عشان تبقى من أجمل مراحل العمر.. وصفة أطباء لكبار السن لشيخوخة صحية جسديا ونفسيا: ابدأ من الآن ومارس الرياضة.. لا تتجاهل الفحوصات الطبية.. خصص وقتا لنفسك وهواياتك وتخلص من الضغوط.. واختر أصدقاء "تكمل معاهم"

الجمعة، 26 أبريل 2024 05:00 م
عشان تبقى من أجمل مراحل العمر.. وصفة أطباء لكبار السن لشيخوخة صحية جسديا ونفسيا: ابدأ من الآن ومارس الرياضة.. لا تتجاهل الفحوصات الطبية.. خصص وقتا لنفسك وهواياتك وتخلص من الضغوط.. واختر أصدقاء "تكمل معاهم" كبار السن
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سن المعاش هو السن الذهبي الذى يمكن أن نعيش فيه حياة أكثر صحة إذا اخترنا أسلوب حياة صحيا، وفى السطور التالية نقدم روشتة من أطباء المسنين لشيخوخة صحية وكيفية الاستعداد لهذه المرحلة العمرية.


قالت الدكتورة هالة سويد، أستاذ طب المسنين وعلوم الإعمار بكلية الطب بجامعة عين شمس ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والتنمية البيئية، إن الاستعداد لسن المعاش من الأشياء الضرورية التى يجب أن يفعلها كل موظف خلال فترة عمله، حتى يعيش حياة صحية  مع تقدمه فى العمر، وأوضحت الدكتورة هالة سويد ، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع " إن خطة تحضير الموظف لبعد المعاش تشمل تحديد نشاط يقوم به بعد هذه السن  مثل الخدمة المجتمعية، وتمارين رياضية يقوم بها ونشاط ذهنى يشمل هواية أو قراءة أو طهى .وشددت أيضا على أهمية النشاط الاجتماعى من خلال تحديد أصحاب يكملون معك مشوار العمر " تعجز معاهم".


وأوضحت الدكتورة هالة سويد أنك لا يجب أن تنتظر الشيخوخة حتى تأتى لك بل يجب أن تستعد لها من الآن بعمل نمط حياة صحي لاستمرار هذه العادات معك بعد المعاش.


وتابعت أستاذ طب المسنين قائلة إن العادات الصحية التى تضعها فى حياتك من الآن تشمل تقليل الضغوط النفسية والاجهاد، مضيفة أننا يجب أن نعتمد على نمط حياة صحي يشمل رياضة يوميا ونظام غذائي صحى وتواصل اجتماعى مما يقلل خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة.


وأكدت على أهمية إجراء فحوصات طبية منتظمة للتأكد من صحتك العامة واكتشاف أي مشاكل صحية مبكرًا، مع ضرورة الحصول على التطعيمات اللازمة.


من جانبها، قالت الدكتورة سامية عبد الرحمن، أستاذ طب المسنين بكلية الطب بجامعة عين شمس، أنك يجب أن تستعد لسن المعاش بوضع خطة واضحة لما ستفعله بعد خروجك على المعاش.وشددت على ضرورة المشاركة  فى أنشطة خيرية وتطوعية أو تعلم لغة جديدة أو العزف على آلة موسيقية، مضيفة انك إذا كنت تعمل فى وظيفة لا تحبها يمكنك ان تعمل ما تحب بعد سن المعاش.


وأضافت أنه من الضروري مشاركة كبار السن فى الأنشطة الاجتماعية والتواصل مع الأسرة والأصدقاء، مع وضع خطة مالية لما بعد المعاش.


وقالت الدكتورة سارة العزبى، مدرس واستشارى طب الأسرة بكلية الطب جامعة عين شمس،  إن أهم خطوة للاستعداد لسن المعاش هي الاهتمام بصحتك وممارسة الرياضة ومتابعة الأمراض المزمنة وعلاجها والسيطرة عليها من الان وتناول الأدوية في موعدها.


وأوضحت انك يجب أن تخصص وقتا لنفسك me time   حتى تقوم بتفريغ الضغوط النفسية والقلق ويجب أن تبدأ فى هذا الأمر من الآن ولا تنتظر سن المعاش حتى تقوم به.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة