أول زيارة لرئيس وزراء بيلاروسي لمصر.. توقيع 3 مذكرات تفاهم مشتركة.. مدبولى: قدمنا حزمة من الحوافز والتسهيلات لتعزيز المشاركة الاقتصادية للقطاع الخاص.. ورومان جولوفتشينكو: مصر تلعب دورا في التبادل التجارى

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:53 م
أول زيارة لرئيس وزراء بيلاروسي لمصر.. توقيع 3 مذكرات تفاهم مشتركة.. مدبولى: قدمنا حزمة من الحوافز والتسهيلات لتعزيز المشاركة الاقتصادية للقطاع الخاص.. ورومان جولوفتشينكو: مصر تلعب دورا في التبادل التجارى مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أول زيارة لرئيس وزراء بيلاروسي لـ مصر.. توقيع 3 مذكران تفاهم مشتركة.. مدبولى: مصر قدمت حزمة من الحوافز والتسهيلات لتعزيز المشاركة الاقتصادية للقطاع الخاص.. ورومان جولوفتشينكو: مصر تلعب دورا في التبادل التجاري بين بلادنا والشرق الأوسط

 

شهدت مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، جلسة مباحثات "بيلاروسية - مصرية" موسعة برئاسة رئيسى وزراء البلدين، الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، ورومان جولوفتشينكو، رئيس وزراء جمهورية بيلاروسيا،وبحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

وعبر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن ترحيبه بزيارة رئيس الوزراء البيلاروسي التي تُعد أول زيارة لرئيس وزراء بيلاروسي إلى مصر.

وعبر رئيس مجلس الوزراء عن التطلع للاستفادة من خبرة بيلاروسيا الصناعية، خاصةً في مجال الصناعات الثقيلة.

كما عقد منتدى الأعمال البيلاروسى - المصرى ، وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، فى كلمته أن الأزمات التى يمر بها العالم تؤكد ضرورى تفعيل دور القطاع الخاص، ويجب على الحكومات توفير سبل تعزيز هذه الشراكة.

وقال إن تحفيز الاستثمار المشترك يعد أولوية قصوى بين مصر وبيلاروسيا، موضحا أن الحكومة قامت بتقديم حزمة من الحوافز والاستثمارات لمناخ الأعمال.


ودعا رئيس الوزراء القطاع الخاص فى البلدين لاستغلال الفرص فى ضوء ما تقدمه الدولة المصرية من حوافز للقطاع الخاص.


وقال" نتطلع لمضاعفة أرقام التبادل التجارى بين مصر وبيلاروسيا" ، مشيدا بأعمال الدورة السابعة من اللجنة المشتركة بين مصر وبيلاروسيا

وأضاف رئيس الوزراء خلال أعمال منتدى الأعمال البيلاروسي- المصرى ، أن مصر قدمت حزمة من الحوافز والتسهيلات لتعزيز المشاركة الاقتصادية للقطاع الخاص، داعيا القطاع الخاص فى البلدين لدراسة إمكانية الفرص المتاحة للاستثمار


ومن جانبه قال رئيس وزراء بيلاروسيا، إن مصر تلعب دورا محورى في التبادل التجاري بين بلادنا والشرق الأوسط، موضحا أن هناك آفاق واعدة لتعزيز التبادل التجاري والتعاون مع مصر

وأضاف رئيس وزراء بيلاروسيا قائلا،"نريد أن يحدث توازن في التبادل التجاري بين البلدين لتعزيز المنافع المشتركة خاصة وأن مصر تولي اهتماما كبيرا لاستحداث تشريعات لحماية وتعزيز الاستثمارات".


وقال المهندس أحمد سمير وزير الصناعة، إن الحكومة المصرية بذلت جهودا كبيرة لتحسين مناخ الاستثمار وتمهيد الطريق أمام القطاع الخاص.

وأكد على منظومة التشريعات المصرية تقدم حماية وضمانات للمستثمر المحلى والأجنبي، موضحا أن مصر وبيلاروسيا لديهم العديد من مجالات التعاون المشترك بين البلدين .

وأشار إلى أن الاجتماعات المشتركة التى عقدت بين البلدين مهدت الطريق لرجال الأعمال فى البلدين نحو مزيد من التعاون .

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورومان جولوفتشينكو، رئيس مجلس الوزراء بجمهورية بيلاروسيا، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي بين البلدين لدعم وتعزيز مشاركة المستثمرين في سوق الأوراق المالية.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى وضع أسس للتعاون الثنائي بين الهيئة العامة للرقابة المالية بجمهورية مصر العربية، ووزارة المالية بجمهورية بيلاروسيا، لدعم وتعزيز مشاركة المستثمرين في سوق الأوراق المالية والعقود الآجلة وغيرها من أسواق المنتجات الاستثمارية ذات الصلة، كما تستهدف المذكرة إنشاء نظام للمساعدة المتبادلة لتعزيز كفاءة الأداء في كلتا الدولتين.

كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورومان جولوفتشينكو، رئيس وزراء جمهورية بيلاروسيا، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، والوكالة الوطنية للاستثمار والخصخصة ببيلاروسيا، لتعزيز التعاون الثنائي في مجال الاستثمار بين البلدين.

كما شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ورومان جولوفتشينكو، رئيس مجلس الوزراء بجمهورية بيلاروسيا، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع اتفاق بين مصر وبيلاروسيا لتعزيز نظام التجارة المشتركة (MTPS).

ويأتي التوقيع على هذا الاتفاق في إطار جهود التعاون والتنسيق المستمر بين مصلحة الجمارك المصرية ولجنة الجمارك الحكومية بجمهورية بيلاروسيا، وسعياً لحماية وتطوير المصالح الاقتصادية والجمركية للبلدين، وتعزيز كفاءة الرقابة الجمركية على البضائع والمركبات المتنقلة بين الدولتين.
 
وتضمن الاتفاق النص على تنفيذ مشروع تجريبي لتبادل المعلومات حول حركة البضائع والمركبات بين البلدين لمدة 12 شهراً، منذ تاريخ دخول الاتفاق حيز النفاذ. 
 
كما نص الاتفاق على أن تعزيز نظام التجارة المشتركة بين الطرفين يستهدف تبادل المعلومات حول الشحنات الخاصة بمشغلي التجارة المستفيدين من المنظومة، مع الاسترشاد بقواعد ومعايير وتوصيات الأمم المتحدة ومنظمة الجمارك العالمية والتشريعات الوطنية للبلدين، مع الأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات الدولية المتعلقة بتبادل المعلومات.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة