافية من الطلاب على أن يحصل الطالب على درجات بجميع خطوات الحل عن هذه الأسئلة طالما كانت صحيحة ومرتبطة بالمعنى المطلوب.


وقال وزير التربية والتعليم، أن تصحيح الأسئلة المقالية سيكون إلكترونيا على التابلت بنفس وابط العام السابق، مشددا على أن الأسئلة الاختيارية يتم الإجابة عنها فى البابل شيت وتصحح إلكترونيا.

 

وتابع الوزير: الأسئلة فى المواد التى لا تاف إلى المجموع اختيارية فقط، ولن تكون فيها أسئلة مقالية، مشددا على أن وجود الأسئلة المقالية فى التقييم مهم حيث يمنح الطالب مساحة للوصول إلى الإجابات وإنتاجها بعد تفكير وفهم، حيث تعد الأسئلة المقالية بمثابة إنتاج للمعرفة والإجابات، أما أسئلة  mcQ، لا تنتج إجابة بل تمنح الطالب فرصة اختيار الإجابة الصحيحة من بين مجموعة من البدائل على كل سؤال.

 

فيما أكدت مصادر مسئولة بالوزارة، على أن الأسئلة المقالية من أهم مميزاتها كشف أى محاولات غش بالامتحانات، ومنح الطالب فرصة للتعبير عن رأيه من خلال كتابة الإجابة ومن ثم يتم تنمية ملكة التفكير والتعبير عن الرأى بأسلوبه الصحيح، كما أنها أكثر مرونة فى التصحيح حيث يتم محاسبة الطالب على ما يكتبه حتى بأسلوبه وإن كان غير مطابقة للنموذج الإجابة ولكنه صحيح.


وذكرت المصادر: لن تعتمد الأسئلة المقالية على نصوص من كتاب الطالب بل قد تشمل جمل متحررة خاصة فى المواد التى يكتب فيها الطالب مثل التعبير بمادة اللغة العربية، حيث يتم تصميم الأسئلة بشكل وأسلوب يخرج الطالب من دائرة الحفظ إلى التحليل والفهم والتطبيق والتفكير الناقد.

 

وأشارت المصادر، إلى أن عدد الأسئلة المقالية يختلف من مادة لأخرى ولكن لن يتخطى 15% من الدرجات ويتم توزيع درجات كل جزئية فى نموذج الإجابة الذى يتم اعتماده لتقدير الدرجات لدى المصححين، مشددة على أن هناك آلية محكمة بشكل كبير لدى الوزارة لتصحيح الأسئلة المقالية بشكل دقيق على التابلت من خلال المعلمين بالصف الثالث الثانوى لحصول كل طالب على حقه كاملا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة