هل يضر زيت النخيل بصحة القلب؟.. اعرف الحقيقة

الجمعة، 19 أبريل 2024 10:00 م
هل يضر زيت النخيل بصحة القلب؟.. اعرف الحقيقة زيت النخيل
كتبت مروة هريدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحظى زيت النخيل بتضارب كبير حول فوائده لصحة القلب من عدمها، ولكن حسبما أفاد موقع "Healthline" فإن زيت النخيل الطبيعى وغير المعالج بالحرارة لا يضر بصحة القلب ولكن إذا تمت معالجته بالحرارة سيشكل خطرًا كبيرًا على الصحة بشكل عام والقلب بشكل خاص.

وتتعدد استخدامات زيت النخيل، حيث يتم استخدامه فى الطبخ والقلي، ويستخدم كثيرا فى تصنيع الأطعمة ذات الملمس الرخو المتماسك كزبدة الفول السوداني والشوكولاتة القابلة للدهن حتى يحمى باقي الزيوت فيها من الانفصال عن باقي المركبات.

ويشير التقرير إلى أن تعرض زيت النخيل للحرارة عن طريق القلي به أكثر من مرة، تجعله يكتسب نسبة عالية من الدهون المشبعة والتى يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة القلب خاصة عند تناولها بكميات زائدة، لأن الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول السيء (LDL)، مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوى زيت النخيل المعالج، على حمض البالمتيك الذى قد يعزز الالتهاب وقد يُحدث خللًا فى بطانة الأوعية الدموية، مما يساهم في تراكم الترسبات الضارة "الكوليسترول" فى الشرايين، كما أنه يحتوى على 50% من الدهون الثلاثية، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية أيضًا خاصة إذا تم استخدامه بشكل منتظم لفترات طويلة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة