عزيزى الطالب انتبه.. أطعمة ومشروبات تقلل من تركيزك أيام الامتحانات

الخميس، 16 مايو 2024 01:00 م
عزيزى الطالب انتبه.. أطعمة ومشروبات تقلل من تركيزك أيام الامتحانات أطعمة تقلل التركيز
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما تأكله يمكن أن يحسن أدائك أو يفسده في يوم الامتحان،  فالطعام هو أكثر من مجرد مصدر للطاقة والتغذية؛ حيث أن له تأثير على الذاكرة والانتباه، وتناول الأطعمة المناسبة يمكن أن يزيد من التركيز ويساعدك على البقاء في حالة يقظة لفترة أطول، لكن هذا لا ينطبق على كل أنواع الطعام، خاصة في أيام الامتحانات، فى هذا التقرير نتعرف على ٥ أطعمة شائعة من الأفضل تجنبها أيام الامتحانات، بحسب موقع medium.

5 أطعمة يجب تجنبها أثناء الامتحانات

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء مصدر ممتاز للبروتين، ومع ذلك، فهى تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي يمكن أن تضر القلب والشرايين.
بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من الصوديوم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس الماء الزائد، كما أنها تضعف التركيز وبالتالي، هذا ليس خيارًا مثاليًا لتناوله قبل الامتحانات.

الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة

للحفاظ على صحة الدماغ، يجب عليك تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة، أظهرت دراسة فى علم الأعصاب أن الإفراط في الدهون المتحولة يمكن أن يؤدي إلى انكماش الدماغ وضعف وظائف المخ، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المتحولة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 48 %.

مادة الكافيين

تعلمون جميعًا أن معظم الطلاب يفضلون شرب القهوة للبقاء مستيقظين يعتبر الكافيين عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي لجميع الطلاب، لكن هل تعلم أن له آثارًا سلبية كبيرة على الدماغ ويمكن أن يكون ضارًا عند تناوله في أيام الامتحانات؟ يساعد الكافيين على توليد الطاقة عن طريق تثبيط إنتاج الجسم للمكونات النشطة التي تحفز النوم.

وفقا لخبراء الصحة، فإن الحرمان من النوم الناجم عن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تعرض الجسم لبعض من أشد أعراض الصعوبات الصحية المزمنة، مثل القلق وزيادة معدل ضربات القلب والأرق.

الطعام المقلي

يعلم الجميع أن الأطعمة المقلية غير صحية لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول. أثناء الدراسة، قد تبحث عن وجبات خفيفة، وقد يكون طلب تناول الطعام في الخارج أو تناول رقائق البطاطس أمرًا مغريًا.

لكن لسوء الحظ، فإن الوجبات السريعة، وخاصة الوجبات المقلية، لها تأثير ضار على الدماغ، يمكن للدهون المشبعة والكوليسترول أن يعيق تدفق الدم إلى الدماغ، مما يقلل من فعاليته يمكن أن يؤدي تراكم هذه المكونات الغذائية على المدى الطويل إلى مرض الزهايمر والخرف. حتى خلال موسم الامتحانات القصير، يجب تجنب الأطعمة المقلية للحفاظ على صحة الدماغ.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر

الأطعمة السكرية يمكن أن تلحق الضرر بدماغك أكثر من مستويات السكر في الدم أنها تؤثر بقوة على الدماغ، ونتيجة لذلك، يجب على الطلاب الذين يستعدون للامتحانات في الأيام المقبلة تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. ووفقا للبحث، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يسبب صعوبة في التركيز. ويمكن أن يتسبب أيضًا في فقدان الذاكرة على المدى الطويل والقصير ويزيد من إضعاف قدرة الطلاب على حل المشكلات.

تعد الوجبات الصحية والمتوازنة المليئة بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية طريقة رائعة للحفاظ على مستويات الطاقة لديك مرتفعة وعمل عقلك بكامل طاقته.

من المهم أن تبقى رطبًا طوال فترة الامتحانات. إن شرب الماء بانتظام يمنعك من الشعور بالتعب ويساعد على منع التشنجات وإجهاد العضلات.
من خلال اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية ومنخفضة السعرات الحرارية، يمكنك أن تشعر بالثقة وأنت تعلم أنك تحصل على كل ما تحتاجه من تغذية للنجاح في دراستك.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة