مأساة حرب السودان.. مخاوف من قتال دموى فى الفاشر وتحذيرات أممية.. الصليب الأحمر الدولى: الحرب أوجدت موجة نزوح تكاد تكون الأولى عالميا.. والأمم المتحدة: هناك جماعات معرضة لخطر المجاعة فى كل أنحاء البلاد

الأحد، 28 أبريل 2024 12:00 ص
مأساة حرب السودان.. مخاوف من قتال دموى فى الفاشر وتحذيرات أممية.. الصليب الأحمر الدولى: الحرب أوجدت موجة نزوح تكاد تكون الأولى عالميا.. والأمم المتحدة: هناك جماعات معرضة لخطر المجاعة فى كل أنحاء البلاد
كتبت ـ إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت الأمم المتحدة، من عواقب وخيمة على المدنيين الذين يقيمون في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور حال هجوم الدعم السريع على المدينة المكتظة بضحايا الحروب، في وقت تزايدت حشود للدعم السريع ومناصريه من القبائل العربية حول المدينة وفا لصحيفة تريبون سودان.

ومنذ أشهر تشهد الفاشر توترات عالية بين الجيش والدعم السريع، بلغت ذروتها بإعلان 2 من الحركات المسلحة واستعدادهم لقتال الدعم السريع في دارفور وعدد من المناطق.

وقال بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن الهجوم على مدينة الفاشر ستكون له عواقب وخيمة على السكان المدنيين. وهذا التصعيد للتوترات يحدث في منطقة هي بالفعل على حافة المجاعة.

وكشف عن تلقيهم تقارير مثيرة للقلق حول تصعيد كبير للتوترات بين الجهات المسلحة في الفاشر، وأشار الى ان التقارير أفادت بأن قوات الدعم السريع تطوق المدينة، مما يشير إلى أن التحرك المنسق لمهاجمتها وقد يكون وشيكاً وفي الوقت نفسه، يبدو أن القوات المسلحة السودانية تتخذ مواقعها.

وجدد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة دعوته لجميع الأطراف إلى الامتناع عن القتال في منطقة الفاشر، ونوه بأن المبعوث الشخصي للأمين العام، رمضان لعمامرة، سيتعاون مع الأطراف لتهدئة التوترات في عاصمة شمال دارفور.

وتعد الفاشر مركزا إنسانيا لإقليم دارفور حيث يعيش حوالي ربع سكان السودان البالغ عددهم 48 مليون نسمة. ومع استضافتها الكثير من النازحين، ظلت المدينة بمنأى نسبي عن القتال بحسب فرانس برس.وإقليم دارفور في المنطقة الغربية من السودان، تعادل مساحته مساحة فرنسا.

وتعرض الإقليم بالفعل للدمار قبل نحو من 20 عاما؛ بسبب سياسة الأرض المحروقة التي انتهجتها ميليشيات “الجنجويد” التي أدمج أعضاءها في قوات الدعم السريع في عهد الرئيس السابق عمر البشير.

والفاشر هي العاصمة الوحيدة لولايات دارفور الخمس التي لا تسيطر عليها قوات الدعم السريع، كانت قد دمرتها حرب أهلية حصدت مئات الآلاف من الضحايا والتي بدأت في 2003.

يضم سكان الفاشر ما يقدر بنحو نصف مليون شخص نزحوا خلال هذا الصراع السابق، ونزح نحو نصف مليون شخص إضافي إلى المدينة خلال الحرب التي اندلعت قبل عام.

تتمركز في الفاشر الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام التاريخي الذي أبرم عام 2020 في جوبا مع الحكومة المدنية الانتقالية التي تولت السلطة عقب إطاحة الرئيس السابق عمر البشير.

وأبرز المجموعات تلك التابعة لكل من حاكم إقليم دارفور مني مناوي ووزير المالية جبريل إبراهيم. وقد منع وجودها قوات الدعم السريع من شن هجومها على المدينة، خصوصا بعد “مفاوضات غير رسمية” بين قوات دقلو وهذه الحركات، بحسب تقرير للأمم المتحدة.

ونتيجة تدهور الأوضاع في عاصمة ولاية شمال دارفور، أعلنت الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا في بيان منتصف أبريل أن “لا حياد بعد الآن”، مؤكدة أنها ستقاتل مع حلفائها والوطنيين وقواتها المسلحة ضد ميليشيات الدعم السريع وأعوانها من المأجورين.

وتتجه الأوضاع الانسانية من سئ إلى أسوأ، وقال عدنان حزام المتحدث الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان إن الحرب في السودان تسببت في أزمة إنسانية لملايين الناس وخلقت واحدة من أكبر موجات النزوح على مستوى العالم.

وفي مقابلة مع وكالة أنباء العالم العربي (AWP) طالب حزام طرفي الصراع بضرورة احترام القانون الدولي الإنساني لوضع حد لمعاناة ملايين السودانيين الذين يواجهون تحديات في إيصال المساعدات لهم خصوصا في مناطق القتال مثل دارفور وكردفان والخرطوم.

وأردف نتكلم عن أرقام مهولة عن 8 ملايين نازح في السودان داخل وخارج السودان، كل شخص منهم يمثل قصة ومعاناة واحتياجات.

وأضاف "إلى جانب الأثر المادي هناك الأثر النفسي، هناك الأطفال الذين حرموا من مستقبلهم في الالتحاق بالمدارس، هناك أطفال ونساء يعانون من أعراض نفسية".

ووجه حزام نداء إلى المجتمع الدولي "بأن لا يجعل الأزمة السودانية منسية، وأن تكون هناك نظرة حقيقية للواقع الذي يعيشه ملايين السودانيين بتجرد، بعيدا عن تسييس الملف الإنساني". كما طالب بتسهيل وصول المنظمات الإنسانية الدولية إلى بؤر القتال لتخفيف المعاناة عن السودانيين.

فيما حذّرت الأمم المتحدة من ضرورة التحرك الآن في السودان، حيث يقترب موسم البذر، فيما باتت الكثير من المزارع مهجورة إثر أكبر أزمة نزوح في العالم نجمت عن الحرب المستمرة منذ عام بين الجيش وقوات الدعم لسريع.

وأكد مدير مكتب الطوارئ والصمود التابع لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة فاو، رين بولسن، لوكالة الصحافة الفرنسية، نقلاً عن الشرق الأوسط أن، هناك جماعات معرّضة لخطر المجاعة في كل أنحاء السودان.

وأضاف: الوضع حرج بصفة خاصة في غرب دارفور غرب وجنوب كردفان.

وأوضح مدير برنامج الأغذية العالمي في السودان، إدي رو، أن كمية الغذاء المتوافرة في دارفور، حيث يعيش ربع الـ48 مليون سوداني، أقل بنسبة 78 في المائة على الأقل عما كانت عليه العام الماضي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة