"حي بن يقظان ـ لابن طفيل.. رحلة المعرفة الإنسانية".. كتاب جديد لـ يسرى عبد الغني

السبت، 20 أبريل 2024 04:00 ص
"حي بن يقظان ـ لابن طفيل.. رحلة المعرفة الإنسانية".. كتاب جديد لـ يسرى عبد الغني غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار غراب للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة، كتاب "حي بن يقظان ـ لابن طفيل.. رحلة المعرفة الإنسانية بين النظائر والأصداء"، للباحث في التراث الثقافي الدكتور يسري عبد الغني.


وجاء على غلاف الكتاب: "التفرد في اعتماد الفكرة، والابتكار في البناء الفني، والبراعة في المعالجة، والفعالية في الإيحاء، وهي أهم خصائص قصة (حي بن يقظان) التي كتبها العالم والأديب والطبيب والفيلسوف الأندلسي أبو بكر محمد بن طفيل، عارضًا بها، دارسًا من خلالها سيرة المعرفة الإنسانية، عبر سيرة ربيب ظبية متوحد دعي باسم (حي بن يقظان)، وتمكن بفطرته الفائقة من الارتقاء بالمعرفة من الحواس والتجربة إلى المعرفة العقلية القائمة على نتائج ومعطيات ما جربه وخبره في عالم الكون والفساد حتى الخلوص إلى الحكمة المشرقية".


يؤكد عبد الغني أنها رحلة المعرفة الإنسانية التي يتجول الكتاب معها عبر 17 فصلا موثقة مرجعيا بين نظائرها وأصدائها في دروب الفكر الإنساني عبر العصور انطلاقا من منهج مقارني.

436381740_735747395419078_8761308820795310174_n


ويسرى عبد الغني، كاتب وباحث، وهو رئيس ومؤسس مركز الأصالة والمعاصرة للبحث العلمي والتنمية الثقافية‏ لدى ‏مركز الأصالة والمعاصرة للبحث العلمي والتنمية الثقافية‏، ألف وحقق العديد من الكتب في التراث العربي والإسلامي، ومن مؤلفاته: أساس سلطان الحاكم في الدولة الإسلامية، إتحاف النبلاء بأخبار وأشعار الكرماء والبخلاء، الرسالة الألواحية: في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية، المدنية العربية الإسلامية : نظرات في الأصول و التطور، أن هذان لساحران، تطهير العيبة من دنس الغيبة، ديوان الخرنق بنت بدر بن هفان أخت طرفة بن العبد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة