اكتشاف آبار قديمة فى الصين تحتوى على 10 آلاف شريحة خيزران منذ 1800 عام

السبت، 20 أبريل 2024 11:00 ص
اكتشاف آبار قديمة فى الصين تحتوى على 10 آلاف شريحة خيزران منذ 1800 عام الاكتشاف
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يأمل علماء الآثار فى الصين أن تساعدهم حوالى 10آلاف شريحة من الخيزران المكتشفة فى بئر عمرها 1700 عام فى حل بعض الألغاز حول الحياة والحكم خلال فترة الممالك الثلاث (220-280)، فالقطع الأثرية التى تم العثور عليها فى مقاطعة هونان بوسط الصين هى عبارة عن سلسلة من التحديثات البيروقراطية حول كيفية عمل مدينة مدينة دوتو يوما بعد يوم.

كان دوتو رئيسا لحكومة المقاطعة التى كانت تحكمها ولاية وو، وينبغى أن يسلط الاكتشاف الضوء على كيفية حكم المنطقة، وتضمنت معلومات حول تسجيل الأسر والضرائب والزراعة والتعدين والأنشطة الاقتصادية الأخرى فى المدينة، وفقا لبيان صحفى صادر عن معهد الآثار التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، بحسب scmp.

الاكتشاف
الاكتشاف

كانت قصاصات الخيزران، التى تسمى جياندو باللغة الصينية، هى الوسيلة الأساسية للكتابة لآلاف السنين، وقد أثبت التنقيب عنها أنها مصدر لا يقدر بثمن لفهم تاريخ الصين، وقد عثر علماء الآثار على أكثر من 300 ألف شريحة من الخيزران حتى الآن، وتم العثور على القصاصات فى بئرين، أحدهما محفوظ بشكل أفضل بكثير من الآخر.

علماء الآثار واثقون من أن الشرائح تعود إلى ولاية وو لأن الطوابع الزمنية تقول إنها من "السنة الأولى لجياهى" أو "السنة الخامسة لجياهى"، وتميزت هذه الفترة بالحرب المستمرة بين الممالك الثلاث، وانتهت فقط عندما استحوذ سيما يان قيادة ولاية وى، وأسس أسرة جين، وفى النهاية احتل عاصمة وو.

كانت فترة الممالك الثلاث قصيرة العمر نسبيا وفقًا لمعايير التاريخ الصينى، إذ استمرت 60 عامًا فقط، وكانت أسرة تشو (1046 ق.م. - 256 ق.م.) هى السلالة الأطول عمرا بعمر 790 عامًا، وأقصرها سلالة تشين (221 ق.م. - 206 ق.م.) بعمر 15 عامًا فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة