صدر حديثًا.. "غزليات حافظ الشيرازى" ضمن مشروع عيون الحكمة

الثلاثاء، 23 أبريل 2024 05:00 ص
صدر حديثًا.. "غزليات حافظ الشيرازى" ضمن مشروع عيون الحكمة  غلاف الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا عن بيت الحكمة للثقافة ضمن إصدارات مشروع "عيون الحكمة" كتاب "غزليات حافظ الشيرازي"، الذي تشارك به بيت الحكمة في معرض أبو ظبي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 29 أبريل حتى 5 مايو 2024.

من أجواء الكتاب: "عشقتها فقلت لنفسي: إنني حصلت على الجوهر المقصود"، ولكني لم أدر بهذه اللجة التى تزخر بالدماء وتفيض بالعناء!!"، إن مكتبة المثقف العالمي لا يمكن أن تخلو من غزليات حافظ الشيرازي التي تتخطى الألفاظ فيها دلالتها المرجعية، وتحلق في عالم رمزي حافل بالمعاني، يقيم علاقة بين الإنسان والطبيعة، ويضع السعي المعرفي لنا في تكوين عاطفي يحمل أشواقًا لا حدود لها تجاه أسرار الكون. فحافظ استطاع أن يُعمق عوالم سنائي ونظامي والعطار وسعدي؛ لينطق بتلك الحِكَم التي ستظل مثمرة في حديقة الفكر البشري. وهو ما جعل نصه رافدًا من روافد الثقافة العالمية، حتى امتد تأثيره إلى جوته وإميرسون في الغرب، كما سكنت أبياته بلغتها الأصلية حكايات حارتنا والحرافيش لنجيب محفوظ؛ لتضفي أجواءً سحرية على الفضاء الثقافي الروحي لأديبنا.

وقد نقل الغزليات إلى العربية د. إبراهيم أمين الشواربي، وقدمها عميد الأدب العربي د. طه حسين، بوصفها علامة ثقافية من النتاج الترجمي للجامعة المصرية. وقد امتازت ترجمة الشواربي بالرصانة وجمعت بين دقة الأكاديمية وطلاقة الإبداع.

 

438675163_838689948276830_5235762479590274751_n









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة