قائمة التراث العالمى.. قصر كاسيرتا فى إيطاليا.. عصر النهضة فى أبهى صوره

السبت، 27 أبريل 2024 09:00 ص
قائمة التراث العالمى.. قصر كاسيرتا فى إيطاليا.. عصر النهضة فى أبهى صوره قصر كاسيرتا في إيطاليا
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختارت اليونسكو قصر كاسيرتا الإيطالى وضمته إلى قائمة التراث العالمى فى سنة 1997، والقصر هو المقر الملكى السابق فى جنوب إيطاليا، والذى شيده ملوك البوربون فى نابولى، وكان هذا القصر أكبر المبانى التى أقيمت فى أوروبا خلال القرن الثامن عشر.

وتم تخطيط قصر كاسيرتا فى النصف الثانى من القرن الثامن عشر من قبل المهندس المعمارى لويجى فانفيتيلى، وفقًا لرغبات تشارلز بوربون لمنافسة فرساى ومدريد، ويضم قصرًا فخمًا به متنزه وحدائق، بالإضافة إلى قناة كارولينو ومجمع سان ليوسيو الصناعي المبني لإنتاج الحرير.

ويعتبر القصر الملكي، بباحاته الأربعة وأفنائه الثلاثة، مثالا رائعا للهيكل الضخم الذى تم بناؤه ليكون قصرا رائعا للعائلة المالكة وبلاطه، وفى نفس الوقت، مركزا إداريا مستوحى من نموذج الإسكوريال في إسبانيا.

تعد الحديقة أحدث الحدائق الأوروبية العظيمة المستوحاة من إبداعات فرساي ونماذج الفيلات التي تعود للقرن السادس عشر في روما وتوسكانا، وتعتبر الحديقة الإنجليزية واحدة من أعظم وأقدم وأهم الحدائق الخلابة التي تم إنشاؤها في أوروبا.

الجزء الرئيسي من ملكية سان ليوسيو هو نزل الصيد القديم في بلفيدير، والذي حوله الملك فرديناندو الرابع ملك بوربون إلى مجمع لصناعة الحرير لإنشاء مجتمع مثالي من العمال، الذين حصلوا على منازل ومدارس ورعاية طبية وجميع الخدمات، وأصبح مجمع المباني الضخم، الذي يحيط بالساحات الداخلية، رمزا لمجتمع نموذجي يقوم على قيمة العمل والمساواة.

تعتبر قناة كارولينو بجسرها المهيب "بونتي ديلا فالي" عملاً هندسيًا مذهلاً وتوفر بنية تحتية استثنائية لا تخدم القصر والحدائق والعاصمة المستقبلية للمملكة فحسب، بل تخدم أيضًا المطاحن ومصانع الحديد والتصنيع. الصناعات الواقعة على طول مسارها.

القصر
القصر

 

باحة القصر
باحة القصر

 

جمال القصر
جمال القصر

 

سقف القصر
سقف القصر

 

سلالم القصر
سلالم القصر

 

فنون القصر
فنون القصر

 

قصر كاسيرتا
قصر كاسيرتا

 

مسرح القصر
مسرح القصر

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة