الاقتصاد الزراعى ينظم ورشة حول البصمة البيئية

السبت، 18 مايو 2024 10:29 ص
الاقتصاد الزراعى ينظم ورشة حول البصمة البيئية وزارة الزراعة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل  بعنوان: "البصمة البيئية والقدرة الحيوية بين المفهوم والتطبيق" في ضوء حرص الدولة المصرية على ضرورة الاهتمام بمواجهة التحديات التي تواجه التغيرات المناخية.

يأتى ذلك فى إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التكيف مع التغيرات المناخية وسبل التخفيف من حدتها وآثارها، بالإضافة إلى الاستفادة من الموارد الأرضية والمائية بالطريقة المثلى.

استهدفت الورشة التعريف بالمفاهيم الاساسية المتعلقة بالبصمة البيئية والتي يندرج تحتها: البصمة الأرضية، والبصمة المائية، وبصمة النفايات، وبصمة الكربون، وكيفية حسابها، والحد منها او تقليلها. وخطوات تقدير البصمة البيئية على مستوي الحقل.

و توصلت الورشة من خلال المناقشات وتبادل الخبرات بين الحاضرين إلى عدد من التوصيات وهى التأكيد على أهمية استخدام أساليب الزراعة الحديثة، وتقليل استهلاك المياه و أهمية إدارة المخلفات الزراعية والاستفادة من النواتج الثانوية للمنتجات الزراعية و التأكيد على الاستفادة من مخلفات المنازل و "اشتري ما تحتاج إليه واستهلك ما قد اشتريته واختيار منتج له اقل تأثير على البيئة" و فرز وتدوير النفايات من المصدر، وقلل من الفاقد والهدر في الغذاء، وحـاول ألا تترك خلفك سوى آثار قدميك".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة