زرعوها قمح وحصدوها خير.. موسم حصاد وتوريد ينطلق بالأقصر.. التموين تفتح الشون وتبدأ استقبال أطنان القمح.. وكيل التموين: تسلمنا أول دفعة ببنكر إسنا ولجان لخدمة أصحاب المزارع.. والمحافظ: تطبيق معايير الجودة

الجمعة، 19 أبريل 2024 03:00 ص
زرعوها قمح وحصدوها خير.. موسم حصاد وتوريد ينطلق بالأقصر.. التموين تفتح الشون وتبدأ استقبال أطنان القمح.. وكيل التموين: تسلمنا أول دفعة ببنكر إسنا ولجان لخدمة أصحاب المزارع.. والمحافظ: تطبيق معايير الجودة جانب من الحصاد
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"القمح الليلة ليلة عيده" على تلك الأنغام بدء عمال مزارع الأقصر، في الموسم الجديد للقمح منذ يومين مع بدء توريد أطنان القمح لشون وصوامع المحافظة، حيث انطلق مزارعو القمح فى الموسم الجديد بعد تجهيز الأراضي والمحصول فى مارس وأبريل للحصاد ثم يستكملون توريد القمح فى مايو وحتى نهايته، حيث ناشدت مديرية التموين كافة المزارعين بتوريد كميات القمح المنتجة لديهم والالتزام بالضوابط الخاصة بتوريد القمح، وكذلك ضرورة إبلاغ غرفة عمليات المديرية بأي معوقات للتعامل الفوري معها.


وتبلغ السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100% من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 21 طنا و200 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت، حيث بدأت مديرية تموين الأقصر ولجان فرز واستلام القمح الجديد، باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لضمان نجاح عملية الحصاد والتخزين والانتهاء من جاهزية المواقع التخزينية بالمحافظة البالغ عددها 4 مواقع "إسنا - أرمنت" والتي تبلغ سعتها التخزينية 34 ألف طن موزعة كالآتى:- (28 ألف طن بشونة وبنكر إسنا و6 آلاف طن بصومعة وشونة أرمنت) وإنه تم تبخيرها وتجهيزها تمام التجهيز، من حيث لجان الاستلام مع توفير كافة السبل التى تؤدى إلى تسهيل عملية التوريد.


وفى هذا الصدد أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، بقيادة الدكتور تامر صلاح مختار وكيل الوزارة، عن بدء موسم توريد القمح الجديد 2024 فى منتصف شهر أبريل الجارى، بتوريد 2375 كيلو قمح محلى إلى بنكر إسنا جنوب المحافظة، حيث يستمر التوريد حتى منتصف شهر أغسطس القادم، وتسير عمليات توريد القمح في صوامع المحافظة بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، وذلك بناء على تعليمات وتوجيهات الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، والمستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

 


وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، إنه استعدت مديرية التموين والتجارة الداخلية لموسم حصاد وتوريد القمح المحلى، حيث تم اعتماد لجنتين لاستلام الأقماح المحلية وهي بنكر وشونة إسنا وشونة وصومعة أرمنت والتى تصل السعة التخزينية لهم 34 ألف طن، بلجان معتمدة من مديرية التموين والتجارة الداخلية بالأقصر برئاسة عضو من مديرية التموين، وبالإشتراك مع الجهات المعنية وهى عضو هيئة سلامة الغذاء وعضو مديرية الزراعة وأمين الشونة ووزان معتمد، مشدداً على إنه من المتوقع أن تصل نسبة توريد القمح المحلى بالمحافظة هذا العام إلى 100% من المستهدف، حيث تم البدء فى عمل لجان استلام القمح المحلى.

 

وكان قد قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أسعار توريد الأقماح المحلية لعام 2024 بالنسبة لأردب القمح زنة 150 كيلو جرام للأردب الواحد، طبقاً لنظافة القمح المورد بنحو 2000 جنيه للأردب نظافة 23.5 قيراط و1950 جنيها للنظافة 23 قيراط و1900 جنيه للنظافة 22.5 قيراط، وشددت الوزارة على أن يكون استلام قيمة التوريد فى أقل من 48 ساعة من الاستلام للقمح من المزارعين.


فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك في إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلى، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.


فيما استعد قطاع الزراعة الآلية التابع لمركز البحوث الزراعية، بمعداته وآلاته لموسم حصاد القمح على مستوى محافظات الجمهورية، حيث تم إجراء كافة عمليات الصيانة اللازمة لجميع الآلات بمحطات الزراعة الآلية والميكنة الزراعية، لضمان استعداداتها لموسم حصاد محصول القمح، فضلا عن تقديم الدعم للمزارعين والجمعيات الزراعية، فضلا عن المساهمة في عمليات الحصاد فى المشروعات الزراعية القومية الكبرى والعملاقة، خاصة فى الفرافرة والمنيا وتوشكى، حيث يأتى ذلك تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بضرورة تقديم كافة أشكال الدعم للمزارعين، فضلا عن نشر وتوعية المزارعين، بأهمية استخدام الميكنة الزراعية والزراعة الآلية، في كافة المراحل، بداية من تجهيز التربة وحتى الحصاد.

الأقصر-تعلن-توريد-2375-كيلو-قمح-إلى-بنكر-إسنا
الأقصر-تعلن-توريد-2375-كيلو-قمح-إلى-بنكر-إسنا

 

العمال-خلال-موسم-حصاد-القمح-بالأقصر
العمال-خلال-موسم-حصاد-القمح-بالأقصر

 

توريد-2375-كيلو-قمح-إلى-بنكر-إسنا-مع-بداية-موسم-التوريد
توريد-2375-كيلو-قمح-إلى-بنكر-إسنا-مع-بداية-موسم-التوريد

 

توريد-2375-كيلو-قمح-إلى-بنكر-إسنا-مع-بداية-موسم-التوريد-بالأقصر
توريد-2375-كيلو-قمح-إلى-بنكر-إسنا-مع-بداية-موسم-التوريد-بالأقصر

 

جانب-من-حصاد-القمح-فى-مزارع-الأقصر
جانب-من-حصاد-القمح-فى-مزارع-الأقصر

 

جانب-من-حصاد-ودراسة-القمح-بالأقصر
جانب-من-حصاد-ودراسة-القمح-بالأقصر

 

زراعات-القمح-حول-الأقصر
زراعات-القمح-حول-الأقصر

 

عمليات-حصاد-القمح-فى-الأقصر
عمليات-حصاد-القمح-فى-الأقصر

 

فحص-القمح-خلال-عمليات-التوريد-بالأقصر
فحص-القمح-خلال-عمليات-التوريد-بالأقصر

 

مزارعى-الأقصر-ينطلقون-في-حصاد-ودراسة-القمح
مزارعى-الأقصر-ينطلقون-في-حصاد-ودراسة-القمح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة