التليفزيون هذا المساء.. تكلفة أعباء اللاجئين والمقيمين بمصر 10 مليارات دولار سنويا

الثلاثاء، 30 أبريل 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. تكلفة أعباء اللاجئين والمقيمين بمصر 10 مليارات دولار سنويا المستشار محمد الحمصانى
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

متحدث الوزراء: تكلفة أعباء اللاجئين والمقيمين بمصر 10 مليارات دولار سنويا


علق المستشار محمد الحمصانى المتحدث باسم مجلس الوزراء، على تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى حول تكلفة اللاجئين فى مصر، قائلاً: "9 ملايين لاجئ فى مصر مبنى على تقديرات الجهات المعنية حول المقيمين فى مصر من غير المصريين إلى جانب وجود تقدير مماثل لدى منظمة الهجرة الدولية والتى أصدرت تقريراً فى يونيو 2022 أشارت إلى أن مصر تستضيف نحو 9 ملايين مهاجر".

وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة "ON": "الرقم يشمل إجمالى كافة اللاجئين حتى هذه اللحظة تشمل المهاجرين واللاجئين".

وحول كيفية تقدير التكلفة، قال: "الرقم يشمل ما تتحمله الدولة من أعباء فى عدة قطاعات حيث جرى عقد اجتماعات تفصيلية بين الجهات المعنية والإعلان عنهم فى شكل بيان رسمى سابق عن مجلس الوزراء"، مردفاً: "شارك فى الاجتماعين كافة الجهات المعنية التى تقدم العديد من الخدمات فى طليعتها على سبيل المثال قطاع الصحة والتعليم والتعليم العالى والداخلية والتموين والزراعة وكافة الجهات المعنية التى تتحمل جزء من تكلفة وأعباء ضيوف مصر من غير المصريين وشاركوا فى تقديم تقديراتهم".

وشدد على أن رئيس الوزراء تحدث عن رقم يتجاوز 10 مليارات دولار وجارى تدقيق هذا الرقم ولكن باى حال من الاحوال لا يقل عن 10 مليارات دولار سنوياً وهو إجمالى ما تتحمله الجهات المعنية من جهات وتكاليف.

ورداً على سؤال الحديدى هل هو فاتورة للمجتمع الدولي؟ ما هو سبب الإعلان عن ذلك خاصة أن هذا حق مصر ؟ عقب قائلاً: "هذا الرقم سيتم استخدامه لتبيان تلك الأعباء أو الرقم الإجمالى فى التواصل مع الجهات الدولية المانحة والشركاء الدوليين لاطلاعهم على الاعباء التى تتحملها مصر فى ظل التحديات الاقتصادية الراهنة وفى ضوء ذلك لا بد أن يساهم المجتمع الدولى فى تحمل ولو جزء لدعم مصر فى مواجهة تلك الاعباء ومؤخراً التقى رئيس الوزراء مع مدير منظمة الهجرة الدولية وشدد حينها على أهمية دعم المجتمع الدولى لمصر".

طارق فهمى: التزام مصر القومى تجاه القضية الفلسطينية بإدخال المساعدات


قال طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إننا وصلنا إلى نقطة مهمة مع الجهد المصري الكبير بشأن القضية الفلسطينية والمقدر من كل الأطراف، موضحا أن القاهرة تتحرك في مسارات واتجاهات متعددة الهدف الرئيسى، منها التوصل لأول نقطة من المراحل الثلاث التي اقترحتها القاهرة.

وذكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر قناة "DMC"، أن القاهرة اقترحت رؤى وهناك تجاوب كبير لها، لافتا إلى أن هناك لقاءات مستمرة، والقاهرة تتعامل برؤية أشمل مرتبطة بما وصلنا إليه من لقاءات واتصالات طوال الفترة الماضية.

ولفت إلى أن هناك التزام مصر القومي تجاه القضية الفلسطينية يتم من خلال إدخال المساعدات ودعم الأشقاء الفلسطينيين في المحافل الدولية، مؤكدا أن هناك تحركات مصرية متعددة لم تقف عند بعد إنساني أو سياسي فقط.

عبدالوهاب غنيم: مصر لديها بنية تحتية رقمية قوية بدعم كبير من القيادة


تحدث الدكتور عبد الوهاب غنيم، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، عن رسائل الرئيس السيسي خلال افتتاح مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية وأهمية مشروعات مصر الرقمية في الاستثمار البشري وبناء الشخصية المصرية وتوفير فرص عمل للشباب، قائلا:" يوم تاريخى لدخول مصر عالم الرقمنة، فمراكز البيانات أو المعلومات التى تستخدم الحوسبة السحابية تعتبر أمن قومى بالنسبة للدول".

وأضاف عبد الوهاب غنيم خلال لقاء ببرنامج "الحياة اليوم"، على قناة الحياة، أنه عندما أطلق الرئيس السيسى مبادرة التحول الرقمى فى عام 2018 كان لدى الدولة هدف أساسى هو إدخال مصر عصر الرقمنة، وتضاعفت سرعة الإنترنت 13 مرة وأصبحنا رقم واحد فى أفريقيا فى سرعة الإنترنت الثابت.

وأشار عبدالوهاب غنيم إلى أن الدولة أصبح لديها شبكة مؤمنة للإنترنت وأصبحت عامل جذب للشركات، وبدأ الشباب يخدم شركات فى أوروبا وأمريكا، وأصبح لدينا مركز واحد للبيانات تتشارك فيه الحكومة لرؤية بعضهم بعضا وتم عمل قاعدة بيانات موحدة.

تابع عبدالوهاب غنيم، مصر قامت بعمل حوسبة خاصة للجهات الحكومية وهى شبكة إنترنت مغلقة لا يمكن اختراقها من الخارج، وشبكة عامة لحصول المواطن على خدمة عن طريق الهاتف.

وذكر عبدالوهاب غنيم، أن ربنا حبى مصر بموقع استراتيجى و90% من الكابلات البحرية تمر عليها، ولدينا أكثر من نقطة إنزال للكابلات منها على البحر الأحمر والمتوسط، لافتا إلى أن الدولة المصرية لديها العمالة الفنية التقنية الجاهزة وبنية تحتية رقمية قوية ودعم قوى من القيادة السياسية، ومصر ستكون مركز إقليمى للبيانات على مستوى الشرق الأوسط.

اتحاد منتجى الدواجن: توافر الأعلاف ساهم فى تخفيض أسعار البيض


قال أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجى الدواجن، قطاع الدواجن تعرض لعدة أزمات خلال الفترة الماضية، وحاليا نشهد انخفاضا فى أسعار الأعلاف، أدت لتراجع أسعار البيض، لافتا إلى أن بعض المنتجين بدأوا فى دخول دورات جديدة للبيض مما تراجع سعره.

وأضاف أحمد نبيل خلال مداخلة ببرنامج "الحياة اليوم"، على قناة الحياة، أنه كلما تدخل دورات جديدة للبيض كلما رأينا أسعاره تنخفض، وحاليا علينا أخذ فترة انتقالية للدورات القديمة للبيض والتى تستغرق عدة أشهر قد تصل لشهر أكتوبر حتى تستقر الأوضاع.

وأكد رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجى الدواجن، أن الأسعار حاليا مشجعة، وسنرى انخفاض أسعار البيض فى شهر أكتوبر المقبل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة