الطلاب ضمير أمريكا.. انتفاضة بالجامعات نصرة لفلسطين.. الشرطة تعتقل 380 طالبا.. وقف إطلاق النار وقطع العلاقات مع إسرائيل وسحب استثمارات داعمى تل أبيب أبرز المطالب.. وشبح فيتنام يهدد ولاية بايدن الثانية.. فيديو

الجمعة، 26 أبريل 2024 04:38 م
الطلاب ضمير أمريكا.. انتفاضة بالجامعات نصرة لفلسطين.. الشرطة تعتقل 380 طالبا.. وقف إطلاق النار وقطع العلاقات مع إسرائيل وسحب استثمارات داعمى تل أبيب أبرز المطالب.. وشبح فيتنام يهدد ولاية بايدن الثانية.. فيديو احتجاجات طلاب أمريكا
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر موجة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية لليوم العاشر على التوالى فى مختلف الولايات، بينما يحاول الإداريون في حرم الجامعات من كاليفورنيا إلى كونيتيكت التعامل مع المتظاهرين، وسط اعتقال الشرطة للمئات.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، يتفاوض المسؤولون في كولومبيا وبعض الكليات والجامعات الأخرى مع الطلاب المتظاهرين الذين رفضوا التفاوض مع الشرطة.

وفي جامعة إنديانا بلومنجتون، اقتحمت الشرطة بالدروع والهراوات تجمعات المتظاهرين واعتقلت 33، وبعد ساعات في جامعة كونيتيكت، مزقت الشرطة الخيام واعتقلت شخصًا واحدًا، وفي جامعة ولاية أوهايو، اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين بعد ساعات فقط من تجمعهم مساء الخميس.

وقال المتحدث باسم الجامعة بنجامين جونسون، إن الذين رفضوا المغادرة بعد التحذيرات تم اعتقالهم ووجهت إليهم تهم جنائية بالتعدي على ممتلكات الغير، مستشهدا بالقواعد التي تحظر الأحداث الليلية.

طلاب امريكا
طلاب أمريكا

وفي كولومبيا، أقام المتظاهرون مخيما، حيث من المقرر أن يتخرج الكثيرون أمام عائلاتهم في غضون أسابيع قليلة، وقال مسؤولو كولومبيا إن المفاوضات أظهرت تقدماً مع اقتراب الموعد النهائي الذي حددته الجامعة في وقت مبكر من يوم الجمعة للتوصل إلى اتفاق بشأن تفكيك المخيم.

تجري جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية، مفاوضات مع الطلاب المحاصرين داخل مبنى الحرم الجامعي منذ يوم الاثنين، رافضة محاولة الشرطة إخراجهم والتقى أعضاء هيئة التدريس مع المتظاهرين يوم الخميس لمحاولة التفاوض على حل، حيث يظل الحرم الجامعي مغلقًا على الأقل خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ويطالب المتظاهرون، الذين يقيمون مخيمات في الجامعات في جميع أنحاء البلاد، بقطع العلاقات المالية مع إسرائيل وسحب استثماراتها من الشركات التي يقولون إنها تساعد في الصراع. يقول بعض الطلاب اليهود إن الاحتجاجات انحرفت إلى معاداة السامية وجعلتهم خائفين من دخول الحرم الجامعي، الأمر الذي أدى جزئيًا إلى دعوات لتدخل الشرطة.

وعلى الطرف الآخر من الولاية، أعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا إلغاء حفل تخرج المدرسة المقرر في 10 مايو جاء الإعلان بعد يوم من اعتقال أكثر من 90 متظاهرًا في الحرم الجامعي.

وفي كلية مدينة نيويورك يوم الخميس، انطلق مئات الطلاب في حرم هارلم الجامعي وسط الهتافات بعد انسحاب فرقة صغيرة من ضباط الشرطة، وقالت إدارة شرطة لوس أنجلوس إن 93 شخصًا اعتقلوا ليلة الأربعاء خلال احتجاج في الحرم الجامعي بتهمة التعدي على ممتلكات الغير، وتم القبض على شخص بتهمة الاعتداء بسلاح.

وفي كلية إيمرسون في بوسطن، تم القبض على 108 أشخاص في مخيم في أحد الأزقة بحلول وقت مبكر من يوم الخميس، وفي جامعة تكساس تم اعتقال ما لا يقل عن 57 شخص واتهامهم بالتعدي على ممتلكات الغير.

واعتقلت الشرطة الأمريكية، عددا من الأساتذة وطلابا من جامعة إيموري في أتلانتا بولاية جورجيا خلال تظاهرة تضامنية مع قطاع غزة، وسط اعتداءات وإطلاق رصاص مطاطي وغاز مدمع، واعتقلت رئيسة قسم الفلسفة في جامعة إيموري "نويل مكافي"،  وبروفيسورة في الاقتصاد.

 

طلاب امريكا 3
 


شبح فيتنام يطارد ولاية بايدن الثانية


في الوقت نفسه، استعادت صحيفة نيويورك تايمز ذكرى الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب فيتنام عام 1968، في ظل الاحتجاجات الحالية في الجامعات على حرب غزة، خاصة مع استدعاء الشرطة لتفريق المعتصمين في كلتا الحالتين.

ووفقا لنيويورك تايمز، هناك جيلين من الشباب في كلتا اللحظتين مستعدان للاحتجاج، أولهما أنضجته حركة الحقوق المدنية والحداد الوطني بعد اغتيال جون كينيدي والسيناتور روبرت كينيدي والقس الدكتور مارتن لوثر كينج ، والثاني نشأ مع الحركات الاحتجاجية، مثل احتلوا وول ستريت وحياة السود مهمة وحملة باركلاند بولاية فلوريدا، وحملة السيطرة على الأسلحة الطلابية.

وقالت الصحيفة إن جيل 1968 انساق في حركة بدأت في حرم الجامعات ونمت، وراء قناعة أخلاقية كأساس لغضبه بشأن حرب فيتنام، التي تمكن الأمريكيون من رؤية أهوالها في الوقت الحقيقي تقريبا، والتي جند لها خلال عامين مليون امريكي اما الجيل الثاني فهو الذي يتابع حرب غزة الان عبر وسائل التواصل الاجتماعي والكثيرون منهم يشعرون بالرعب مما يرونه ما كان الشرارة لبدء الاحتجاجات المناهضة للحرب من حرم الجامعات.


وفي هذا السياق، دعا أكثر من ألف قس من اصحاب البشرة السمراء الرئيس بايدن إلى الضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة، كما كان مارتن لوثر كينج جونيور، قد أعلن معارضته للحرب في فيتنام، قائلا إنه مضطر إلى رؤية الحرب كعدو للفقراء ومهاجمتها على نحو ما.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كما حدث عام 1968 ستنتهي الفصول الدراسية ويعود الطلاب إلى منازلهم لفصل الصيف، ولكن معارضتهم لن تنتهي كما لم تنته في ذلك الوقت، إذ تخطط الجماعات المناهضة للحرب لتنظيم احتجاجات كبيرة أثناء المؤتمر الوطني الديمقراطي ما يشكل تجديا للرئيس بايدن خلال سعيه للحصول على ولاية ثانية في البيت الأبيض في الانتخابات الرئاسية المقرر عقدها نوفمبر المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة