وزارة التعليم: اختيار مقدرى درجات أسئلة الثانوية العامة المقالية من معلمى الثالث الثانوى.. تدريب المقدرين على كيفية التصحيح الإلكترونى باستخدام التابلت.. وتؤكد: كل خطوة صحيحة فى الإجابة يحصل الطالب على درجة

الإثنين، 15 أبريل 2024 07:00 ص
وزارة التعليم: اختيار مقدرى درجات أسئلة الثانوية العامة المقالية من معلمى الثالث الثانوى.. تدريب المقدرين على كيفية التصحيح الإلكترونى باستخدام التابلت.. وتؤكد: كل خطوة صحيحة فى الإجابة يحصل الطالب على درجة وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة 2024، التي تبدأ 10 يونيو المقبل، حيث أوضحت الوزارة أنه يتم اختيار مقدرى درجات الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة من معلمى الصف الثالث الثانوى العام فقط، مشيرة إلى أنه يتم تدريبهم بشكل جيد على كيفية التصحيح الإلكترونى لهذه الأسئلة وسيكون التصحيح بنفس ضوابط العام الماضى، بحيث يمر السؤال على أكثر من مقدر درجات وفى حالة اختلاف الدرجة يمنح لمصحح ثالث لضمان حصول كل طالب على حقه كاملا.

 

وأشارت إلى أن التصحيح يتم من خلال آلية محكمة عبارة عن أداة للتصحيح تمنح الطلاب درجات بناء على مدى تطابق إجابات الطلاب مع المحكات المتضمنة في الروبريكس، وهو أفضل أداة لتصحيح الأسئلة المقالية بشكل موضوعي، مضيفة أن قواعد التقدير أو "الروبريكس" ليست تطبيقا إلكترونيا، بل هي نموذج للإجابة يتضمن تصنيفا لمستويات إجابات الطلاب في الأسئلة المقالية، كما يتضمن شروط الإجابة المطلوبة للحصول على كل مستوى، وهو يحقق العدالة الكاملة بين الطلاب.

 

وأكدت الوزارة أن الدرجات المخصصة لإجابة الأسئلة المقالية موزعة على خطوات الحل، بحيث لا تقتصر درجة الأسئلة المقالية على الناتج النهائى فقط، كما يتم وضع نموذج إجابة للأسئلة المقالية يتضمن كافة الإجابات المحتملة، لافتة إلى أن الإجابات في الأسئلة المقالية قصيرة لا تتخطى عدة سطور، حيث أن التصحيح الإلكترونى يتطلب إجابات قصيرة وليست طويلة تصل لصفحة أو أكثر.


وأوضحت أن هناك خطة للتصحيح للأسئلة المقالية حيث تتم في مقارات للتقدير داخل الكنترولات، مشيرة إلى أنه سيتم تصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال التابلت، حيث أن الإجابة ستذهب للمعلم على التابلت ونفس الإجابة تذهب لمعلم آخر على التابلت أيضا، وإذا اتفق الاثنان على نفس الدرجة الممنوحة للطالب يتم اعتماد الدرجة، وإذا اختلفا ستذهب إجابة الطالب لمصحح ثالث للفصل بين الاثنين ومنح الطالب الدرجة".

 

فيما أكدت مصادر مسئولة، على أن تصحيح الأسئلة المقالية العام الماضى كأول سنة يتم فيها التصحيح الإلكترونى للجزئيات المقالية تم بشكل دقيق، موضحة أن معظم التظلمات التي تمت على نتيجة الثانوية العامة كانت في الأسئلة المقالية ورغم ذلك الزيادات في الدرجات كانت محدودة ما بين درجة ودرجة ونصف وهو ما عكس دقة التصحيح، مشيرة إلى أن هذا العام سيكون التصحيح الإلكترونى للأسئلة المقالية أكثر دقة حيث سيتم تلاشى أي معوقات أو مشكلات حدثت العام الماضى، موضحة أن الوزارة حريصة على حصول كل طالب على حقه كاملا سواء في تصحيح الأسئلة المقالية أو الاختيارية والتي تمثل 85% من الامتحان في كل مادة.

 

وأوضحت المصادر ان مقدر الدرجات يعتمد على نموذج للإجابة ولا يتم ترك أعمال التصحيح وفق الأهواء الشخصية للمعلمين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة