للمساهمة في التبادل الثقافي..

كريستيان بيرجر: 8 مراكز ثقافية في الإسكندرية تعرض 24 فيلما من دول أوروبية

الإثنين، 13 مايو 2024 08:53 م
كريستيان بيرجر: 8 مراكز  ثقافية في الإسكندرية تعرض 24 فيلما من دول أوروبية كريستيان بيرجر
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، كريستيان بيرجر، أن الاتحاد الأوروبى يدعم دائما التبادل الثقافى بين الدول، مشيرا إلى أن السينما أحد اهم هذه الأدوات التى تساهم فى نقل الثقافات بين شعوب الدول، من خلال دعم العديد من المشروعات الفنية مثل مهرجان أسوان لأفلام المرأة.

وأشار فى كلمته خلال افتتاح مهرجان الاتحاد الأوروبى للأفلام، ضمن احتفالات يوم اوروبا، إلى نه سيتم عرض 24 فيلمًا من 19 دولة فى الاتحاد الأوروبى فى إطار المهرجان فى 8 مراكز ثقافية فى مايو 2024، من بينها مكتبة الإسكندرية، وتجرى العروض الأخرى فى مختلف المراكز الثقافية الأوروبية والمحلية وهي: المعهد الفرنسي، ومؤسسة آنا ليند، ومعهد جوته، والقنصلية الفخرية لإيطاليا، والمؤسسة اليونانية للثقافة ومركز الجزويت.

وأشار بيرجر إلى اهتمامه بتنظيم أسبوع مهرجان الفيلم الأوروبى فى الإسكندرية، لسببين أولهما يعود لمكتبة الإسكندرية مركز الثقافة، وكذلك لأن الاسكندرية شهدت صناعة أول الأفلام بعد الفيلم الذى تم تصويره فى باريس.

ورحب بيرجر باهتمام الشباب بصناعة الأفلام والسينما، موضحا تنظيم مركز الجزويت ورشة عمل لمدة سبعة أيام لصانعى الأفلام الشباب تسمى كيف تحكى قصتك.

وفى افتتاح المهرجان، تم عرض فيلم اسبانى وهو تلميذات وهو فيلم درامى إسبانى عن بلوغ سن الرشد لعام 2020 من تأليف وإخراج بيلار بالوميرو، بطولة أندريا فاندوس وناتاليا دى مولينا.

وتعد هذه هى المرة الأولى التى ينضم فيها مركز الفنون بالمكتبة إلى مهرجان الاتحاد الأوروبى السينمائى وقد حظى بدعم كبير فى جميع الجوانب، بدءًا من التوجيه فيما يتعلق باختيار الأفلام وحتى التواصل الذى جعل هذا المشروع ممكنًا.

ويقوم معهد ثربانتس بالإسكندرية بتنسيق المهرجان، وذلك فى سياق اتفاقية مشتركة مع وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، كما سيقوم المعهد بعرض خمسة أفلام من برنامج المهرجان فى مقره (ثلاثة أفلام إسبانية، وفيلمين من دول أوروبية أخرى).

ويمثل هذا البرنامج السينمائى أيضا جزءا من مشروع تابع للمفوضية الأوروبية، يهدف إلى دعم المهرجانات السينمائية الأوروبية التى يتم تنظيمها من قبل وفود الاتحاد الأوروبى من أجل العمل على تطويرها من حيث الجودة والانتشار.

جدير بالذكر أن هذا المهرجان يعد امتدادا لدورات سابقة أقيمت خلال عامى 2022 و2023، حيث كانت مواضيع الأفلام تدور حول البيئة والمدن الأوروبية على التوالى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة