جوى رومانى بطلة أفريقيا 3 مرات متتالية فى لعبة الشطرنج.. أسرتى سر نجاحى.. وأول بطولة جمهورية شاركت بها حصلت على المركز الأول.. دول أغرتنى بالأموال لألعب باسمها ولكنى أحب بلدى ومستمرة باللعب باسم مصر.. صور

السبت، 20 أبريل 2024 07:00 م
جوى رومانى بطلة أفريقيا 3 مرات متتالية فى لعبة الشطرنج.. أسرتى سر نجاحى.. وأول بطولة جمهورية شاركت بها حصلت على المركز الأول.. دول أغرتنى بالأموال لألعب باسمها ولكنى أحب بلدى ومستمرة باللعب باسم مصر.. صور جوى روماني وكؤوس البطولات
أسيوط- هيثم البدرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر لعبة الشطرنج واحدة من الألعاب المتعددة الفوائد المعرفية والعقلية وتنمي التفكير لدى الأطفال وتعلم الطفل الصبر وتقوى الذكاء المنطقي، كما أنها تقوي قدرات الطفل علي تقدير مواقف الآخرين وبرعت في هذه اللعبة إحدى فتيات محافظة أسيوط بالمرحلة الإعدادية، حيث أصبحت إحدى أشهر اللاعبات بعد حصولها على العديد من المراكز المتقدمة في كافة مسابقات اللعبة سواء المحلية، أو الدولية حيث تمكنت جوي روماني من الفوز 3 مرات ببطولة إفريقيا في لعبة الشطرنج، بالإضافة إلى العديد من مسابقات الجمهورية وبعض المسابقات الدولية الأخرى.


تقول جوى رومانى 14 سنة طالبة بالصف الثاني الإعدادي، خلال حوارها مع "اليوم السابع"، أحببت لعبة الشطرنج عندما رأيت والدي ووالدتي يلعبان هذه اللعبة، وكنت أستمتع بذلك منذ طفولتى وكان عمري 5 سنوات، وبدأ والدى يعلمني أسماء القطع، وكيفية تحريكها فلاحظ عليّ تركيزا شديدا وموهبة، وقدرة كبيرة على إدراك اللعبة وتفاصيلها، واستخدام طرق ذكية للفوز فقرر أن يخضعنى لتديب على يد مدربين هنا فى محافظة أسيوط لتنمية أفكارى وتنمية مهارات اللعب في هذه اللعبة وكان أول المدربين الذين تدربت على إيديهم الدكتور فادى يوسف ، وأول بطولة لعبتها حصلت على المركز الأول وكانت بطولة الجمهورية للشطرنج وكان عمري حينها 7 سنوات .


وأضافت جوى روماني، تم ترشيحي بعد حصولي على أول جمهورية للعب في البطولة الإفريقية وبالفعل شاركت أول مرة وحصلت على المركز الرابع ، لكن بطبيعتي لا أحب الإستسلام ولا أصاب بالإحباط بل دائما الخسارة تكون سبب لي أن أركز أكثر وأضع المركز الأول هدفى وبالفعل في العام الذي بعده لعبت بطولة الجمهورية وحصلت على المركز الأول ثم شاركت فى البطولة الإفريقية وحصلت على المركز الثاني ولم أستسلم أيضا ، وفى العام الثالث أيضا حصلت على بطولة الجمهورية أيضا بالعلامة الكاملة 9 من 9 مضيفا أنها بعدها تمكنت من الحصول على البطولة الإفريقية 3 مرات متتالية كان آخرها البطولة الإفرقية التى كانت تعلب في مصر .


وعن أصعب البطولات  الإفريقية التى حصلت فيها على المركز الأول بعد منافسة شديدة أوضحت جوى أنها البطولة الإفريقية الأخيرة فى مصر لأنها كانت مميزة جدا بمشاركة عدد من اللاعبين ذات المهارة والكفاءة العالية ،وكان أصعب مباراة بالنسبة لها كانت مع  متخب الجزائر ووصفتهم بأنهم  لاعبين ذات قدرات عالية والحمد لله تمكنت من الفوز، وحصد اللقب موضحة أن لعبة الشطرنج علمتها الكثير والكثير ولكن أهم ما تعلمته في هذه اللعبة سرعة إتخاذ القرار الصحيح وكيفية إتخاذ هذا القرار لأن كل نقلة لقطع الشطرنج أثناء اللعبة يعتبر قرار يترتب عليه الفوز أو الهزيمة .


وأضافت جوى روماني أن حلم حياتها أن تحقق لقب بطولة العالم في هذه اللعبة مطالبة القائمين على هذه اللعبة ومسئولي الرياضة دعمها حتى تتمكن من حصد اللقب وتمثيل ورفع إسم مصر عاليا مشيرة إلى أنها عرضت عليها بعض الدول اللعب بإسمها مقابل إغراءات مالية كبيرة ولكنها رفضت لأنها تحلم أن تحقق اللقب بإسم مصر ، وذلك نابع من وطنيتها وحبها لمصر مهما كانت الإغراءات .


وقال روماني عبد التواب والد اللاعبة جوى أنه حرص بشكل كبير على تربية جوى تربية سليمة بدءا من تعلمها أساسيات التفكير وتطوير فكرها ووضعت قاعدة أساسية من خلال وضع حرية مشروطة حيث تركت لها الحرية ولكن بمسئولية كبيرة وعلمتها الموسيقي ، والفنون ، واللغة العربية الفصحي ، واللغة الإنجليزية فبدأت يكون عندها إدراك واعي وانسانة واعية وإنسانة لديها قدرات عقلية قادرة على التفكير واعطيتها قدر كبير من الحرية والجرأة والشجاعة حتى تتمكن من أخذ قرار في أى موقف لأنها دائمة السفر بمفردها نظرا للتكلفة العالية حتى تتمكن من أخذ قرار صحيح بمفردها مضيفا أنه فخور جدا بها لكن دائما أقول لها أننا ما زلنا فى نقطة البداية، وتحققى حلمك عندما تصبحي بطلة عالم وتشرفي وترفعي إسم مصر عاليا.


وقالت نانسي رفعت والدة جوى أن الأـطفال كلهم طاقة ونشاط وفي كل طفل بذرة موهبة عندما تنميهذه الموهبة من خلال اللعب والحركة والإعتماد على ألعاب التفكير والذكاء فذلك ينمى شخصيتهم وإكتشفت أن جوي محبة للشطرنج وكان عمرها 5 سنوات ووفي البداية دربناها علىى الرسم والقراءة وبعض الفنون ولكن كانت موهوبة أكثر فى الشطرنج فأشتركنا فى بطولة الجمهورية ففوجئنا بمستواها ومن هنا بدأنا التركيز أكثر علي هذه اللعبة وأقول لها أنا فخورة جدا بيكي وأتمني أن تحققي لقب بطلة العالم بإذن الله.

جوى أثناء اللعب مع والدها
جوى أثناء اللعب مع والدها

 

جوى تحمل شهادات البطولات
جوى تحمل شهادات البطولات

 

جوى تمارس لعبة الشطرنج
جوى تمارس لعبة الشطرنج

 

جوى روماني بطلة افريقيا
جوى روماني بطلة افريقيا

 

جوي أثناء مباراة مع والدها
جوي أثناء مباراة مع والدها

 

جوي بصحبة أسرتها
جوي بصحبة أسرتها

 

جوي تحمل شهادة تقدير في القراءة
جوي تحمل شهادة تقدير في القراءة

 

جوي تحمل كأس إفريقيا
جوي تحمل كأس إفريقيا

 

جوي مع أسرتها
جوي مع أسرتها

 

جوي مع كئوس البطولات
جوي مع كئوس البطولات

 

جوي مع مراسل اليوم السابع
جوي مع مراسل اليوم السابع

 

كأس المركز الأول افريقيا
كأس المركز الأول افريقيا

 

كئوس البطولات التي حصلت عليها جوي
كئوس البطولات التي حصلت عليها جوي

 

ميدالية افريقيا تزين البطلة جوي
ميدالية افريقيا تزين البطلة جوي


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة